اخر الاخبار:
العبادي يعلن تحرير ارض العراق بالكامل - السبت, 09 كانون1/ديسمبر 2017 18:42
العراق يعطل الدوام الرسمي ليوم غد الاحد - السبت, 09 كانون1/ديسمبر 2017 18:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

فنون ومنوعات

السيدة فيروز في عيدها الـ81..."الأسطورة الحية وجارة القمر"

 

فيروز، صديقة الناس في طفولتهم وصباهم ، وُلدت في حيّ شعبي بسيط تسترق السمع إلى مذياع منزل الجيران، وأصبحت أسطورة العرب بعد أن قدّمت أهم الأعمال الغنائية والمسرحيات والأفلام.

احتفالاً بعيد ميلاد السيدة فيروز الـ 81 ، ضجّ موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" هذا الاسبوع بهاشتاق #من_قلبي_سلام_لفيروز، و شارك فيه عدد كبير من أهل الفن.

 

الفنانة اللبنانية نجوى كرم كتبت: "بتطلّ شمس العمر عَ ملائكة إلتقت بصوت خرق الأماكن، حتى بالنجوم يظلّ إسم لبنان"

 

أما الفنانة إليسا فاختارت أن تكون المعايدة على طريقتها وكتبت عبارة: "فيروز ... الأسطورة الحية ورمز السلام الأبدي .. نحن محظوظون جداً لأننا نعيش في عصرك"..

 

من جهتها، عايدت الفنانة نانسي عجرم السيدة فيروز بتغريدة: "كل عام وأنت صديقة السلام وجارة القمر، كل عام وأنتِ فيروز والعالم بصوتك بألف خير".

 

واختصر الفنان رامي عياش المعايدة ببعض الكلمات المعبّرة: "لأن صوتك وفنك بيختصرو كل دنيتنا".

 

وغرّد فارس الغناء اللبناني عاصي الحلاني: "فيروز رح نضل نحبك لتخلص الدني"، وبدورها أحلام كتبت عبر حسابها "هي الناي هي الصباح هي رسالة حب من نوع آخر"، كذلك أنغام التي عايدتها بتلك الجملة "أنا عندي حنين ما بعرف لمين فيروز صديقة طفولتي وصباي".

 

أوسمة عالمية

نالت السيدة فيروز خلال مسيرتها العديد من الجوائز والأوسمة أبرزها وسام قائد الفنون والآداب، التي منحها إياه الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران وهو من أهم الأوسمة في أوروبا عام 1988، كما حصلت على مفتاح مدينة لاس فيغاس من عمدة يناير افيرتي جونز عام 1999، كما لقبت بالعديد من الألقاب كجارة القمر، أسطورة العرب وقهوة الصباح.

 

نهاد حداد الاسم الحقيقي لفيروز

نهاد حداد هو اسمها الحقيقي قبل أن تصبح السيدة فيروز، حيث بدأت تغني ضمن كورال حينما اكتشفها الموسيقي محمد فليفل لكن لم يوافق والدها على دخولها معترك الغناء سوى بشرط ألا تغني سوى الأغنيات الوطنية، وبعدها حالفها الحظ حينما غنّت أغنية من ألحان الراحل حليم الرومي الذي كان يرأس الإذاعة اللبنانية. وفي عام 1952 بدأت فعلياً بالغناء حينما تعرّفت إلى الراحل عاصي الرحباني الذي شكّل مع شقيقه منصور ثنائياً فنّياً عبقرياً يُعرف بالأخويْن الرحباني، ومنذ ذاك الوقت قدّمت فيروز معهما العديد من الأعمال الغنائية والمسرحيات والأفلام.

 

 

ومن أعمالها التي لا تعد ولا تحصى نذكر نسّم علينا الهوى، سألوني الناس، كيفك إنت، زهرة المدائن، بحبك يا لبنان وغيرها المئات من الأغنيات.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.