اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• مغالطات انطوان الصنا في تاريخ وجغرافية العراق

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سهيل انطون شروينا

مغالطات انطوان الصنا في تاريخ وجغرافية العراق

 

دأب الكثيرين الكتابة عن اكيتو العيد القومي والوطني للعراقيين منذ اكثر من7312سنة وهنا لست اريد الرد على مواقف وتوجهات السيد الصنا ولكني قرأت مقالته قبل فترة عن اكيتو والتاريخ الذي ذكره.وكذلك بتوجيه (يجب)رفع العلم القومي من خلال مقالته....

اردت التوقف عتد بعض ماذكره من خلال مقالته..

1.تاريخيا...يذكرالسيد الصنا تاريخ الاحتفال بهذا العيد الرقم 6762سنة وحسب ما مدون في كتب الباحثين وعلماء الاثار وكذلك البحث في محرك الكوكل GOOgle  

 وجدت ان  اكيتو يمثل احد المناسبتين الرئيسيتين(اكيتو وزاكموك) والذي ابتدأ الاحتفالات بهما منذ5300ق.م وفي مدن اريدو و تميز بصورة خاصة..في كيش واورك واكد ثم اصبح الاحتفالات بهذه المناسبة في مدينة بابل العظيمة واستمر لفترات طويلة..

ولكن بعد دمار بابل على يد سنحاريب .فقام بنقل الاحتفالات بعيد اكيتو الى عاصمته نينوى

وبعد موت سنحاريب عاد ابنه(اسرحدون)باعادة بناء وتعمير بابل....واعاد طقوس ومراسيم الاحتفال فيها.وهنا استاذ صنا اين ذهبت الخمسة  قرون من تاريخ ارض الرافدين(العراق)ولماذا تركت كل هذه الفترة والمدن التي كانت تحتفل بهذه المناسبة..هل هي محاولة لطمس واختزال من تاريخ الكلدان والعراق؟؟؟؟؟؟؟

2.اما جغرافيا

فهنا اقصد اشارتك للعلم القومي(وهنا تحاول واخرين فرض علم لايمثل شعبنا الكلداني)

للحقيقة ان العلم القومي الحقيقي(يحمل النجمة الثمانية الكلدانية)...

ان هذه النجمة الثمانية البابلية الكلدانية العراقية.قد استخدمت كشعار الجمهورية العراقية عام1985اثناء الحكم الوطني العراقي.وبعد ان اعتمدها اثنان من مؤسسي الفن الحديث في العراق هما (الفنان جواد سليم..وعيسى حنا دابش)وقد انجزا شعار الجمهورية العراقية  بعد ثورة الرابع عشر من تموز.

ان سبب اختيارهما النجمة الثمانية وليس(الرباعية التي يحاول اليوم البعض فرضها على شعبنا  والتي تعتبر نجمة اجنبية غريبة استخدمها البعض تاثرا بالثقافة الشوبارية ولبطلانها من التاحيتين القومية والوطنية).

بالاضافة ان الاستاذ عيسى حنا دابش كان قد اكد(ان النجمة الثمانية تمثل وطنيا كل حضارة بيث نهرين وليس الكلدان فقط اي انها تمثل العراق كله(وياليت ان تمثل في العلم العراقي  الجديد لبعدها الحضاري والتاريخي...

 

اما من ناحية اخرى ونحن في الالفية الثالثة والتغيرات الحاصلة..وان العراق يدخل مرحلة الديمقراطية وهنا يكفل الدستور والنظام الجديد..حرية الفرد والمجتمع وعندما توجه من خلال مقالتك بكلمة(يجب)على الاحزاب العاملة ضمن التجمع الكلدان......؟؟ برفع العلم القومي الذي ((( لايمثل الكلدان )))...

فانا اتسال كيف تتقبل مثل هذه التنظيمات الكلدانيه بهذا الاسلوب من التعامل اذا كانت تعمل وتنشط لاثبات الوجود القومي لشعبنا الكلداني. واذا كان الغرض من عملها ضمن تنضيمات لأبناء شعبنا هي لرفع الغبن عن شعبنا وايجاد الفرص والظروف الملائمه للعيش الكريم وتثبيت حقوقه التاريخيه ضمن العراق الجديد وليس الغاء وجوده .

نتمنى ان يكون اكيتو عيدا وطنيا قومياً للكلدان وكافة العراقيين  من الكرد والعرب والقوميات الاخرى وان يمتزج مع كافه الاعياد الاخرى من نوروز وغيرها وان تكون اعياد اذار ونيسان لهذه السنة فاتحة خير..

 وان يعم الامان والمحبة بين كافة مكونات ابناء ارض الرافدين..

سهيل انطون شروينا

الاتحاد العالمي لأدباء

والكتاب الكلدان

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.