اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

منوعات عامة

أغنى رجل في الصين يعطي فلسفته في الحياة

"جاك ما" مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية الصينية "علي بابا"، هو أغنى رجل في الصين بثروة تقدر بنحو 26 مليار دولار. لكن قصّة هذا الرجل الصيني لا تشبه القصص العاديّة، فهو تحوّل في فترة قصيرة من مدرس براتب تعيس إلى عملاق في عالم التكنولوجيا وإلى أغنى رجل في الصين.

 

ولد جاك ما في هانغتشو بمقاطعة تشيجيانغ الصينية حيث أظهر رغبة جامحة في تعلم اللغة الإنجليزية لدرجة أنه حسب قوله "كان يركب دراجته كل صباح لمدة 45 دقيقة متجهاً الى فندق قريب لإرشاد الأجانب مجاناً حول المدينة وإتقان لغته الإنجليزية".

 

وعلى الرغم من فشله في إمتحانات القبول مرتين، إلا أنه تخرج أخيراً من كلية هانغتشو للمعلمين سنة 1988 حاصلا على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية. وبدأ جاك ما في بناء المواقع الإلكترونية للشركات الصينية بمساعدة أصدقاء له في الولايات المتحدة الأميركية.

 

في عام 1995، أسس جاك ما شركة الصفحات الصفراء الصينية التي اعتُبرت عالميا واحدة من أولى مواقع الإنترنت الرائدة في الصين. ومنذ سنة 1998 إلى سنة 1999، ترأس شركة تكنولوجيا المعلومات التي أنشأها مركز الصين الدولي للتجارة الإلكترونية التابع لقسم وزارة التجارة الخارجية والتعاون الإقتصادي. لينشئ جاك ما سنة 1999 موقع علي بابا دوت كوم (Alibaba.com) أكبر موقع لمبيعات الإنترنت في العالم .

 

فلسفة الصيني جاك ما

وأفصح جاك ما عن فلسفته في الحياة التي مكّنته من الوصول الى هذا المنصب الكبير بعد أن كان رجلاً بسيطاً، فهو يقول:

 

- قبل عمر 20 عاماً عليك أن تكون تلميذاً مجتهداً،

- قبل عمر 30 عاما، اتّبع أشخاصاً يمكن أن تتمثّل بهم، واتّجه للعمل في شركات صغيرة، فحين تذهب الى شركات كبيرة تكون بمثابة موظف صغير ضمن طاقم عمل كبير. أما في الشركات الصغيرة، فتجد الشغف في العمل وتتعلم القيام بمهام عديدة في آن معاً.

ويقول جاك ما: "قم بما تشاء من الأخطاء، تسقط ثم تبدأ مرحلة جديدة أخرى في حياتك".

ويضيف: " لا تولي اهتماماً الى أهمية الشركة التي تعمل فيها بل اهتمّ بالمدير الذي تعمل تحت إدارته لأنه يعلّمك الكثير".

- بين عمر 30 الى 40 سنة، إبدأ في التفكير بإنشاء مهنة خاصّة بك،

- بين عمر 40 الى 50 سنة ، حاول التركيز على الأمور التي نجحت وحقّقت نفسك فيها دون الانتقال الى مجالات عمل جديدة. في هذا السنّ يبدأ الخطر على حياة الانسان ويجب أن يستفيد من وقته قدر ما يشاء.

- بين عمر 50 الى 60 سنة، ابدأ بالتفكير في القيام بمشاريع تحفّز عمل الشباب، لأن الشباب يمكن أن يعطوا عمل أفضل منك.

وحين تصبح فوق عمر الستين سنة، حاول إيجاد وقت لنفسك، الترفيه الذهاب الى البحر على سبيل المثال لأنه يكون قد حان الوقت للإستراحة.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.