اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• صديقي باك محفظتي .... وقهرني

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

يعقوب يوسف عبدالله

صديقي باك محفظتي .... وقهرني

تتجلى الصور الإبداعية في الذائقة الغنائية مطلع الأربعينيات الخمسينيات والستينيات حتى وصلت قمتها مطلع السبعينيات بجيل من المطربين الذين بقيت صورهم الرائعة وهي تحفز ذاكرتنا الى سماعهم بين الفينة والأخرى لتسمو بنا لحناً وكلماتً وصوتاً ... بالرغم من الصور التي ترسم لنا بساطة الطبيعة ورقّة المشاعر العفوية ليكونوا جيلاً من الصعب تعويضهم .

وهنا لابد لي من استذكار بعض الاصوات والقامات الغنائية العراقية مثل المطرب الكبير محمد القبانجي وصديقة الملاية وناظم الغزالي وزهور حسين وداخل حسن وعفيفة اسكندر وياس خضر والقائمة تطول ومن الملحنين طالب القرغولي ومحمد جواد اموري ومن الشعراء الكبار زامل سعيد فتاح ((جذاب ، وحاسبينك ، والمكير)) والشاعر ناظم السماوي (( يا حريمة ، عشك أخضر ،نخل السماوة )) وعريان السيد خلف... الذين لا يعوض تاريخهم الحافل بالصور الشعرية والمفردة الرائعة التي سجلت حضورها المشرف على امتداد العقود التي مضت .

في ذكرياتنا نستطعم الأغنية العراقية التي لا يزال الكثير من عشاقها يدندنون بها .... ولكن لا بد لي من وقفة تكون معها استنكار وشجب وإدانة الى ما نسمعه من بذاءة حقيقية تخدش مسامع الذائقة الحسية وتمس مشاعر المتلقي من وجع وآلام تصل حد التقيؤ ...

لقد وصلت الأغنية العراقية أسوء مراحلها من الأصوات التي تدخل فيها أحدث التقنيات من فلاتر ومضخمات وتنقية ... أضافة الى كلمات سوقية تفتقر الى ابسط مستلزمات الأخلاق ويدعون بأنهم شعراء الأغنية العراقية وكلماتهم فيها سباب وشتام وكولات وهوسات ، أما الألحان فهي على نمط ايقاع وأحد وهم يأخذون أكثرها من النت بصورة جاهزة !!!

المطرب الشاب يمتلك المال هذا يكفي فالكلمات السوقية جاهزة ومعظم الألحان تركية جاهز من النت والفتيات جاهزات كلاً حسب السعرللأستعراض ليكون بعدها الفيديو كليب... المهم عند الشاب المطرب هو خروجه على شاشات الفضائيات ولو لمرة واحدة ولا يهم بعدها ما يحدث ... ((صديقي باك محفظتي وقهرني ...ولكه مابيهه فلوس وقهرته ))!!!!!!

هل هذا هو الغناء العراقي أما الآخر (( انه بياحال والدفان ...يغمزلي ))!!!!!

الى أي مستوى وصلنا ، والله يجب ان تكون هناك محاكمات عادلة كي ننقذ الأغنية العراقية من الضياع.... والخوف كل الخوف على أطفالنا ونساءنا ومسامعنا وأذواقنا من هذه التوافه .

يتحدثون شعراء الأغنية الحديثة في لقاءات الفضائيات بأنهم يتعرضون الى ضغوطات من قبل الذين يسمون انفسهم مطربين وهم يريدون منهم كلمات سوقية مطعمة أو ممزوجة بالأمثال العراقية والتراث القديم ويذهبون الى الملحن ليجهز لهم لحن راقص... والمصيبة والبلاء على الذي يسمع ويفوض أمره الى الله...

والسؤال يكمن هنا أين نقابة الفنانين من هذه الترهات ؟

وأين اتحادات وروابط وجمعيات الشعراء من هذا الذي يسمى شعرا ؟

من سيوقف هذه الأغاني ومن سينقذ وينتشل الأغنية العراقية من الضياع ..أين الرقابة ؟

اسئلة نطرحها الى المعنين بالشأن الغنائي ارحمونا وانقذونا قبل ان نصل الى يوم يحدث فيه اغماء جماعي نتيجة سماع اغنية طائشة .

يعقوب يوسف عبدالله

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.