اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• الديمقراطية العربية بين التصدير ..... والولادة المحلية العسيرة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جينا العمو

الديمقراطية العربية بين التصدير .....

والولادة المحلية العسيرة

17/09/2011

 

الديمقراطية في يومها الدولي بعد تسونامي اليقضة الشبابية العربية تعترف وتنعي زمناً ولى ولن يعود. فالمنطقة التي تشبعت بافكار وطروحات تجار الكراسي، التي تركت الشعوب في سبات وضغطت في انفسهم التوق للحرية والتعبير بطلاقة العصر التكنولوجي، برهنت انها قدر الضغط الذي ما أن تفتحه حتى يتناثر مافيه ليعبر عن مافيه وهذا حال انساننا العربي الذي خاض مخاض الحرية العسير ليمارس حقه المقدس في الديمقراطية بلذتها ومشاق حصادها.

اعترف العالم في ذكرى الديمقراطية الاول بعد عام استثنائي للمنطقة باسرها بأن الديمقراطية لا تصدر ولاتفرض من الخارج بل يجب ان تنشأ من رحم الشعب وارادة البقاء وان تغذيها قوة المجتمع المدني. وباعتراف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بحقيقة تاريخية غفل عنها الكثيرون عندما صدروا الديمقراطية عبر دبابات وطائرات الاباجي، ليعترف بان كي مون ان البلدان لاتصبح مؤهلة للديمقراطية وانما تصبح مؤهلة بالديمقراطية، رافضاً سعي الامم المتحدة الى تصدير اي نموذج وطني او اقليمي للديمقراطية او الترويج له. ووقف بان كي مون وبين سطور كلماته تبجيل وعجز عن البديل لطاقات الشباب التي فعلت ماعجزت عن فعله طائرات الاباجي والدبابات في العراق .

وبمناسبة هذا اليوم الذي يستحق ان يحتفى به بعد ربيع التعبير والتغير العربي وجدت لجنة دعم الديمقراطية العراقية ان ربيعاً عراقياً تاخر فاستضافت في بيت السلام للحوار الانساني في عاصمة الديمقراطية لندن السكرتير العام لمنظمة التضامن الاسيوي – الافريقي الاستاذ نوري عبد الرزاق حسين لينقل لربيع بغداد المتاخر الانعكاسات الثقافية والاجتماعية للربيع العربي الذي انتقل في اماكن ليصبح خريفاً فيما نحن ننتظر ربيعنا الجاثم في مقبرة الصمت.

وفي نظرة تحليلية رسم نوري عبد الرزاق خريطة ولادة عسيرة لربيع التعبير العربي الذي قلب موازين القوى وصنع واقع جديد كان نتاج ازمات وممارسات لجنون العظمة الذي اصاب القادة العرب المتساقطين كالذباب ....

المحاضرة التي تناولت الوضع المصري كنموذج وفصلت خفايا هذه الثورة اكدت ان التغير كان حتمي للحاجة له وغير متوقع بتأثيراته، مؤكدا ان الحكام صنعوا انسان يأس قادر على صنع اي شي وتحت اي ظرف وان كانت ولادة الامل مكلفة وثمنها الدم الاانهم مضوا فيها كا أمنية ماقبل الرحيل فكانت صادقة وانجبت الديمقراطية المحلية التي صنعهتا الة التكنولوجيا الحديثة وغذاها الشباب بارواحهم وحمل الوليد على اكتاف من بقوا لمخاض البقاء الاصعب.

فسالت الاستاذ نوري عبد الرزاق وقلت بصوت غاضب محتقن متى سياتي ربيعنا وكل ما تحدثت عنه من اسباب الثوراة العربية نعاني اعظمه واذا كانت مصر التي تشبعت بالاستثمار وبنشاط القطاع الخاص يأس اهلها فاين انتم ياهل العراق مما يحدث ام اننا اعتدنا السكوت والا النطق بالكفر ولا خط وسط يحرك فينا الرغبة في حياة كريمة اين انت ياربيعنا العراقي.... فلا حياة لمن انادي.

 

جينا العمو

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.