اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• طالبان بين ظهرانينا

تقييم المستخدم:  / 3
سيئجيد 

نوئيل رزقالله

طالبان بين ظهرانينا

04/01/2012

بينما كان العالم يحتفل بالومضات الأولى للقرن الحادي والعشرين أملا في مستقبل مشرق، بقيت بعض الأماكن في ظلام دامس. إن العالم لا يتعرض فقط للكوارث الطبيعية بل لنكبات من صنع الإنسان،اؤلائك الذين قدموا من الكهوف المظلمة, لم يرحموا تمثالا حجريا لبوذا، رمز الهدوء والسكينة، لم ينجو من التدمير بتضليل من فتاوي التخلف القادمة من العصور المظلمة. إن مأساة تمثال بوذا باميان العملاق في أفغانستان قد صدمت العالم.

بوذا باميان، الذي يرتفع 53 مترا، والذي بقي 1500 عام قبل أن تصدر حكومة طالبان أمرها بتدميره، كان أطول تمثال بوذي واقف في العالم. وقد تم أيضا تدمير تمثال بوذي آخر يرتفع 37 مترا على مقربة منه.

لم تنته المأساة بعد, هناك ايضا إستيقظ العراقييون بعد 2003 على جريمةٍ أخرى من جرائم تدمير معالم حضارة وآثار العراق القديمة والحديثه الجارية على قدم وساق ، منها في عتمة الليل ومنها في وضح النهار, قيام مسلحون مجهولون بنسف تمثال أبو جعفر المنصور ثاني خلفاء بنو العباس وباني بغداد كما يقال, وسط العاصمة بغداد بوضع عبوات ناسفه تحت التمثال ونسفه بالكامل والتمثال الذي صنعه أحد أبرز رواد الحركة الفنية في العراق النحات خالد الرحال.

في خضم احداث التغيير بالعراق سنة 2003, قام نفر ضال في قمة التخلف والجهل والكراهية المقيتة لكل ما يرمز الى حضارة, بتشويه النصب الاثري الاشوري الذي يعود الى الحقبة الاشورية و الذي يقع بضع كيلومترات غرب القوش في مطلع وهدة بندواية المعروف محليا ب (شيرو ملكثا) بتفجيره برمانات يدوية.

والخوف ايضا ينتاب العراقيين من فتوى تخلف اخرى قد تصدر يوما ما وينسف نصب التحرير رمز بغداد الحضاري لانه من الاصنام الوثنية حسب فتاوى الطالبان. ,
تركيا استنكرت تدمير قلعة اجياد العثمانية التي كانت تشرف علي المسجد الحرام في مكة وابلغت السلطات السعودية استنكارها لتدمير ارثها التاريخي والثقافي في السعودية.

.وشجبت وزارة الثقافة التركية القرار السعودي واعتبرت انه يوازي تدمير تماثيل بوذا العملاقة في افغانستان.ووصف وزير الثقافة التركي هدم هذه الاثار العثمانية بأنها مجزرة ثقافية.

وفي مصر ام الدنيا كما يحلو لااهل مصر تسميتها اصوات نشاز مقرفة تعلو كالتي كانت في افغانستان ايام الحضارة الطالبانية وتفتوا بازالة ابو الهول واكساء الاهرامات لانها من صنع الشرك الوثني.

وبين ظهرانينا من بين ابناء جلدتنا علت ايضا اصوات مماثلة لطالبان افغانستان ومن بينهم مذبح الرب , من بعض ما يسمى بالنهضويون الجدد من ابناء كنيستنا الكلدانية شماسا يخدم يطالبون بازالة ومحوا كل ما يربط بلداتنا بالحقبة الاشورية مدعيين بانها وثنية. اسفاه يخجلون من عظمة اشور!!!, اتخجلون من علم الاشوريات الذي يدرًس اليوم في ارقى جامعات العالم؟, عشرات الالاف من الاوروبيين ينبهرون يوميا بعظمة الحضارة الاشورية التي تملأ ارقى متاحفهم. وانتم تنبذونها وتصفونها بالشرك واصنام وثنية يجب محاربتها وازالتها.

اهذه هي نهضتكم التي اقرفتموننا واطرشتمونا بطبولكم الممزقة المهترئة توصفون بها ابناء شعبكم الذين يتفاخرون بهوية بلداتهم الممتدة على اسوار نينوى بالوثنيين , تنتابكم القشعريرة عندما نقول ان القوش كانت بلدة الاله سين تلك الامارة الاشورية التي منها في يوم ما كانت تنطلق منها اقوى الجيوش المتقدمة والمتحضرة آنذاك يهابها الشرق كله, انه مجرد تاريخ يجب ان لانخجل منه ونتعلم منه دروسا لمستقبلنا, انه ماضي مشرف لنا.

انكم حقا تنفذون اجندة اسيادكم الذين يهابون الاسم الاشوري لما له من دلالات تاريخية وسياسية, وملف قضيته موجود في اروقة الامم المتحدة منذ عام 1922 عندما كانت تسمى آنذاك بعصبة الامم.

لكن نقول لكم ان غرابيلكم المتهرئة لا تستطيع حجب اشعة الشمس, ومعاولكم المتصدئة التى اقرضها لكم اسيادكم لا تسطيع هدم حجرا واحدا من جدار وحدة المخلصين من ابناء شعبنا.

نصيحتنا لكم هي ان تتخذوا شعارا لعملكم ذلك القول الشهير وتعملوا به الذي اطلقه قائد نهضتكم حيث قال سيادته او نيافته (لاتكونوا بهلية).


أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.