اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• ورثة ألقوش عبر التاريخ (سابقاً) وذر الرماد في العيون

تقييم المستخدم:  / 22
سيئجيد 

فادي يعقوب دندو

ورثة ألقوش عبر التاريخ (سابقاً) وذر الرماد في العيون

السادة يوحنا وجورج بابانا الكرام..

لم أكن أود الدخول في النقاش الحاصل بخصوص التحريف في كتاب (القوش عبر التاريخ) للمطران المرحوم يوسف بابانا مطران زاخو ونوهدرا (دهوك) وذلك لأعتقادي الخاطيء بأن النقاش الجاري هو نقاش (القوشي – القوشي) بين أخوةٍ أصحاب غيرةٍ على بلدتهم العريقة وتراثها وتأريخها الموغل في القدم والمشرّف عبر صفحات التاريخ.

ونسيت أن القوش هي (يمّد مثواثا) وان ما يمسها يمسنا وما يؤذيها يؤذينا وبالتالي فما يفرّحها يفرّحنا.

سادتي الكرام..

ان كل من كتب وعاتب حضراتكم؛ ورثة المؤلف (سـابـقــاً) وكشف التحريف الحاصل في الكتاب، كان نابعاً من غيرةٍ وحرصٍ على إرثٍ نفيس لا أكثر، إرثٌ يعتبروه كل الألاقشة ارثهم ويفتخرون به وكلنا نعلم كم هو معروف عن الألاقشة مدى اعتزازهم وحرصهم على بلدتهم وتراثهم وتأريخهم. هذا التحريف الذي أصرَّ السيد جورج بابانا في حلقاته أنه ليس تحريفاً بقدر ما هو تنقيح وان فكر المؤلف قد نقل بأمانة في الطبعة الجديدة!!

لست هنا بصدد اثبات التحريف الحاصل في كتاب (القوش عبر التاريخ) السفر التأريخي الذي نعتز به وبمؤلفه، فالأخوة الكتاب الكرام لم يقصروا في هذا المجال، فقط لدي بعض الأسئلة للسادة الأفاضل ورثة المؤلف (سابقـاً):

- الاستاذ جورج بابانا الموقر:

أملك نسخة من كتاب (القوش عبر التاريخ) الطبعة الأولى-1979 (الأصلية بأعتباري)، هذه النسخة ورثتها مع العديد من الكتب التاريخية من جدي الشماس المرحوم (يوسف هرمز دندو)، نسختي هذه أعتز بها أيما اعتزاز ويستحيل أن أفرط بها أو حتى أعيرها إعارةً لأي قاريء إلا ما ندر وذلك كي أحافظ قدر الامكان على الارث الذي استلمته وأنقله بدوري لأولادي من بعدي وأوصيهم بالمحافظة عليه.. ما بالك أيها السيد الكريــم ورثت إرثاً عظيماً تفتخر كل ألقوش به (وأنتم أصحاب ذرية باركها ويباركها الله هم أحق بالإرث من دار النشر أو صاحب الأمتياز؟!!)..

ان ما جاء على لسان المؤلف المطران المرحوم والذي تعب وعانى بجمعه وأتى لنا بمعلومات استقاها من ذخيرة أذهان شيوخ كبار السن في القوش كما ذكر في كتابه الاصلي، ذخيرة يعود عمرها لما يقارب 300 عام، كيف هان عليك أن تقارن بينها وبين مؤلفات السادة يوسف زرا وأدمون لاسو مع احترامي الكبير لهما؟!! (لا أعلم لماذا لم تذكر الاستاذ بنيامين حداد معهما؟!)

- الأستاذ القدير يوحنا بابانا المحترم:

ما سبب ردك الغير متوقع والمختلف كلياً عن ردود أخيك السيد جورج؟ ألم تقوموا سويةً بمراجعة وتنقيح الكتاب قبل طبع (1500) نسخة منه؟ وهل يا ترى السيد جورج موافق على صيغة الرد التي إرتحنا قليلاً عند قرائتها؟! وأعترف أن مكانتك (الكبيرة عندي) كبرت أكثر عند قرائتي لردّك.

أستاذي الفاضل، التقيت بك لأول مرة في محاضرة الأستاذ بنيامين حداد (مدير تحرير دار المشرق للنشر صاحبة حقوق الطبع الحالية للكتاب!!) والتي أقيمت مؤخراً على حديقة جمعية القوش الثقافية وسنحت أمامي فرصةُ لأعرف بنفسي عليك (عندما كنت تشكر الاستاذ بنيامين حداد) ولأعتذر منك عن سوء الفهم الحاصل ولأبين لكم مدى الاعتزاز بالكتاب وبأنكم لم تكونوا موضع الأتهام بقدر ما كان المقصود هو دار النشر وأن العتب كان عليكم فقط لسماحكم بمرور هذه الجريمة بحق المؤلف ومؤلفه.. ولكن قبل أن أهدي السلام تفاجأت بشخص يحدثك بصوت عالٍ وينصحكم أن لا تستعجلوا بالرد على من نعتهم (بالكلاب والعصابة و..) كي لا تتركوا اثباتات عليكم يستغلونها ضدكم!! وقتها لم أستطع تحمل ما سمعت وتركت الجمعية مغادراً القوش..

أستاذي الموقر،

مع كل الأسف قد أوقِعتُم بمأزق، لا بالأحرى بفخ ومن أوقعكم في هذا الفخ لن يخرجكم منه لأنه هو نفسه يبحث عن مخرج لنفسه من هذا الفخ، وقديماً قيل (من حفر حفرةً لأخيه.. وقع فيها!)..

ما مضى قد مضى، وما قمت به مؤخراً من عمل قائمةٍ بالتصحيحات للأخطاء التي وردت سهواً ما هو إلا ذرّ للرماد في العيون، والحل الوحيد هو الاقتداء بالمثل الذي أورده الأخ (عبدالأحد قلو) وسحب الطبعة الجديدة والاعلان عن طبعةٍ أخرى جديدة لكتاب (ألقوش عبر التاريخ) تصدر بعد فترةٍ معينة كافية لترد بين أيدينا:

طبعةً بدون أخطاء ولا سهو (لأننا وبكل بساطة لسنا في زمن الطابعة الميكانيكية)

طبعة بغلاف جميل

طبعةٌ تليق بألقوش العريقة وبالمطران المرحوم يوسف بابانا وبورثته وبأهالي ألقوش الكرام.

والله ومصلحة شعبنا من وراء القصد

فادي يعقوب دندو

كلـداني مستقـل

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.