اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

أوراقٌ مربدية !!!// حامد كعيد الجبوري

اقرأ ايضا للكاتب

أوراقٌ مربدية !!!

حامد كعيد الجبوري

 

       ( المربد أفق أبداع يتجدد ) ، تحت هذا الشعار وبدعم من وزارة الثقافة العراقية ، وحكومة البصرة المحلية أقام اتحاد أدباء البصرة مهرجان المربد الحادي عشر للفترة من 18 – 22 تشرين الأول  2014 م ، دورة الشاعرة المبدعة ( لميعة عباس عمارة ) ، وقد تحدث الكثير من الأدباء والمتلقين عن الكثير من الانتقادات السلبية التي وصلت لحد القول أن لا فائدة من عقد مثل هذه المهرجانات ، ولست هنا بموقف المدافع أو المتصدي للدفاع لمثل هذه التقولات ، فلست موظفا بوزارة الثقافة ، ولا موظفا بحكومة البصرة المحلية ، ولا عضوا في اتحاد البصرة ، أو الإتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين ، لأسباب لست بصدد ذكرها وتبريرها الآن ، وأجد لزاما عليّ أن أسجل بعض النقاط إيجابا أو سلبا متوخي الدقة والحقيقة والضمير الثقافي العراقي لا غير .

الورقة الأولى

تساؤلات :

     يقولون أن العدد المدعو للمهرجان أكبر من طاقة واستيعاب البصرة واتحادها ؟ ، وسأجيب عن هذا التساؤل بالنقض وأقول أن العدد المدعو أقل بكثير عما تستوعبه محافظة البصرة ، الفنادق متوفرة ، وخدماتها جيدة أو فوق المتوسط ، ومطاعم البصرة كثيرة ونظيفة ومميزة ، نعم لا يمكن جمع الوفود بفندق واحد لأسباب كثيرة ، أولها أن الفنادق الأهلية لا تخلي غرفها من أجل مهرجان مدته خمسة أيام ، والفنادق أسست على مبدأ الربحية  وهي غير معنية بضيوف المربد أو غيره ، والفنادق المرشحة متقاربة ولا تبعد واحدة عن الأخرى بأكثر من 100 م ، ولست منحازا للهيئة الإدارية لإتحاد البصرة فقد قدموا من الخدمة لضيوفهم الكثير  بدءا من رئيس الإتحاد ومن سانده من أعضاء هيئته الإدارية ، وبعض من المجلس المركزي للإتحاد العام .

     يتهامس الكثير لماذا عدد  محدد من ضيوف المربد العرب حُجز لهم بفندق ( شيراتون البصرة ) ؟ ، ولماذا لم يعاملوا كما عومل هؤلاء الضيوف ؟ ، وهل الأسماء المدعوة تستحق الوقوف على منبر المربد العتيد ؟ ،  أقول يفترض على وزارة الثقافة واتحاد البصرة  والمركزي أن ( يجبوا الغيبة عن أنفسهم ) ، ولكي يتخلصوا من التقولات غير المفترضة أن يعامل الأديب العربي كما يعامل الأديب العراقي ، لأن الجميع هم ضيوف على البصرة الفيحاء أولا ، ولتتلاقح الأفكار بينهم ، وزيادة الأواصر المعرفية بين المثقفين العرب والعراقيين ثانيا ،   وبخصوص الأسماء التي حضرت من النساء والرجال فنحن كعراقيين نتقدم لهم بالشكر لكسرهم طوق الحصار الثقافي الظالم على عراقنا الحبيب ، وكانت أسماء حاضرة يمكن أن يكون لها شأنا ثقافيا مستقبلا ، الشاعرة السورية الفائزة بالجائزة الثانية لنازك الملائكة  ( ليندا إبراهيم ) ، وغيرها ، وغيرهم ، ونقاد عرب معروفين ، فماذا نريد أكثر من ذلك طالما أن الأسماء الكبيرة تحجم عن تلبية دعوة المربد ، وعدم حضور بعض الشعراء العراقيين أثار تسائلا كبيرا بين المربديّن ، لأن هذه الأسماء كان لها حضورا فاعلا في المرابد السابقة .

      تسائل الكثير لماذا لم تسند عرافة حفل الافتتاح كما المرابد السابقة لما بعد سقوط صنم الدكتاتورية للشاعر ( عبد السادة البصري ) وأسندت للشاعر ( عمر السراي ) ؟ ، مما أثار الشك والغرابة ، وربما أن جهة معينة أرادت أبعاد الشاعر عبد السادة البصري عن هذه المهمة التي كان ينهض بها في المرابد السابقة ، ومما يزيد في تلك الشكوك أن البصري لم يسهم كشاعر في أي جلسة شعرية مربدية ، و كان البصري حاضرا بكل فعالية من فعاليات المهرجان بدءا من الاستقبال وصولا ليوم حفل الاختتام ، ورغم علاقتي الوطيدة به لم أجرأ على سؤاله عن أسباب ذلك ، والبصري  كما عهدته مميزا بقيادة دفة العرافة في أغلب المناسبات المربدية وغيرها ، ولا أنكر أن الشاعر والإعلامي ( عمر السراي ) كان رائعا بعرافة الحفل لغة ، وأداءً ، وصوتا ، كيف لا وهو الذي سبر أغوار اللغة ، درسها  ودرَّسها ، وكتب بها شعرا ونثرا ، وصاغها بمقدمة شعرية محبوكة ،  وقدمها بصوته الرخيم الذي   فرض علينا الإنصات له .

       يتساءلون عن سبب أقامة أمسية شعرية بحديقة  ( الحرية ) معتبريها سبة على المهرجان وقيادته ؟ ، وأجد أن هذا الطرح غريب وساذج ، ولا يحتاج للكثير من التبرير ، ومعلوم أن الحملَ الملقى على عاتق المثقف هو النهوض بالمستويات الثقافية والوطنية لعموم المتلقين ، وبما أن الفضائية العراقية تتبعُ المسئول الحالي الذي لم يدأب على حضور جلسات المربد لأنه غير معني بها ، فمن المنطقي أن ينتقل المثقف من القاعات المغلقة التي لا توصل صوتا الى القاعات المفتوحة  لتصل الى الكثير ، وليكون المواطن وجها لوجه أمام المثقف الذي يريد سماعه مباشرة أفضل من عدم سماعه نهائيا .  

    تسائل وجدته عند بعض  المربدين وعلى صفحات التواصل الاجتماعي وهو ، قبل ختام المهرجان توزع شهادات المشاركة على المشاركين والحاضرين ، مع مبلغ متواضع من المال يعتبروه أجرة نقل للمشارك والمدعو ، في مربد عام 2014م لا أعرف كيف اختيرت الأسماء للحصول على المبلغ المقرر ، قالوا أن المبلغ يوزع للمدعوّين رسميا فقط ، ومن ظهرت أسماءهم في الصحف الرسمية العراقية ، ولكني لم أجد ذلك واقع حال دقيق  فقد منحت أسماء غير مدعوة للمهرجان ، ولم نقرأ أسمائهم بالصحف بهذا المبلغ المتواضع جدا ، وسأل أحد المدعوين  المسئول عن صرف المبلغ فأجاب لقد نفذت سيولتنا المالية وسنسحب من المصرف لاحقا ونبعثها لكم ( حوالة ) بريدية  لمقرات اتحاداتكم في المحافظات ، أتمنى أن يلتزموا بذلك تلاشيا للكثير من التقولات غير المرغوب فيها ، ولكي لا تحسب على المثقفين كما حسبت على السياسيين .

الورقة الثانية

رأي ومقترح :

     حضر الشعراء وغاب الشعر ، هكذا يتحدثون ، وهذه فرية لا صمود لها على واقع ما سمعناه من قصائد ، نعم القليل من الشعراء توفقوا بتقديم نصوصهم التي يستحق الوقوف عندها ، كاظم الحجاج ، عارف الساعدي ، ليندا إبراهيم ، يحيى السماوي ، حيدر الحمامي ، عمر السراي ، عدنان الفضلي ، وفاء الربيعي ، وعذرا أن خانتني ذاكرتي ،  ومؤكد أن هناك قصائد يمكن سماعها ولا يمكن الوقوف عندها ، والسؤال الذي أود طرحه ،هل المربد معني بتقديم هذا الكم من الشعراء ؟ ، أم معني بتقديم السمين من القصائد ؟ ، سؤال أضعه أمام الهيئة التحضيرية للمرابد اللاحقة ، وأجد الجلسة التي يقرأ فيها عشر شعراء أفضل بكثير من أن تستمع ل 28 شاعرا بجلسة شعرية واحدة تصاب بنهايتها بالغثيان ، وليس دعوة الشاعر ضمان بأنه سيرتقي منصة المربد ، ولماذا يطالب الجميع بالقراءة  ويوافقون أن يكونوا العدد 28 .  

      لاحظت الكثير بل الغالبية العظمى من المدعوين لا يعيرون انتباها لمنصة المربد ولمن يعتليها ، الأحاديث الجانبية كثيرة وكأننا في مقهى عامة وليس بحضرة مربد منتظر ، رغم نداءات عريف الحفل المتلاحقة ، وكان أحدهم يجلس بجنب الأستاذ ( فاضل ثامر ) رئيس الإتحاد وهو مسترسل بحديث لا أعرف كنهه ، وكنت أجلس أمامهم ، حاولت تنبيهه بلفت رأسي نحوه ولكنه لم يستلم الإشارة ، حاولت ثانية وهو مصر على حديثه ، أخرجت  ( كامرتي ) متذرعا بها ، واستأذنت الأستاذ فاضل بالتقاط صورة لهما وخاطبتهما قائلا  ، أعتقد أن مكان الشعراء ليس في هذه القاعة بل خارجها ، لأن الشعراء – بعضهم - هم من يفسدوا علينا متعة الاستماع لما يقال ، لاحظت علامة الرضا من الأستاذ فاضل ولكن صاحبنا لم يلتفت لذلك وأستمر بحديثه ، وأعتقد أن الأستاذ فاضل ثامر ترك مجلسه جنبه لهذا السبب .

الورقة الثالثة

صك الغفران :

    في جميع المحافل الأدبية والشعرية تجد نفس الشخوص ونفس الوجوه   وكأن هؤلاء يحملون صكوك الغفران لهم ولما يُسطرون ، الإتحاد وفي جميع المحافظات العراقية غني بطاقات أبداعية ملفتة للمتابعة وللإصغاء وغير مسموعة من الكثير  ، ولم يهيأ لها المجال إعلاميا لتأخذ حيزها الإبداعي ، وهم مدعاة فخر لإتحاد جذوره متأصلة بثقافتنا العراقية والعربية ، أتمنى أن تكون الفعاليات اللاحقة تأخذ هذا الطرح بعين الاعتبار ، وبعين أبوة ينهض بها اتحاد الأدباء والكتاب في العراق .  

الورقة الأخيرة

أمنية :

      لا يمكن إلا أن أقول أن الهيئة الإدارية في إتحاد البصرة عملت وقدمت من الجهد الكثير الكثير ، ولم يكن هذا الجهد مقدما أيام المربد فقط ، بل كان ثمرة اجتماعات ولقاءات ودراسات كثيرة ومتواصلة لشهور عدة قبل انعقاد المربد ، وأمنيتي تتلخص بإضافة جهد قليل ليكبر جهدهم المقدم من خلال تفعيل  دور اللجنة الإعلامية ولجنة التشريفات واللجان الأخرى ، وأتمنى أن يكون عضو هيئة إدارية من إتحاد البصرة ساكنا مع ضيوفه الموزعين على الفنادق المستغلة لضيوف المهرجان ، وليرفع عن كاهل الضيف معاناة السؤال أين تعقد الجلسة ؟ ،  وساعة عقدها ؟ ، وليس ذلك صعبا فقد وجدت أكثر من عضو هيئة إدارية في هذا الفندق وذاك ، والفندق الذي كنا فيه نضطر الذهاب لتلك الفنادق والسؤال عن ما نريد ، صحيح أن البرنامج قد وزع ونشر في صحيفة المربد وعلق البرنامج بصالات بعض الفنادق دون فندقنا .

أمنية أخيرة :

 

   أتمنى على وزارة الثقافة العراقية ، وحكومة البصرة المحلية أن يكون دعمها المالي والمعنوي أكثر بكثير مما قدم ، لأن الثقافة تحتاج الكثير لتقدم الأفضل ، ورغم ذلك فقد قدم المربد ثقافيا أكثر مما قدم له .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.