اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (629)- الرياضي البطل مجيد لولو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (629)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

الرياضي البطل مجيد لولو

    ولد الرياضي البطل مجيد خليل البدري السامرائي المعروف بـ(مجيد ليلو، وزيادة في محبة الناس له وكثرة التداول اصبحت ليلو الى لولو) في حي باب الشيخ عبد القادر الكيلاني في عام 1327هـ/1909م، وعاش عمرا ناهز الرابعة والستين عاما، حيث توفاه الله عزّوجل في 30 محرم 1393 هـ آذار 1973 م بغداد، ودفن في مقبرة الخيزران بالاعظمية قرب مرقد الشيخ أبي بكر الشبلي (هامش1). مخلفا وراءه تاريخا رياضيا كبيرا في مرحلة كانت فيها المصارعة من الهوايات الجميلة التي يمارسها الشباب خلال النصف الاول من القرن العشرين، على ضفاف نهر دجلة الخالد في بغداد، مع الكثير من اقرانه الشباب في عمره والاصغر منه عمرا، كالمصارع صبري الخطاط وعباس الديك وعوسي الاعظمي، الذين كانوا اقرب الناس اليه ومن اعز اصدقائه. ومخلفا من الابناء ثلاثة هم خليل ووليد وغسان.

 

      كان دور الرياضي البطل مجيد لولو الذي نشأ رياضيا مصارعا في النصف الاول من القرن العشرين، في التشجيع على ممارسة المصارعة ونشر الوعي الرياضي بصورة عامة في بلدنا العراق دورا تاريخيا مشهودا، حيث لم تقتصر هوايته في ممارسة المصارعة على الارض الرملية –الجفرة- مع زملائه واصدقائه على شاطئ نهر دجلة الخالد، وانما تعدى ذلك الى تشجيع وتدريب طلاب المدارس على المصارعة، ومنها طلبة الاعدادية المركزية..!

 

     حي باب الشيخ عبد القادر الكيلاني، حي ديني معروف في العراق والوطن العربي والعالم الاسلامي، حيث يرقد في وسط هذا الحي الشهير المرقد والجامع الكبير للشيخ عبد القادر الكيلاني. وعليه فالاجواء عموما في هكذا مناطق تتميز بوجود جامع كبير ومرقد كبير لأحد الأئمة في الدين الاسلامي او اي دين آخر، تكون اجواء محافظة تميل الى الصوفية والتدين والهدوء الاخلاقي والاجتماعي. وفي مثل هذه الاجواء يكون من الطبيعي ظهور وانتشار الاعمال والهوايات التي تكون قريبة او تميل الى الاجواء او لها علاقة ما بالاجواء الدينية..! وهكذا عاش بطلنا المصارع البطل مجيد لولو هذه الاجواء ليتعلم منذ صغره قراءة القرآن الكريم، شأن عائلته في ذلك، شأن كل عوائل اقرانه في الحي في تربية ابنائهم منذ الصغر. وكذلك ميوله التي سيطرت على اهوائه في حبه للمصارعة وعلى الاخص المصارعة التراثية –الزورخانة- التي كانت سائدة في تلك المرحلة الزمنية من بدايات القرن العشرين. وإلتقى بمدربيه على هذه الهواية ومنهم المصارع الكردي الكبير محمد بن بريسم (المولود في محلة الفضل 1854هـ -1948م)، ثم تدرب على المصارع الشهير أوسطة غني القره غولي (1890 هـ 1950 م) ثم على يد المدرب خماس السبع (هامش2).

 

     ومن اسباب شهرة بطلنا الرياضي مجيد لولو كما يبدو، هي مصارعته للمصارعين الهنود الموجودين في الجيش في بلدنا العراق. والهنود هم الذين اطلقوا عليه لقب –ليلو- التي تعني الجميل، ثم اصبحت بالتداول الى –لولو- . ومن نزالاته المعروفة، تعادله مع البطل الدولي الالماني الهر كريمر عام 1935. 

    ساهم الرياضي البطل مجيد لولو في تدريب الشباب في مركز الأعظمية الرياضي والمعروف باسم (النادي الأولمبي) في الأعظمية الذي تأسس عام 1940، وتدرب على يديه نخبة من مشاهير أبطال المصارعة العراقيين، ومنهم الذين نالوا الأوسمة والميداليات الذهبية في بطولات الوطن العربي بكل انواعها أمثال البطل الدولي رحومي جاسم، والبطل الدولي عبد الرزاق محمد صالح، والبطل قاسم السيد أحمد ومهدي وحيد وصالح مهدي بحر وغيرهم الكثير.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام البنجكاه

https://www.youtube.com/watch?v=i3UF79ww9O8

 

هوامش

1     – هامش1: أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران - وليد الأعظمي - بغداد - مكتبة الرقيم - 2001م - صفحة 241.

2     – هامش2: من كتاب الزورخانة البغدادية لمؤلفه جميل الطائي.

 

 

الصورة : في عام 1935 و تحت شعار (فلسطين بخطر) أقامت جمعية إنقاذ فلسطين إحتفالاً للمصارعة على (ساحة الكشافة) . ويظهر في الصورة: الأول من اليمين وقوفاً (صادق الصندوق) والرابع (عوسي الأعظمي) و التاسع (صبري الخطاط) ثم (عباس الديك) و(غني القره غولي) والرابع عشر (عنجر الفضل) ، والرابع من الجالسين يميناً (مهدي زنو) ثم (جليل عوني) و (مجيد لولو) .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.