اخر الاخبار:
قتلى وجرحى في احتجاجات السويداء السورية - الأحد, 04 كانون1/ديسمبر 2022 18:34
سيول جارفة تجتاح مناطق في أربيل - السبت, 03 كانون1/ديسمبر 2022 17:50
انفجار وحريق كبير في ميناء شمالي تركيا - الجمعة, 02 كانون1/ديسمبر 2022 11:01
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (874)- الدكتور وليد حسن الجابري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (874)

     

الدكتور وليد حسن الجابري

فنان كبير

18/11/2021. الخميس

وليد من جيل ثمانينات القرن العشرين لطلبة معهد الدراسات الموسيقية، الجيل الذهبي المكرر لجيل السبعينات الذي سبقه. فلو استعرضنا اسماء بعض الطلبة الموسيقيين من جيليْ عقد السبعينات والثمانينات لتوقفنا عندها نتأمل قيمتها الفنية التي ملئت الساحة الفنية العراقية والعربية فنا وعلما وانجازا وشهرة. وبعضهم من استمر بطلب العلم حتى نال الماجستير والدكتوراه. فمن عقد السبعينات يشخص امامنا د.حبيب ظاهر العباس وجودت عبد الستار و د.هيثم شعوبي وسالم عبد الكريم وصفوة محمد علي وعائدة الخطيب وشقيقها صلاح الخطيب وصلاح عبد الغفور و د.حسين الاعظمي و د.محمد كمر وغيرهم الكثير. ومن جيل السبعينات حتى الثمانينات كان موفق عبد الهادي وعلاء مجيد واحمد نعمة ووسام العزاوي وعبد الكريم بنيان وسعيد فريح وغازي يوسف وغيرهم. ومن جيل الثمانينات يبرز امامنا فنان العرب كاظم الساهر وحميدة الجزائرية ونصير شمة وفرات قدوري ومصطفى عبد القادر وازهر كبة ووسيم فارس ووليد حسن عبد الحسين ومسعود أبلحد وغيرهم ممن تحضرني اسماءهم الآن ومعذرة من الآخرين.

      بالنسبة الى الطالب وليد حسن عبد الحسين الجابري، فقد جاءنا الى المعهد وهو خام تماما، ومن المعهد انبثق باجتهاده وعصاميته وتطور وتعلم حتى نال الكثير مما يريد ويصبو اليه. اختص بالعزف على آلة الناي في المعهد ووصل فيها الى مستوى عازفي الدرجة الاولى، بل الطبقة الممتازة، وامتيازه النادر انه بدأ بداية صحيحة في معهدنا باشراف اساتذة اكفاء جعلوا منه طالبا مميزا وفنانا حقيقيا.

    من نظرة تربوية، خلال عقد الثمانينات من القرن المنصرم وانا مدرس معيد في المعهد، وجدت في الطالب وليد الجابري، طموح كبير بعقلية عصامية واصرار وعناد للوصول الى رغباته الفنية التي كانت مسيطرة على طموحاته وتفكيره، وعليه كنت اراقبه بحالته هذه وانصحه دائما واذكره بأن يتمرن دائما وان لايعزف ولا يعمل في اماسي الليل بالنوادي والديسكوات والملاهي، بل ربما كنت اضغط عليه في ذلك خوفا عليه من افساد تفكيره وذوقه الموسيقي وتاثر اذنه الموسيقية في مثل هذه الامكنة الموبوءة بالنشازات. وهكذا كان وليد الجابري بعناده واصراره وعصاميته قد تخرج من المعهد اواخر الثمانينات متفوقا على زملائه في كثير من الامور الفنية.

      في بداية سنوات تسعينات القرن الماضي اصبحتُ مدرسا معيدا في قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة، وكان معي في هذه المهمة زميلي الاستاذ محمد كمر. وبلدنا العزيز يعج في فوضى عارمة في مواجهة آثار اكبر هجمة شرسة من قبل اعداء البشرية، وبالتالي مواجهة حصار ظالم ومقيت فرضه المجرمون على بلدنا منذ عام 1990، وهو ما جعل ظروفنا الحياتية جميعا، اسوأ ظروف مرَّ بها ابناء شعبنا الابي. وفي هذه الحقبة وفي هذه الظروف، جاءنا مرة اخرى فناننا المناضل وليد حسن عبد الحسين الجابري طالبا في قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة بعد تخرجه من المعهد. وفي الاعوام الاولى من التسعينات، بدأت الحياة تتحرك الى حدٍ ما، وفي هذه الاثناء جاءني فناننا العصامي المكافح وليد الجابري يستشيرني في خطوة يخطوها لم يسبق له ان مارسها سابقا قائلا لي:

-    استاذ حسين، انني الآن لا املك شيئا ومحتاج جدا، والاستاذ الفلاني عرض عليَّ العزف هذه الليلة في الديسكو، وارى نفسي مضطرا للعمل لانني لااملك شيئا ومحتاج جدا..! فماذا تنصحني به..؟

-    عزيزي وليد، استمع لِما اقوله لك. انت الآن تخرجت من المعه وبمثابة استاذ معيد فيه، فموقفك في هذه القضية اصبح بيدك بشكل مطلق، انت الذي تقرر، لاننا جميعا في نفس الظروف التي تعانيها، وما عليَّ الآن إلا أن اذكرك فقط. بوجود طريقين للفنان، احدهما يسخر للمعيشة، والاخر يسخر للفن، فان اردت ان تبقى على طموحاتك القوية للفن الراقي الصحيح لتبقى فنانا مرموقا عالي المستوى، فلا تعمل في مجال المعيشة على الفن وعلى الاخص في الملاهي الليلية، وان اخترت طريقة المعيشة على الفن فربما لك العذر حاليا نظرا للظروف القاهرة التي نمر بها جميعا..! ثم جئته بمثل عالمي للموسيقار العالمي موزارت الذي دفن مقبرة اشبه بالمزبلة لعدم معرفة قيمته في عصره، وبعد مئة عام من وفاته جاء الموسيقار الهنكاري فرانزليست ونشر مؤلفات موزارت من جديد ونبه العالم الى ان موزارت اعظم موسيقي في العالم، فليكن يا عزيزي وليد احساسك بالتاريخ قويا، فكل شيء زائل ويبقى التاريخ، وهذا ما وددت ان اذكرك به والقرار يعود لك وحدك.

 .  

       في دوام اليوم التالي في قسمنا الموسيقي، جاءني العزيز وليد وهو يقبلني كثيرا يمنة ويسرة..! ويقول ويكرر، بأنه ليلة امس قد فهم تماما ما كنت احذره منه، بعد ان اضطر الى خوض تجربته الجديدة بالعزف في احد الديسكوات وما سمعه من اصوات موسيقية فيها من النشاز الكثير من الفرقة الموسيقية المرافقة. وكان موقف الفنان الكبير وليد الجابري عند هذه التجربة مثيرا جدا..! حيث رفض استلام اي مبلغ نقدي جراء هذه التجربة لامسية الامس..! وقال لااستلم اي شيء كي لااشعر يوما انني عزفت في ديسكو واستلمت نقدا جراء ذلك..!

      فذهبت الى ذلك الاستاذ قائد الفرقة الموسيقية التي تعمل في ذلك الديسكو وهو احد اصدقائي، واقترحت عليه ان يعمل هدية مقابل اجر امسية الامس لان وليد لن يستلم اي نقد. تأملوا اعزائي، وليد اضطر اضطرارا للعمل الليلي لحاجته الماسة للنقود، ولكنه رفض ذلك، فكم كان وليد اذن، يحمل حسا فنيا وتاريخيا. هكذا يكون الفنان مرموقا وكبيرا في نفسه وجمهوره وتاريخه.

     واليوم نرى ان وليداً قد سار في طرق صحيحة اوصلته الى تحقيق الكثير من طموحاته ورغباته الفنية والادارية والعلمية، فاصبح استاذ مساعدا في الكلية وشهادة الدكتوراه التي يستحقها كل الاستحقاق، ولو استعرضنا كل انجازاته الفكرية والموسيقية لطال بنا الحديث كثيرا. ومن هذه الانجازات التي حققها د.وليد براءة الاختراع الرسمية لتصوير السلم الموسيقي. حيوا اخوتي واعزائي مثل هذا الفنان العنيد. وليد حسن

      ولد الفنان الكبير وليد حسن في بغداد في العام 1969 وتخرج من معهد الدراسات الموسيقية كمحطة أولى لدراسته الموسيقية الأكاديمية في العام 1990 بدرجة امتياز. فأهله ذلك للدخول إلى كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون الموسيقىة، وتخرج منها في العام 1995، عمل لفترة مدرساً في مدرسة الموسيقى والباليه، ألف بعض المقطوعات الموسيقية لآلة الناي وأقام أمسيات موسيقية عديدة منفرداً ومشاركاً، وكذلك ساهم في تأسيس فرقة النهار الجديد في دائرة الفنون الموسيقية خلفاً لفرقة البيارق الموسيقية، وألف كونشيرتو الناي مع الفرقة السمفونية الوطنية. ثم أكمل دراسته الأكاديمية وحصل على درجة الماجستير في قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة. ثم حصل على شهادة الدكتوراه في 24/4/2015 لاطروحته الموسومة "التوظيف الفني للنغم والتعبير في تجويد القرآن الكريم" حيث تعد هذه الدكتوراه الاولى في تاريخ العراق بأختصاص فلسفة الفنون الموسيقية في جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة. وفي العام 2013 أصدر البوم (صوفيات الناي) لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية حيث ضمنه مجموعه من القطع الموسيقية الصعبة لكل من / أسبوغ أفندي/ روحي الخماش / منير بشير / فاروق هلال ، عزفاً منفرداً على الناي أضافةً الى بعض القطع من تأليفه الخاص. والدكتور وليد ابن بار لوطنه واهله واسرته، فكثيرا ما اشاهد صوره يقبل والدته حفظها العلي القدير ان كانت على قيد الحياة ان شاء الله، والرحمة للحي والمتوفى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

وليد حسن الجابري ، موسيقى الليل في بغداد

https://www.youtube.com/watch?v=IeBuFN4c4hY&ab_channel=%D8%AF.%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%AD%D

8%B3%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A

 

وليد حسن الجابري، مقطوعة سولاف

https://www.youtube.com/watch?v=NI5bkuSHAIk&ab_channel=%D8%AF.%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%AD%D

8%B3%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A

 

وليد حسن الجابري، وين رايح وين

https://www.youtube.com/watch?v=cP7ddJXKcA4&ab_channel=%D8%AF.%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D

8%AD%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A

 

 

الفنان الكبير الدكتور وليد حسن عبد الحسين الجابري

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.