اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ألمكتبة

الأخرق / مسرحية شعرية - صفحة 8

 

(يرقص تارة وحده وتارة مع الشجرة الثابتة في الرمل، يتوقف، يتأمل العالم، يجس أغصان الشجرة، يتناول مقصًا، ويقلمها، لا يلبث أن يلقي المقص، يعود إلى تأمل العالم، يقذف الرمل، ويأخذ بالرقص من جديد)

 

الرمال

فخذان ملوثتان

 

الرمال

روثٌ وجَمال

 

الرمال

قصيدتان

 

الرمال

جوادان

 

الرمال

تمثالان

 

الرمال

روحان

 

الرمال

عهرٌ وإيمان

 

الرمال

عِلمان

 

الرمال

هويتان

 

الرمال

شجرتان

 

(يحاول اقتلاع الشجرة، فلا ينجح)

 

بل شجرةٌ واحدة

وبلدان

 

(يأخذ بالرقص بجنون)

 

الرمال

حمامتان

 

الرمال

عقربان

 

الرمال

جوادان

 

الرمال

أحجيتان

 

الرمال

سرابٌ ووهمان

 

الرمال

ضفيرتان

 

الرمال

حاجبان

 

الرمال

عينان نجلاوان

 

الرمال

ثغران نحران بحران محيطان خلجان

 

الرمال

حلمتان مقطوعتان

مبتسمتان

مستفزتان

مستسلمتان

 

الرمال

بطنان

 

الرمال

ثلاثُ سيقان

 

الرمال

قدمان وقدمان

 

الرمال

صعودٌ وهبوطان

 

الرمال

نهايتان

ثلاثٌ

أربعٌ

خمسٌ

عشرٌ

مائةٌ

ألفٌ

أو أكثرُ

ألفان

 

الرمال

بدايتانِ للأحزان

 

الرمال

لوحانِ محفوظان

 

الرمال

تمساحان

 

الرمال

مستنقعٌ وضفدعان

 

الرمال

شيخٌ وحاخام سافلان

 

الرمال

نبيان أخرقان

 

الرمال

لوطيان

 

..........

..........

 

(يستل المقص ويعود إلى الرقص بجنون على إيقاع سيمفوني هائل لفاغنر وعلى شاشة كبيرة تتموج الرمال وهي تأخذ أشكالاً مختلفة لخيول وكلاب وجِمال وذئاب وغزلان وعقارب وثعالب وأشجار صَبّار وصراصير وثعابين وملائكة وشياطين ودبابات ومدافع وخيم وقوافل وأفواه تصرخ وأخرى تقهقه وأثداء وأكفال وأفخاذ وموتى من كل نوع وخاصة موتى محترقين يزلزلون الأرض لعذاباتهم... يصوب المقص أولاً إلى ما بين فخذيه ثم يرفعه عاليًا عاليًا عاليًا جدًا والموسيقى قد وصلت الذروة في صخبها وتُسدل الستارة، وبينما الستارة مسدلة تُسمع صرخة مدوية يفوق دويها صوت الموسيقى، وفجأة يحط كل شيء في الصمت)

 

باريس الكتابة الأولى 2002

الكتابة الثانية الأربعاء 11 يناير 2012

 

 

أعمال أفنان القاسم

المجموعات القصصية

1)   الأعشاش المهدومة 1969

2)    الذئاب والزيتون 1974

3)   الاغتراب 1976

4)   حلمحقيقي 1981

5)   كتب وأسفار 1988

6)   الخيول حزينة دومًا 1995

 

الأعمال الروائية

7)   الكناري 1967

8)   القمر الهاتك 1969

9)   اسكندر الجفناوي 1970

10)                  العجوز 1971

11)                  النقيض 1972

12)                  الباشا 1973

13)                  الشوارع 1974

14)                  المسار 1975

15)                  العصافير لا تموت من الجليد 1978

16)                  مدام حرب 1979

17)                  تراجيديات 1987

18)                  موسى وجولييت 1990

19)                  أربعون يوما بانتظار الرئيس 1991

20)                  لؤلؤة الاسكندرية 1993

21)                  شارع الغاردنز 1994

22)                  باريس 1994

23)                  مدام ميرابيل 1995

24)                  الحياة والمغامرات الغريبة لجون روبنسون 1995

25)                  أبو بكر الآشي 1996

26)                  ماري تذهب إلى حي بيلفيل 1999

27)                  بيروت تل أبيب 2000

28)                  بستان الشلالات 2001

29)                  فندق شارون 2003

30)                  عساكر 2003

31)                  وصول غودو 2010

32)                  الشيخ والحاسوب 2011

 

الأعمال المسرحية النثرية

33)                  مأساة الثريا 1976

34)                  سقوط جوبتر 1977

35)                  ابنة روما 1978

الأعمال الشعرية

 

36)                  أنفاس (مجموعة قصائد أولى – ثلاثة أجزاء) 1966

37)                  العاصيات (مسرحية شعرية) 1967

38)                  المواطئ المحرمة (مسرحية شعرية) 1968

39)                  فلسطين الشر (مسرحية شعرية) 2001

40)                  الأخرق (مسرحية شعرية) 2002

41)                  غرافيتي (مجموعة قصائد فرنسية) 2009

42)                  غرب (ملحمة فرنسية) 2010

43)                  البرابرة (مجموعة قصائد أخيرة) 2008 – 2010

 

الدراسات

44)                  البنية الروائية لمصير الشعب الفلسطيني عند غسان كنفاني 1975

45)                  البطل السلبي في القصة العربية المعاصرة عبد الرحمن مجيد الربيعي

      نموذجًا (جزءان) 1983

46)                  موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح 1984

47)                  البنية الشعرية والبنية الملحمية عند محمود درويش 1984

48)                  نصوص خاضعة للبنيوية 1985 – 1995

49)                  دفاعًا عن الشعب الفلسطيني 2004

50)                  خطتي للسلام 2004

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

الصواب وغير الصواب وبكلام آخر المعقول وغير المعقول في هذه المسرحية الشعرية يعكسان الفلسفي والسياسي، إذ يوضع الفكر الوجودي تحت المجهر، فيكون نقده، والفكر السياسي، فيكون عرضه، وفي كلتا الحالتين السياسي غير ظاهر على الرغم من وجوده الكلي، والفلسفي تغطيه الصور والرموز والاستعارات والدلالات والإشارات والنماذج والأنماط على الرغم من وجوده الكلي أيضًا، وعلى عكس أبطال "الأيدي القذرة" يعمل "الأخرق" على استرداد فرديته في عالم مستلب ليس بدافع المسئولية، هذه المقولة الشهيرة للوجودية، وإنما الاختصام والتصدي والنقض والنقد والفضح والقدح وهدم السائد وقلب الوضع الراهن وتعرية النفس وتعرية العالم إلى حد أننا نخلط في بعض الأحيان بينه كيهودي إسرائيلي وبين الفلسطيني، فالمسرحية تعري الإنسان من "جواه" منذ ولادته إلى فعل الختام الدرامي.

 

لا توجد مسرحيات شعرية فلسطينية إطلاقًا ولا عربية إلا نادرًا، وأفنان القاسم هنا من أجل المسرحة يكسر القافية الشعرية ليتحاشى السجع ونهايات الأبيات التفخيمية التي استقاها محمود درويش من التراث وكرسها في الوعي العربي والأدب العربي لتُماشي الفكر السائد، ولسيطرة محمود درويش التامة على اللغة كان على أفنان القاسم أن يحطم كل شيء، ويبتكر لغة جديدة، وكذلك أن يحل الموسيقى الذهنية محل التفعيلة، مما أوجب النغمة الجديدة المموسقة للفظة الجديدة تحت استعمالات جديدة وبالتالي إبداع صورة جديدة واستعارة جديدة ودلالة جديدة.

 

* أفنان القاسم من مواليد يافا 1944 عائلته من برقة قضاء نابلس له خمسون عملاً بين رواية ومجموعة قصصية ومسرحية ومجموعة شعرية ودراسة أدبية أو سياسية تم نشر معظمها في عواصم العالم العربي وتُرجم منها اثنان وثلاثون كتابًا إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والروسية والعبرية، دكتور دولة ودكتور حلقة ثالثة من جامعة السوربون ودكتور فخري من جامعة برلين، أستاذ متقاعد عمل سابقًا في جامعة السوربون ومعهد العلوم السياسية في باريس والمدرسة المركزية الفرنسية وجامعة مراكش وجامعة الزيتونة في عمان والجامعة الأردنية، تُدرّس بعض أعماله في إفريقيا السوداء وفي الكيبيك وفي إسبانيا وفي فرنسا...

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.