اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

عرب وين طنبوره وين// حامد كعيد الجبوري

اقرأ ايضا للكاتب

             إضاءة

عرب وين طنبوره وين

حامد كعيد الجبوري

 

      الكثير لا يعرف هذا المثل الشعبي و (طنبوره) زوجة رجل قروي مصابة بعاهة الطرش، وقد اتفقا سوية كلما أراد حاجته الجنسية منها يفرش عباءته وتستلقي زوجته عليها ويقضيا حاجتهما، وفي أحد الليالي أغارت عشيرة مناوئة لعشيرة (طنبوره) وهرب الكثير بما خف وزنه وغلا ثمنه هربا من الموت المحتم، وأراد زوج (طنبوره) الهرب كأفراد العشيرة ووصل لباحة بيتهم وفرش عباءته ودخل لبعض الغرف ليخرج منها بمدخراته فوجد (طنبوره) مستلقية على العباءة وتنتظر زوجها لقضاء حاجته، فهز يده ساخرا وهو يقول (عرب وين طنبوره وين) .

     وسبب استذكاري هذا المثل الشعبي حالة أعيشها الآن، صحيح أنا لا أفقه بالسياسة، ولا أرغب الخوض فيها لأنها وكما أعتقد لعبة قذرة جدا، ودخلت بنقاش عقيم مع صديق أحبه، وخلاصة النقاش هو هل أن عليا (ع) سياسي كما ساسة هذه الأيام؟ ، توصلنا لنتيجة مفادها أن أمير المؤمنين (ع) وبعرف ساستنا اليوم سياسي أقل ما يقال عنه أنه سياسي فاشل، وقبالة ذلك نضع السياسي الناجح جدا (معاوية بن ابي سفيان) ، وسبب فشل علي ونجاح معاوية هي أن السياسة التي أنتهجها علي (ع) سياسة ربانية زرعها محمد العظيم بجذور علي (ع) ، لذلك خرج عن طاعة علي الكثير ممن أسلم بل وقاتلوه بسبب سياسته التي أنتهجها .

   واليوم سياسيونا لم يتبعوا السياسي الفاشل، وذلك شئ منطقي عندهم، وأتبعوا السياسي الناجح لذلك خلقت حروب عبثية أودت بحياة الكثير من أبناء هذ العراق المبتلى، ولا حل قريب يلوح في الأفق بل سنعود الى ( يا عصر الفواتح يا زمان الموت) ، وفعلا لا يمر يوم إلا ونحن نودع شهيدا ونجلس نبكيه بفاتحته التي يقيمها أهله ومحبوه .

   لذلك سأكون (طنبوره) هذا الجيل ولكني لا أستلقي على عباءة السياسيون الفاشلون بكل ما تعني هذه المفردة وما تحمله، ولا أقر لهم سرقاتهم المشرعنة قانونا رغم عدم موافقة الجميع على هذه السرقات، ووصل الكذب فيهم بتبرئهم ممن وقع على قانونهم المسخ، وكل يدعي انه الرافض له .

    لذلك سألجأ الى التسلية ليس هروبا من واقع لا نستطع تغيره، بل أقرار بأني وصلت لمرحلة اليأس ، وأنا على أبواب توديع هذه الدنيا، ونسيان أو تناسي كل شئ، والعودة لأيام الشباب، وكتابة شعر الغزل، والتغزل بمن أحببت من خلال الفيس بوك لحين حلول الآجل المحتوم ، وليسقط الساسة والسياسيون، والروس واليابانيون ، كما أطلقها الحلاق الثرثار ،

 

للإضاءة ........... فقط .      

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.