اخر الاخبار:
موجة حر جديدة في إقليم كوردستان - الجمعة, 12 آب/أغسطس 2022 09:51
صاروخ تركي يدمر بستانا في دهوك - الخميس, 11 آب/أغسطس 2022 10:56
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (781)- باسم حنا بطرس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (781)

 

موسوعة المجلس الثقافي

باسم حنا بطرس

25/4/1996.

      في ملتقانا الثقافي الاسبوعي لصباح يوم الخميس الموافق 25/4/1996. كان ضيف الملتقى اخي وصديقي العتيد الفنان الكبير باسم حنا بطرس. ولنا معا آلاف الذكريات المهنية والوظيفية والفنية لاننا عشنا معا جنبا الى جنب اغلب مدة عملنا الوظيفي الرسمي منذ سبعينات القرن المنصرم حتى تسعيناته..! حيث كنا معا ضمن ستة موظفين بدأت بهم اعمال دائرة الفنون الموسيقية مهامها الفنية، وهم الموسيقار الراحل منير بشير مديرا عاما للدائرة وباسم حنا بطرس اداريا وأنا ضمن مشروع فرقة التراث الموسيقي العراقي حيث كانت طي التكوين. ومحمد لقمان مصورا فوتغرافيا، وغزوان كاتب طابعة وعادل مترجما. هؤلاء الموظفين الستة، تأسست بهم دائرة الفنون الموسيقية. ومن هنا عرفتُ اخي وصديقي العتيد الفنان والاديب والناقد الموسيقي والعازف باسم حنا بطرس منذ بداية سنوات العقد السبعيني من القرن الماضي. أي منذ أن إلتقيتُ بالموسيقار الراحل منير بشير لاول مرة في دائرة المستشار الفني (الاسم الاول لدائرتنا الموسيقية) بوزارة الثقافة والاعلام ومن ثم تأسيسها رسميا. وقد تغير اسمها عند التأسيس الرسمي الى -دائرة الفنون الموسيقية- رسميا عام 1975. وكان الفنان الكبير باسم حنا بطرس محور كل الدائرة في تنظيم اعمالها منذ بداية تاسيسها، حيث يعتمد المدير العام للدائرة الموسيقار الراحل منير بشير عليه كثيرا ويثق بامكانياته المختلفة.

 

    على كل حال، تحدث الفنان الكبير باسم حنا بطرس في محاضرته هذا الصباح 25/4/1996. عن (محطات من الذاكرة، حنا بطرس) حيث كانت تمر الذكرى المئوية لميلاد والده حنا بطرس الفنان الموسيقي الكبير الذي له من التاريخ الموسيقي ما يكفي لمحاضرات عديدة في الحديث عنه. إذ يمكننا الذهاب الى موقع كوكل والاطلاع على منجزات المرحوم حنا بطرس وولده باسم محاضرنا هذا الصباح.

 

     حضر الى الملتقى الكثير من رواده، ومنهم السادة د.عماد الصالحي ومحمد رضا كاظم و أ.د.صالح الشماع والفنان كاظم جاسم محمد والباحث الموسيقي هيثم شعوبي وابراهيم مسلم والقارئ يحيى معتوق وفهد عبد الهادي والشاعر الغنائي حامد العبيدي واللاعب السلوي الدولي هلال عبد الكريم والقارئ الحاج صفاء الاعظمي وآخرين. وقد تم تسجيل المحاضرة موزعة في اربعة اشرطة كاسيت بارقام 120 و 121 و 122 و 123. 

 

      خلال عملنا اليومي بدائرتنا الموسيقية، قال لي اخي الفنان باسم في احد الايام بأن مواليده في 1942. إلا أن المواقع الالكترونية تؤكد ان مواليده في 1934..! والاكثر من ذلك تأكيد هذه المواليد في الورقة التي كتبها بنفسه الفنان باسم قبل بدئه للمحاضرة في ملتقانا الثقافي صباح اليوم كنبذة مختصرة عن حياته الفنية. وما يهمنا هنا، ان الفنان باسم حنا بطرس عازف وباحث وناقد موسيقي وكاتب وخبير واداري. حاصل على دبلوم شرف من معهد الفنون الجميلة قسم الموسيقى، بعد دراسة سبع سنوات للفترة من 1947 لغاية 1954، مختصاً بآلة (الفيولونسيل – Violoncello

إلتحق بالعمل عازفاً لآلة الجلو بالفرقة السمفونية لمعهد الفنون الجميلة منذ الصف الثاني في المعهد، عام 1948 استمر بالعزف فيها على آلتَي الجلو والكونترباص قرابة خمسين عاماً.

 

مدير تحرير مجلات موسيقية متخصصة.

 

إنتقل وعائلته إلى نيوزيلندة في خريف العام 2000، حيث واصل نشاطه الثقافي مع المؤسسات والمحافل الموسيقية العراقية والعربية والعالمية.

 

والده الفنان حنا بطرس ولد في الموصل وتخرج في المدرسة الإعدادية عام 1914 وبدأ بدراسة الموسيقى على ضابط عثماني لمدة أربع سنوات وفي عام 1918 دخل موسيقى الجيش العثماني ثم رفع إلى رتبة رئيس عرفاء لنبوغه الموسيقى وسرح من الجيش عام 1918 وعين معلماً عام 1921 ثم عين مراقباً للكشافة ومدرساً لموسيقاها في مدينة الموصل عام 1924 وبعدها انتقل إلى دار المعلمين الابتدائية مدرساً للموسيقى.

توفي حنا بطرس والد باسم ببغداد عام 1958م.

 

واخيرا غادر باسم حنا بطرس بلده عام 2000 واقام في نيوزيلاندة، باوكلاند. وحصل وعائلته على جنسيتها. وقد كنا معا لآخر مرة في مؤتمر الموسيقى العربية بدار الاوبرا المصرية عام 1998. ثم غادر بعد ذلك الى الاردن الشقيق ومنها الى نيوزيلاندة ليستقر فيها حتى يوم الناس هذا.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

موسيقى لحنا بطرس

https://www.youtube.com/watch?v=zh_NkDHP9ls&ab_channel=%D8%A7%D8%BA%D8%A7%D9%86%

D9%8A%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9ChaldeanSongs

 

 

حسين الاعظمي والفنان باسم حنا بطرس يتوسطان الصورة مع بعض من رواد الملتقى الثقافي 25/4/1996.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.