اخر الاخبار:
الإجهاز على 5 دواعش على حدود ديالى وصلاح الدين - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 19:15
نص قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 18:44
منخفض "شبه قطبي" يمدد موجة البرد في العراق - الإثنين, 24 كانون2/يناير 2022 10:44
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (575)- الحكم الاولمبي الدولي علي صيوان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (575)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

الحكم الاولمبي الدولي علي صيوان

      عندما تكون رياضة من الرياضات او الالعاب الرياضية متطورة في بلد ما، وابناء ذلك البلد يمتلكون من التاريخ الحافل ما يمكن الحديث عنه بفخر واعتزاز من الاوسمة والمداليات والبطولات الدولية، عندها يكون من الطبيعي ان نلاحظ ان مستوى المدربين او مستوى المحكمين في ذلك البلد يكون على مستوى موازِ لمستوى تطور تلك الرياضة..! وهكذا نلاحظ في بلدنا العراق الذي استطاع ان يطور رياضة المصارعة لدى ابنائه المصارعين منذ النصف الاول من القرن العشرين، رغم عدم رسمية الاهتمامات او البطولات المحلية التي كانت تجرى في بغداد او غيرها من المحافظات في هذه الفترة من الزمن، حتى انتصاف القرن وتأسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية رسميا واقامة البطولات المحلية باسلوبها المنتظم نسبيا، ومن ثم تتسع افق هذه الرياضة الى المشاركات في البطولات الدولية، سواء في بطولات المصارعة او دورات التدريب او دورات التحكيم والادارة الرياضية..! ويبدو للمتابع ان كل هذا التطور لرياضة مصارعتنا السريع نسبيا، يعود بنسبة كبيرة الى امتلاكنا للنهرين الخالدين دجلة والفرات اللذين ساهما بصورة فعلية في ممارسة رياضة السباحة والمصارعة على ظفافهما منذ الاعمار الصغيرة للمواطنين..!

 

     تبدو لي شخصية الحكم الاولمبي الدولي علي صيوان، رغم انني لم اتشرف بمعرفته من قبل..! شخصية طموحة ومتحدية وعنيدة، فلو امعنا النظر جيدا وتابعنا سيرته الرياضية التي ارسلها الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) تلبية لنداء اللجنة، فسوف يثير انتباهنا الى التدرج والتسلسل في سلّم تصاعد وتطور سيرته الرياضية والحصول على المكاسب تباعا من خلال جهوده المضنية لبناء مجده الشخصي وتاريخه الذي يمكنه ان يفخر به، ويمكننا نحن ان نفخر أيضاً أن مواطنا من بلدنا وصل الى آفاق رياضية تحت راية بلده العراق الى الكثير من بلدان العالم وفي اهم البطولات الدولية والعالمية في المصارعة الحرة والرومانية.

 

     واقع الحال، أخذني الحديث في هذا الجانب نتيجة المفاجئة التي افرحتني كثيرا وانا اطلع على النبذة المختصرة لحكمنا الاولمبي الدولي علي محمد صيوان التي ارسلها الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) تلبية لطلب اللجنة المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين احمد والحكم الدولي رعد مصطفى الخزرجي والحكم الدولي باسل عبد الكريم العبيدي وحسين اسماعيل الاعظمي.

 

     حقيقة الامر، انني فعلا فوجئتُ وانا اطلع على ما تضمنته رسالة الحكم الدولي علي محمد صيوان غضيب الدراجي، من مشاركاتٍ كثيرة محليا ودوليا وعالميا واولمبيا في اختصاصه الأبرز تحكيم المصارعة في نوعيها الحرة والرومانية..! فهو اذن مصارع دولي وحكم دولي اولمبي وهو ما نشير اليه الآن. وقد شغل هذا البطل والحكم الدولي علي صيوان امينا لسر لجنة المحكمين في الاتحاد العراقي للمصارعة لفترة طويلة. ويعد حكمنا الدولي علي صيوان واحدا من الذين لم يستمروا كثيرا في ممارسة المصارعة، واتجهوا بعد ذلك الى التحكيم والادارة. فقد كانت بدايته في عالم المصارعة عام 1985 عندما انضم الى نادي الميثاق بمدينة الثورة (الصدر حاليا) تحت اشراف المدرب المعروف كريم حسين هنذال في المصارعة الرومانية. ورغم الفترة التي تعد قصيرة جدا في ممارسته لرياضة المصارعة، الا انه احرز المركز الاول في بطولة الاشبال عام 1985 وهو عام ولوجهِ عالم المصارعة..! واحرز المركز الاول ايضا في العام التالي 1986 في بطولة الناشئين. واحرز بطولات الشباب ولاكثر من عام في وزن 48 كغم لصالح نادي الشرطة تحت اشراف المدربيْن الدولييْن كريم هنذال ورضا رشيد. ومن ثم تحت قيادة المدرب الدولي حمدي احمد احرز المركز الاول في بطولة المتقدمين في وزن 48 كغم لعام 1989. وفي عامي 1990 و 1992 احرز المركز الثاني في بطولة المتقدمين في وزن 52 كغم تحت اشراف المدرب الدولي حمدي احمد ايضا.

 

      اما مشاركاته الدولية فكانت اولها بطولة وهبي آمري تحت اشراف المدرب الدولي محمد مطشر. وتحت اشراف المدربين الدوليين قاسم السيد وطه جاسم ووليد منصور، شارك علي صيوان في بطولة الشباب في المغرب الشقيق. وفي بطولة بغداد الدولية وفي وزن 48 كغم احرز الوسام الذهبي تحت اشراف المدربيْن حمدي احمد وطه جاسم.

 

     الى هنا تقريبا تتوقف مسيرة بطلنا الدولي علي صيوان الدراجي في شأن المصارعة ومن ثم توجهه الى شؤون التحكيم..! بعد ان دخل في دورة المحكمين الاتحاديين عام 1995. وركز اهتمامه في شؤون التحكيم متدرجا فيه حتى حصوله على الشارة الدولية عام 1998. وفي عام 2004 استطاع حكمنا الدولي علي صيوان الدراجي الحصول على الشارة الدولية في التحكيم من الدرجة الثانية. واثناء بطولة الشباب العربي التي اقيمت في مصر العربية عام 2006. حصل حكمنا الدولي على الشارة الدولية من الدرجة الاولى. وبعد مشوار طويل استمر عشر سنوات قادمة، حصل حكمنا الدولي على شارة التحكيم الاولمبية عام 2016. وخلال تجربته الرياضية، بقي حكمنا الاولمبي علي صيوان امينا لسر لجنة المحكمين في الاتحاد لاكثر من خمسة عشرة عاما. وخلال تجربته الرياضية هذه، اشرف على الكثير من البطولات المحلية والدولية من قبل الاتحاد الدولي للمصارعة..!

 

      الحكم الدولي الاولمبي علي محمد صيوان الدراجي، له باع طويل في المشاركات الاخرى في التحكيم لكثرة من البطولات الدولية في عدة بلدان اوربية واسيوية وافريقية. ودورات اولمبية وغير ذلك الكثير. 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

غناء ريفي / فرج وهاب

https://www.youtube.com/watch?v=PPHriQR1HWo

 

 

الحكم الاولمبي علي صيوان في المجلات الدولية

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.