اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المراة والاسرة

• سيدتي .. خمسة أفعال خطيرة تؤذي بشرتك

              سيدتي .. خمسة أفعال خطيرة تؤذي بشرتك

 

إن بشرتك هى القناع الواقى لك الذى تستخدمينه لمواجهة العالم الخارجى الذى يحيط بك، حيث تعتبرالبشرة من أضخم أجهزة الجسم التى تعمل كمعطف طبيعى يقى الجسم من أى دخيل خارجى، كالتغيرات فى  درجات الحرارة، وضوء الشمس، وغيرها من المؤثرات البيئية.

 

وبالرغم من القوة التى منحها الله للبشرة إلا أن هناك العديد من الأفعال الخاطئة التى تعتبرعقاباً لها، ويمكن أن تسبب لها الضعف، لذلك يحذرك الخبراء من بعض الأفعال الخطيرة التى تؤذى البشرة، حتى تتجنبيها وتحترسى منها:

 

1- نزع الشعر بالملقاط، فقع الحبوب أوعصرها:

استخدام الوسائل التقليدية لا يحسن من مظهر البشرة، ولكنه يزيدها سوءاً، ومن المعروف أن وجود حبوب، أو بثور فى البشرة شىء يثيرالرغبة فى فقعها أوعصرها، معتقدة أن ذلك سيساعد فى سرعة شفائها، وخاصة إذا كانت تلك البثور ممتلئة بالصديد أومتورمة، والواقع الصحيح أن هذا الأسلوب الخاطىء فى معالجتها، يؤدى إلى وصول الصديد إلى أماكن أكثرعمقا فى البشرة، كما يتسبب في توسيع نطاق هذه البثورعلى الجلد، وينتج عن ذلك ظهور ندبات مكانها.

الحل: عليك أن تتجنبى العبث بالحبوب، أوالبثور، والرؤس السوداء والبيضاء، وإذا كنت ترغبين فى العلاج الصحيح، يمكنك الحصول على مستحضر طبى أوتذهبين إلى طبيب اختصاصى فى الجلد،  ليخلصك من تلك المشكلات بطريقة طبية سليمة.

 

2- إعداد البشرة لاكتساب السمرة فى صالونات التجميل:

تقوم معظم النساء بعمل جلسات لإعداد البشرة، كي تكتسب السمرة بالتعرض بعد ذلك لأشعة الشمس المركزة، والواقع أن إكساب البشرة للسمرة بالطرق السريعة، أو البطيئة من أخطرالأفعال التى تسبب تدمير البشرة، والذي يحدث بسبب كريمات الوقاية من الشمس، فهي تقوم بالوظيفة العكسية التى تؤدى الى تسرب أشعة الـ UV إلى البشرة، حيث تسبب الحروق، وظهورالتجاعيد المبكرة، وسرطانات الجلد، وخاصة إذا كنت من أصحاب البشرة البيضاء التى تعتبر أكثرعرضة للأخطار لأنها تنتج (الميلانين) بنسبة أقل عن الأنواع الأخرى من أصحاب البشرة الملونة.

 

3- التدخين:

لقد علمت سيدتى أن التدخين يسبب الكثيرمن الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب والرئة، والأورام، ولكن هل تعلمين أنه يؤثربالسلب على البشرة أيضا، فهويسبب ظهوراللون الأصفرعلى البشرة، ويعتبرمن أخطرالأسباب التى تؤدى إلى ظهورالتجاعيد، وبمعنى آخرالتدخين يظهرك أكبر من عمرك الحقيقى، أى يؤدى للشيخوخة المبكرة، كما يعلن الخبراء أن التدخين يسبب ظهور أوعية دموية صغيرة، كما يسبب تقلص للأوعية الشعرية، وهذا التقلص يحرم البشرة من الحصول على الأوكسيجين الضرورى لإنتاج الخلاياالصحية.

الحل: هذه المشكلة لا تحتمل الجدل، لذلك يلزم أن تتوقفى عن التدخين نهائيا

 

4- الحصول على فيتامين A بشكل مبالغ فيه:

ربما تعتقدين أن تعاطى فيتامين A بجرعات كبيرة سيساعدك فى محاربة حَب الشباب، ومالا تعرفينه أن الحصول على هذا الفيتامين بنسب عالية يمكن أن يتراكم داخل الكبد بنسبة كبيرة تؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة.

 

الحل: يجب أن تحصلى على فيتامينA بكميات معتدلة من مختلف أنواع الأطعمة، وتشمل المصادر الجيدة لهذا الفيتامين: الخضروات الخضراء، التى تحتوى على الألياف، مثل : السبانخ والجرجير،والخضروات البرتقالية اللون، مثل : البطاطا، واليقطين (قرع العسل)، والجزر.

 

كما أن هناك أنواع آمنة من الأدوية التى يصفها الأطباء لعلاج حب الشباب مثل Retinoids (الريتينويد) للاستخدام الموضعى، و(الأكوتان) الذى يؤخذ عن طريق الفم Accutane.

 

5- تقشير وفرك البشرة:

إذا كانت طبيعة بشرتك داكنة، فإن استخدامك لمستحضرات تقشيرالبشرة يؤدى إلى عدم توازن المادة الصابغة للجلد، وعلاوة على ذلك يمكن أن يظهر ندبات 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.