اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محبتك هاي من الله ..!!// حامد كعيد الجبوري

الموقع الفرعي للكاتب

إضاءة

محبتك هاي من الله ..!!

حامد كعيد الجبوري

 

     لست بصدد استعراض آراء المفكرين الاجتماعيين بشأن الشخصية العراقية وأشكالياتها، ومن يبتغي ذلك يراجع مؤلفات العلامة الدكتور علي الوردي ، وهناك مقولة تنسب لملك العراق فيصل الأول يقول فيها أن العراقيين أقوام تجمعوا من شتات .

    الشخصية العراقية شخصية مربكةٌ ومرتبكة، هذا ما وجدته شخصيا وطبقته على رغباتي الفردية، دراسية، عائلية، وحتى القناعة بشخصيات سياسية حكمت العراق أو الوطن العربي أو شخصيات عالمية سياسية، مجتمعية، مثقفون، فنانون، وهكذا .

        بعد استلام (صدام حسين) رئاسة الجمهورية من (أحمد حسن البكر) بالطريقة التي نعرفها جميعا، وللتاريخ أن البكر لم يوافق حينها على أن تنشد له الأغاني أو القصائد، وبعد إلحاح كبير من قبل (محمد سعيد الصحاف) أستمع لقصيدة الشاعر الشعبي (فلاح عسكر) التي يقول فيها (منذور كل العمر لعيون أبو هيثم) وسمعناها من خلال إذاعة جمهورية العراق، ولو أردنا إحصاء  القصائد والأناشيد التي قيلت للطاغية المقبور (صدام حسين) لما استطعنا إحصائها لكثرتها، وبالمناسبة لم يكن النظام حينها يجبر أو يلزم أحد أن يكتب لصدام، ولكن الإغراءات المالية والهبات والعطايا دعت الكثير أن تكتب وتغني وترقص له، وهذه هي الشخصية العراقية المأزومة والمربكة كما قلنا، الكثير من القصائد والأغاني لصدام اشتهرت ومثل ما يقولون (طكت)  ومن هذه الأناشيد أنشودة (محبتك هاي من الله يصدام / دعينا واستجاب الله يصدام ) .

   بعد سقوط صنم الدكتاتورية استمعت لرأي سمعته من إذاعة وفضائية (البي بي سي) يقول قبل يوم كان العراقيون يغنون ويتغنون بقائدهم مرددين (كل العراق ينادي / صدام عز بلادي) ، تقول (البي بي سي) وكما شاهدنا وسمعنا تغيرت هذه الأهزوجة الى (كل العراق ينادي / صدام باع بلادي) .

  ما أشبه اليوم بالبارحة نفس الشخوص الذين غنو لصدام أنشدوا لمن أتى بعد التغيير، وسبحان الذي غيّر الناس الذين يقولون أن (المالكي) هو مختار العصر، هم نفسهم أطلقوا عليه (هالكي العراق) ، وهم لا غيرهم أنشدوا (محبتك هاي من الله يصدام) ، أو (يعمار) ، أو (يحيدر) .

 

   أحد الشعراء المعاصرين يقول ( لابد من صنم لكي نموت دونه ونسبق الأمم ، الموضوعة طويلة وفيها شواهد كثيرة ، للإضاءة ...... فقط .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.