اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (772)- منقبة نبوية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (772)

 

موسوعة المجلس الثقافي

منقبة نبوية

1 / شباط / 1996.

      لم يكن صباحنا لهذا اليوم الخميس الموافق الاول من شباط 1996. لمجلسنا الثقافي الاسبوعي لضيف واحد..! وانما كان هناك اكثر من ضيف اشترك بمحاضرة هذا الصباح. فكانت المحاضرة خاصة بموضوع المنقبة النبوية الشريفة وتاريخها وتقاليدها وتفصيلاتها الادائية، وعليه كان المرحوم الملا عبد الجبار ابو عائشة قد لبى دعوتي ليكون ضيفا على مجلسنا الثقافي للتحدث عن المنقبة النبوية مع مجموعة من الاخوة المعنيين بالمنقبة النبوية وهم كل من محمود السماك ويحيى معتوق وطه غريب ومحمد معتوق. الذين شاركوا اداءاً ورافقوا الملا عبد الجبار في اداء فاصل رائع من المنقبة. وكان المرحوم الملا عبد الجبار قد تحدث في البداية عن المنقبة النبوية الشريفة. ثم شارك المرحوم الناقد المقامي احمد شاكر سلمان(هامش1) بالحديث عن المنقبة ايضاً. وبعد ذلك اقام الجميع فاصلا أدائيا من المنقبة النبوية بقيادة الملا عبد الجبار النعيمي ابو عائشة ومشاركة البقية بمقاطع ادائية فيها.

 

     إزدهرت المنقبة النبوية الشريفة خلال القرن العشرين، وعلى الاخص في النصف الاول من القرن، واشتهر من خلالها الكثير من مقرئيها ومؤديها وبطانتها كفرقة ادائية متحدة ومنسجمة مع بعضها. والمنقبة النبوية الشريفة المتعارف عليها في بغداد، تتكون من قائدها الملا، الذي ياخذ على عاتقه قراءة الديباجة الاولى لكل فصل من فصول المنقبة ليفتتح بها احد فصول المنقبة. ويجلس بجانبه القارئ، وغالبا يكون احد قراء المقام العراقي دينيا ودنيويا ليؤدي تتابع المقامات في كل فصل بقيادة ومشاركة مستمرة من الملا..! وبعد كل مقام ديني يؤدى سواء من الملا او من القارئ، تكون البطانة على استعداد للدخول في انشاد احد الاداءات الدينية الايقاعية الملائمة لآخر مقام من الملا او القارئ. وحتى هذه البطانة الانشادية للاشغال والاداءات الايقاعية تسير وفق احد اعضائها الاكثر تمرسا وحفظا للاشغال والانشاد من اجل توحيد الاداء الجماعي لهم.

 

     على كل حال، حضر الى المجلس هذا الصباح الموافق الخميس 1/2/1996. الكثير من الرواد ومنهم السادة. الحاج صفاء الاعظمي والفنان طه غريب والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والشاعر الغنائي حامد العبيدي والشاعر الشعبي يعرب الزبيدي والاديب المترجم جمال الخياط وعبد المعين الموصلي والفنان محمد زكي ووسام محمد الشالجي ومحمد رضا كاظم و د.عماد الصالحي و أ.د.رشيد العبيدي وصدّيق عقراوي واحمد شاكر سلمان وصلاح المحياوي واللاعب السلوي الدولي هلال عبد الكريم والاديب محمد واثق العبيدي وآخرين. وكان السيدان صباح خير الله ومحمد معتوق قد حضرا لاول مرة.

 

      سجلت وقائع جلسة اليوم بشريطين كاسيت رقم 101 و 102.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

هوامش

1 - توفي ظهر امس المرحوم احمد شاكر سلمان الاربعاء الموافق

 17/3/2021.

 

اضغط على الرابط

فاصل قصير من المنقبة النبوية. منقول من اسطوانة ليزر سجلت في جامع الامام الاعظم وصدرت في باريس عام 1995. بصوت الملا عبد الجبار النعيمي وحسين اسماعيل الاعظمي عن شركة اولسور الفرنسية بتكليف من صديقي المستشرق الفرنسي جوليان فايس وعملتُ على جمع الاخوة المشاركين في هذا الفصل من المنقبة، فضلاً عن مقاطع اخرى للتلاوة القرآنية والمدائح النبوية والآذان وذكر الله عزوجل –الكاتب-

https://www.youtube.com/watch?v=J6t2l3H3KMQ&ab_channel=IraqiMaqam

 

فاصل آخر من منقبة نبوية للسادة يوسف الطائي وشقيقه عبد الملك الطائي ومحمد الجبوري وعلي حسن داوود

https://www.youtube.com/watch?v=AgasY9livQc&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%A

B%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%B9%D8%

AF%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A

 

يوسف عمر في منقبة نبوية

https://www.youtube.com/watch?v=qTjNTCM1C2g&ab_channel=%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%

D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A

 

المداح الشهيد شريف جاسم

https://www.youtube.com/watch?v=H4_OnFWTIbU&ab_channel=%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%

D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A

 

 

صورة واحدة / يظهر فيها المرحوم يحيى معتوق وطه غريب والمرحوم الملا عبد الجبار ابو عايشة ومحمود السماك وحسين الاعظمي واقفا.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.