اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

دعوة لوقف تداعيات مقتل الشهيد محمد بديوي الشمري// د. عبدالخالق حسين

اقرأ ايضا للكاتب

دعوة لوقف تداعيات مقتل الشهيد محمد بديوي الشمري

د. عبدالخالق حسين

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

 

يبدو أن العراقيين لم تكفهم ما لديهم من أزمات متراكمة تكاد تهد الجبال، فيصرون على خلق المزيد منها وبمختلف الوسائل والمستويات. فكل أزمة جديدة تفتح باباً لأفعال وردود أفعال أشبه بتسلسل التفاعل الكيمياوي chain reactions)). وآخر هذه الأزمات، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة، هي مقتل الصحفي، ومدير مكتب اذاعة العراق الحر، والأكاديمي في جامعة المستنصرية ببغداد، الدكتور محمد بديوي الشمري الذي قتل بنيران ضابط في الفوج الرئاسي في منطقة الجادرية وسط بغداد في وضح النهار وأمام الأشهاد، على أثر مخالفة مرورية أدت إلى مشادة كلامية بين الضحية ومجموعة تابعة للفوج الرئاسي، انتهت بإطلاق الرصاص عليه وقتله بدم بارد.

لا نريد أن نعمم هذه الحادثة المأساوية للخروج بقوانين عامة على العراقيين بأنهم يميلون إلى العنف أكثر من غيرهم من الشعوب الأخرى، ولكن يصح القول أيضاً أن هذه الجريمة هي ليست فريدة من نوعها، بل تتكرر في جميع أنحاء العراق وبأشكال مختلفة، وحتى بين أفراد العائلة الواحدة. لذلك أعتقد أن هذه الجريمة البشعة تكشف لنا عن مدى شحنة الغضب والاحتقان لدى العراقيين بحيث صار إطلاق الرصاص على الآخر في مقدمة الوسائل لحل أتفه الخلافات مثل حادثة مرورية. ولا نغالي إذا قلنا أن هذه الحادثة وآلاف غيرها نتاج التركة الكارثية التي ورثها العراق من العهد البعثي الساقط. نعم سقط النظام البعثي الصدامي ولكن آثاره النفسية والاجتماعية والأخلاقية المدمرة ستبقى مع هذا الشعب إلى أجل غير معلوم.

والمؤسف أن هذه الحادثة وفرت الفرصة للعديد من الكتاب الذين يستغلون هذه المناسبات للتصيد بالماء العكر للهجوم على النظام الجديد. فهناك من استغل الحادثة أن القاتل كردي والمغدور عربي، لصب الزيت على الصراع بين القوميتين، وكأن الجريمة أرتكبها الشعب الكردي ضد العرب في العراق وليس تصرف شخصي أرعن. ومن هنا فقد برزت النزعة القومية الشوفينية لدى البعض من الطرفين ليزيدوا النار اشتعالاً.

وكمثال، فقد بعث لي صديق كردي عزيز، مقالة لكاتب محسوب على الكرد، و مصاب بهوس العداء ضد رئيس الوزراء السيد نوري المالكي إلى حد أن تحوَّلَ هذا العداء من اختلاف أيديولوجي إلى عداء شخصي بحيث صار كل ما يفعله رئيس الوزراء ويصرح به في أي مجال هو جريمة كبرى في نظره، وبذلك يحاول هذا الكاتب وأمثاله تحويل الأنظار عن الجريمة الحقيقية وتكريسها على المالكي. فالكاتب يستكثر على رئيس الوزراء الحضور إلى مكان الحادث فيقول: ((لم نرى السيد المالكي حريصا على الدم العراقي إلا اليوم حيث انتظره الجميع ليرفع جثّة الشهيد المغدور بيديه "الكريمتين" كدعاية انتخابية ويا ليته لو اكتفى بذلك، بل رأيناه منفعلا ليضيف الى طائفيته وعشائريته، بداوته بأبشع صورها متناسيا انه على رأس اعلى سلطة تنفيذية بالبلاد ليقول "الدم بالدم")).

 

فمن يتابع عناوين مقالات هذا الكاتب وأمثاله من أدعياء التقدمية والديمقراطية والعلمانية، يرى أن كل ما يفعله ويقوله المالكي يرقى إلى الجريمة في نظرهم. فإن حضر موقع الجريمة خطأ، وإن لم يحضر فهو خطأ ايضاً. وإن وقعت جريمة إرهابية سرعان ما انتقدوا الحكومة واتهموها بالضعف وعدم القدرة على حماية أرواح الناس، وإن حاربت الإرهاب، دافعوا عن الإرهابيين وصوروا العملية بأنها صراع بين شعب محروم من حقوقه المشروعة وبين جيش المالكي الصفوي!!! حتى أدى موقفهم المخزي هذا إلى وقوفهم إلى جانب القاعدة، وداعش الذين هم من فلول البعث.

ولذلك فهم ضد المالكي في جميع الأحوال حتى رد أحد القراء (السيد علاء جاسم محمد) على صاحب المقال حيث شبه موقفه وأمثاله من المالكي بحكاية جحى الذي اشترى حماراً وكان بصحبته ابنه فركب هو ومشى ابنه فقالوا له: كيف تركب وابنك الصغير يمشي.. فمشى هو وركب ابنه الحمار فقالوا له: كيف تمشي وأنت رجل كبير وابنك يركب. فركب الاثنان، فقالوا: كيف تركبان على الحمار المسكين فنزل هو وابنه ومشيا معا فقالوا: لمن اشتريت الحمار وانت وابنك تمشيان.." إلى آخر الحكاية الشعبية المعروفة ذات دلالة، فرضاء الناس غاية لا تدرك.

 

لا شك أن الجريمة بشعة، وهي تختلف عن بقية الجرائم التي يرتكبها الإرهابيون. لأن الإرهاب يرتكبها أشخاص مجهولون وغير منظورين، رغم معرفة الجميع بأسماء تنظيماتهم ومن يدعمهم بالمال والسلاح والإعلام. ولا يمكن تبرير أية جريمة لأن جرائم كثيرة وقعت بحق الشعب العراقي في العهد الصدام، و بعده سقوطه وهي جرائم يرتكبها الإرهابيون من فلول البعث والقاعدة،

لأن هذه الجريمة ارتكبها أناس معروفون وهم من تنظيم عسكري (بيشمركة) محسوب على جهة رئيسية مشاركة في السلطة، وهم حماية رئيس الجمهورية، والمفروض بهم حماية أرواح الناس وممتلكاتهم من الإرهاب، لا الاعتداء على مواطن بريء بضربه وطرحه الأرض ليأتي نقيب عسكري فيطلق الرصاص على رأسه بدم بارد. هل حياة العراقيين رخيصة إلى هذا الحد بحيث يمكن قتله لأتفه الأسباب وكأن شيئاً لم يكن؟ وإذا ما حاول رئيس السلطة التنفيذية أن يحضر مكان الجريمة، وهو معرض للقتل من قبل الإرهابيين أكثر من أي شخص آخر في العراق، وصفوا حضوره وتصريحاته بالبداوة والعشائرية والطائفية ومن أجل الدعاية الانتخابية؟

 

فكل ما قاله رئيس الوزراء في هذا الخصوص أنه يجب تسليم القاتل ليحاسب أمام القضاء وينال جزاءه العادل. وما الخطأ في ذلك؟ أما قوله (الدم بالدم) الذي وصف بالبداوة والطائفية، وبسببها يحاول عدد من الكتاب والسياسيين حرف الأنظار عن الجريمة الحقيقية، وتركيزها على هاتين الكلمتين تفوه بهما رئيس الوزراء وهو في جو متوتر ومشحون يهدد بالصدام المسلح بين عشيرة المغدور وفوج البيشمركة، فهو لم يخترع هذا التعبير، بل هو مبدأ قانوني وارد في القوانين السماوية (النفس بالنفس)، (ولكم في القصاص حياة)، وكذلك في القوانين الوضعية الجزائية، حيث أقر القانون العراقي الجنائي حكم الإعدام لمن قتل إنساناً بريئاً. وفي جميع الأحوال، فالأمر متروك للقضاء ليصدر حكمه العادل. ينكر هؤلاء أن حضور المالكي إلى مكان الحادث وما قاله وأمره بإلقاء القبض على القاتل فد أنقذ موقفاً كان مشحوناً بالتوتر ويهدد بالصدام المسلح بين فوج الحرس الرئاسي (البيشمركة) وعشيرة المغدور (شمر) التي حضرت المكان ورفضت نقل الجثة إلا بعد إلقاء القبض على الجاني.

 

لقد حاول البعض تهويل المأساة وكأنها قتال كردي - عربي، وآخر اعتبرها "حادث صغير". ففي الوقت الذي نحذر من التهويل كذلك نحذر من الاستهانة بأرواح الناس، إذ كما علق أحد الأصدقاء على هذه الجريمة: "أنها بشعة يندى لها جبين الكرد و كل المدافعين عن قضيتهم وكل من يتمنى خيرا لهم ....أنها الكفر بعينه ... هذا يتطلب التدخل الفوري والحازم من اقليم كردستان قبل الدولة المركزية لإدانة هذه الجريمة البشعة لان مسؤوليتها الأخلاقية والمبدئية تلزمها بذلك وإلا ستوضع يالتساوي في خانة المليشيات والعصابات المستهترة السابقة واللاحقة و يجب عليها تسليم المجرم للقضاء وتعويض عائلة الفقيد والحق العام بما يناسب الحدث وإعلان ذلك على الملأ.."

وفي نفس الوقت يجب عدم تحميل الجريمة على الكرد كقومية، وحسناً قالت كتلة إئتلاف دولة القانون عن الجريمة (أنها لا تحمل ابعادا قومية). كما سارع السيد فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان، المعروف بالعقل والحكمة، إلى احتواء الأزمة أكد في تصريح له أن "الجريمة فردية ولن تنعكس على طبيعة العلاقات الوثيقة بين العرب والكرد كقوميتين في بلد واحد، والقانون هو الفيصل في الأمر".

خلاصة القول، إن قتل أي إنسان بريء، وبهذه الطريقة البشعة وعلى أيدي مسؤولين عن حماية أرواح الناس، تعتبر جريمة لا تغتفر و لا يمكن تبريرها ولا الدفاع عنها وتحت أية واجهة.

عزاؤنا الحار لعائلة الشهيد الدكتور محمد بديوي الشمري، ولكافة ذويه وأصدقائه وتلامذته، وله الذكر الطيب.

ولتكن هذه المناسبة الأليمة فرصة لوحدة الصف بين القوى السياسية الخيرة لمواجهة العدو الأكبر الإرهاب والفساد، ومن أجل وقف النزيف، وإسكات الأصوات النشاز التي لا هم لها سوى صب الزيت على نيران الفتنة.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

http://www.abdulkhaliqhussein.nl/

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.