اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المراة والاسرة

• أفضل سبعة تمارين أثناء الدورة الشهرية

أفضل سبعة تمارين أثناء الدورة الشهرية

الجديدة

اختلفت الدراسات العلمية التي تحدد مدى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية من عدمه أثناء الدورة الشهرية، فبعضها أكد على الراحة في فترة الحيض لأن المرأة حينها تكون أكثر عرضه للآلام أو الإصابة.

في حين قالت دراسات أخرى، إن ممارسة التمارين الرياضية خلال تلك الفترة تحديدا تساعدك على تحسين حالتك المزاجية و تقلل الشعور بالألم المصاحب للحيض.

ورغم تعدد الآراء، يجب أن تستمعي لطبيعة جسمك أولا ثم تقرري، وهنا نستعرض معك أفضل سبعة تمارين يمكنك ممارستها أثناء الدورة الشهرية، فهي أكثر أمانا و فعالية في تلك الفترة.

المشي

رغم تحذير بعض المتخصصين من ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية، فهم لا يمانعون ممارسة رياضة المشي.

ربما لا يساعدك المشي علي حرق الدهون بصورة مكثفة، إلا أن هذه الرياضة أثناء الدورة الشهرية تمنحك الإحساس بالراحة، ومن هذه النقطة احرصي علي ارتداء حذاء رياضي خفيف و ضعي واقيا للحماية من أشعة الشمس وتنزهي قليلا.

الجري

إذا كنت تشعرين عادة بالراحة عند الجري أو الركض ببطء، انطلقي ومارسي هذه الرياضة أثناء الدورة الشهرية، لأن إنتاج الاندروفين – مادة كيماوية تفرز أثناء ممارسة التمارين الرياضية فتشعرك بالراحة- عند ممارسة تمارين الكارديو تقلل من آلام الدورة الشهرية.

ولكن عند الركض لا تنسي اقتناء زجاجة مياه معك، فبعض الباحثين يؤكدون أن المرأة تشعر بالجفاف قليلا أثناء الدورة الشهرية عن الأيام العادية، فيجب ألا تفارقك زجاجة المياه أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

اليوجا

رياضة اليوجا من الرياضات المميزة للغاية والتي تعتمد علي دفع الطاقة السلبية من الجسم والشعور بالراحة، غير أن ممارسة أوضاع اليوجا المعروفة ليست جميعها ملائمة لطبيعة جسم المرأة أثناء الدورة الشهرية.

فالأوضاع المعكوسة غير محبذ ممارستها أثناء الدورة الشهرية، مثل قلب الجسم والارتكاز علي الرأس، ولكن يمكنك ممارسة تمرين

goddess position” وهو الوضع الذي تقفين فيه مشدودة القوام مع فتح الأرجل قليلا و رفع الذراعين لأعلي.

الأيروبكس

في بعض الأحيان أثناء الدورة الشهرية، قد ترغبين في فعل شئ جنوني، وفي هذه الحالة يكون الذهاب للصالات الرياضية ممارسة الأيروبكس على النغمات الإيقاعية هو الحل الأمثل.

فهذا يساعدك على إخراج الشحنة السلبية وتعديل حالتك المزاجية، في جو من المرح والانطلاق.

الرقص

يعتبر الرقص أشبه بممارسة الحركات الرياضية ولكن ليست في صورتها التقليدية ومن هنا تكمن روعتها، فالحركات الراقصة تمنح احساسا بالانطلاق والحيوية مع قدرتها الفائقة في حرق الدهون.

وبالتالي فإن أداء الحركات الراقصة يكون اختيارا جيدا، لمن لا ترغب في ممارسة التمارين الرياضية العادية، خاصة أثناء الدورة الشهرية لأنك في تلك الفترة تشعرين بأنك في حاجة لقليل من الحركة، للتخلص من آلام البطن وانتفاخها، بخلاف جو المرح الذي يضفيه الرقص على حالتك النفسية التي تتأثر بشدة في وقت الحيض، لذا فإن الرقص اختيار جيد لك.

البلانكنج أو اللوح

وقت الدورة الشهرية هو الوقت الذي ترغبين فيه للاسترخاء و المكوث في المنزل لمتابعة التليفزيون أو مشاهدة الأفلام تحديدا، لذلك استغليه خاصة عند عرض الإعلانات التي تتخلل العمل الدرامي ومارسي ذلك التمرين الذي يعرف باسم “بلانكنج” أو اللوح وطريقته كالآتي:

- استلقي على بطنك، مع وضع الذراعين والكوعين أسفل منطقة الصدر.

- ارفعي جسمك عن الأرض، بالسند على ذراعيك المثنية مع رفع أصابع القدمين.

في بادئ الأمر، حاولي ممارسة هذا التمرين خلال مدة إعلان واحد، ومع الوقت مارسيه أثناء فترة الإعلانات بالكامل، فذلك التمرين يقلل من إحساسك بآلام الحيض.

ممارسة الرياضة داخل المنزل

لا تجعلي من وقت الدورة الشهرية حجة للامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية، فبشكل بسيط يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل، دون أن تكوني مضطرة لارتداء ملابس الرياضة الأنيقة، أو الاستيقاظ باكرا من أجل الذهاب للصالة الرياضية، فقط خصصي غرفة المعيشة لتكون مكانك المخصص لممارسة الرياضة أثناء الحيض.

14 دقيقة فقط، كفيلة لجعلك أكثر نشاطا أثناء الدورة الشهرية قبل أن تستلقي مجددا علي الأريكة لمتابعة برنامجك أو العمل الدرامي الذي تفضلينه

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.