اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

عودة الفساد لموضوع مستودع ومجمع المفتية للمنتجات النفطية في البصرة// احمد موسى جياد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

احمد موسى جياد

 

عرض صفحة الكاتب 

مستعجل جدا ومهم للغاية

عودة الفساد لموضوع مستودع ومجمع المفتية للمنتجات النفطية في البصرة

احمد موسى جياد

استشارية التنمية والأبحاث/ النرويج

 

بعد ان اثمرت الجهود في إيقاف قرار وزير النفط الأسبق جبار لعيبي الارتجالي والخاطئ في إزالة مستودع ومجمع المفتية للمنتجات النفطية في البصرة، تحاول نفس القوى المنتفعة من تلك الإزالة الى إثارة الموضوع من جديد وتطلب من رئيس مجلس الوزراء الموافقة، ولكن هذه المرة من قبل محافظة البصرة!!!

 

فقد سبق ان قامت محافظة البصرة بمفاتحة وزارة النفط "لإنشاء مشروع المفتية السكني الترفيهي" الممنوح إجازة استثمارية في 24 حزيران 2020. ردت وزارة النفط بمو جب الكتاب 13115 في 16/4/2023 تعذرها عن النظر في الطلب وذلك "لوجود رؤية خاصة لاستغلال الموقع من قبل شركة توزيع المنتجات النفطية" التابعة للوزارة.

 

ردا على ذلك وقع محافظ البصرة، اسعد عبد الأمير العيداني، كتاب المحافظة المرقم 2260 بتاريخ 1/6/2023 الموجه الى مكتب رئيس مجلس الوزراء يرجو فيه "التفضل بتوجيه وزارة النفط بنقل المشروع المراد انشائه على هذه الأرض الى أحد المواقع التابعة الى وزارة النفط ضمن المواقع النفطية لكون الأرض مصادق عليها في التصميم الأساسي لمشروع سياحي وترفيهي لتقليل الملوثات البيئية. وتوجيه وزارة النفط بتحويل ملكية الأرض وعائديتها الى ديوان المحافظة لغرض السير في إجراءات استملاكها وفق ما يناسب التصميم الحديث لمدينة البصرة"

 

انني ادعو الأخ رئيس مجلس الوزراء الى رفض الاستجابة لطلب محافظ البصرة بشكل قاطع نهائي وذلك لوجود الكثير من المعلومات والإجراءات القانونية وحقوق الملكية وتقارير ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة والتي تناولت جميعها مخالفة وزير النفط الأسبق جبار لعيبي التي أدت الى تفكيك وإزالة مصفى ومستودع المفتية بشكل ارتجالي مستعجل للغاية وقرار خاطئ وبإشراف مباشر من قبله.

 

تمتلك الأمانة العامة لمجلس الوزراء ملف واسع حول الموضوع، ارجو من الأخ رئيس مجلس الوزراء الرجوع اليه والاطلاع على تفاصيله وتقارير الجهات الرسمية حول الموضوع. وقد تم تفصيل ذلك في متابعتي للموضوع بتاريخ 15 حزيران 2020 بعنوان " ازالة مستودع ومجمع المفتية للمنتجات النفطية في البصرة فساد ام تخريب متعمد ام قرار ارتجالي خاطئ"- المشار اليها ادناه.

 

ارجو نشر وتوزيع هذه المتابعة لأوسع نطاق ممكن والوقوف بوجه ومحاولات الفساد في القطاع النفطي.

 

النرويج

3 حزيران 2023

 

ازالة مستودع ومجمع المفتية للمنتجات النفطية في البصرة فساد ام تخريب متعمد ام قرار ارتجالي خاطئ

 

https://www.akhbaar.org/home/2020/6/272369.html

 

http://www.sahat-altahreer.com/?p=63093

 

http://www.tellskuf.com/index.php/mq/90639-ej153.html

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.