اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• رواية جون ريد "عشرة ايام هزت العالم" وبول بريمر الرجل الذي حكم العراق

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

 

وردا البيلاتي

رواية جون ريد * "عشرة ايام هزت العالم" وبول بريمر الرجل الذي حكم العراق

 

كنت في زيارة الى احد الأصدقاء، قبل اربعة عقود، ونحن نرتشف الشاي وقع نظري على الطاولة التي امامي لأرى كتاب جون ريد، كانت فرحتي كبيرة لانني حاولت اقتناء الكتاب منذ زمن ولكن لم احصل عليه. استفسرت من الصديق من اين حصل على الكتاب: اجابني، انها الصدفة، والحقيقة كان عنوان الكتاب محفزاً لشرائه، اجبته لا افهم ماذا تقصد؟ قال لأن الكاتب امريكي، بعد ذلك أسترسل في الحديث ليقول: بعد قراءتي الصفحات الأولى عرفت انه  يمجد الثورة البلشفية في روسيا، اجبته وما هو الضرر في ذلك، قال كيف يكون امريكي ينحاز الى الشيوعية!!! اكتشفت أن صديقي رغم انه خريج جامعي لكنه يفتقر الى الثقافة. كانت فرصتي لأستعير الكتاب منه، وقبل خروجي طلبت منه الكتاب استعارة لكنه اجاب انه هدية لك فشكرته.

واليوم وانا امام كتاب ثاني بعنوان (عام قضيته في العراق، للسفير بول بريمر) والذي اعتبره شخصياً وثيقة تاريخية لحقبة من الزمن حيث يؤرخ لحياة حاكم اجنبي لا ينتمي لوطني كيف كان دورة خلال عام كحاكم مطلق الصلاحية في العراق، مقارنة بكيف نحن اليوم ولدينا حكومة منتخبة من قبل الشعب ولم نلمس حتى ألان تفهمها لمستوى المسووْلية الملقاة على عاتقها ازاء شعب انتخبها.

السفير بريمر، يُقيّم عمله خلال عام في كتابه هذا ويقدمه للجماهير العراقية اولا ومن ثم لأبناء وطنه، لأنه امام مسؤولية تاريخية. يقول بريمر بعد استلام مهامه منذ اليوم الاول لوصوله بغداد في 13 ايار 2003، انه اجتمع مع مستشاريه وطلب منهم تقارير مفصلة حول الواقع العراقي من جميع النواحي، ومن ابرز التقارير التي اطلع عليها كانت عن الوضع الاقتصادي المتردي الذي يمر به المواطن العراقي، رغم قرار الأمم المتحدة في سنة 1996 اقرار برنامج النفط مقابل الغذاء، يعلق احد الجنرالات "برنامج نفط مقابل قصور" معروف للعراقيين. أذ أن صدام شيد خمسين قصراً في عموم العراق، في الوقت الذي كان الطفل العراقي يعاني من سكرات الموت، وأزدادت معاناة العراقيين بعد السقوط. أذ أن كل شيء كان مرتبط عبر الأمم المتحدة وحتى هذه اللحظة.

وكان اول عمل قام به هو زيارته الميدانية الى احدى المستشفيات العراقية في مركز مدينة بغداد، ولقاءه المباشر مع مدير المستشفى د. نزار العنبكي، بعد المجاملات العراقية، طلب بريمر من الدكتور معرفة احتياجاتهم الضرورية والفورية؟ أجاب الدكتور احتياجاتنا متعددة ونواقصنا كثيرة، المواد الطبية والمعدات من الأبر الى أنابيب المصل.....الخ. واخر طلب كان للدكتور هو ان رواتبهم لم تدفع منذ شهرين وهي متدنية؟ قام السفير بريمر بجولة في المستشفى، ورأى الذباب يعج بالمكان وعلى وجوه الأطفال، وحالة الأمهات يرثى لها.

بعد هذا اللقاء قام بزيارة سريعة الى مكتب الأمم المتحدة في  فندق القنال والتقى مع دا سيلفا  وبدأ يخاطبه باعتباره ممثل للامم المتحدة" أننا بحاجة الى المال لشراء انتاج المحاصيل الزراعية الوطنية وستشرح لك السفيرة رافل ذلك" بعد ما شرحت السفيرة رافل عن الأزمة حتى بدأ داسيلفا وزملاؤه ينتقدون حججها، بعدها تدخل بريمر بشكل مباشر واكد على انها مسألة مهمة بالنسبة للعراقيين "لضخ مبالغ كبيرة في الحال وبسرعة الى ايدي الناس"

أما ممثل الامم المتحدة فاجاب بأن" اموال النفط مقابل الغذاء هي ملك للحكومة العراقية ولا يمكنني تحريرها بدون موافقة الحكومة" لم يكن امام بريمر غير أن يتخذ القرار الحاسم لينهي النقاش "أنا الحكومة العراقية الأن" وأستمرت المحاججة من قبل  زملاء داسيلفا "أن برنامج شراء الحبوب هو مسؤولية وزير التجارة العراقي" أشارت روبين بصفتها كبير مستشاري التجارة وهي تخاطب ممثلي الأمم المتحدة" أنني هنا لابلاغك بأننا نريد إنجاز ذلك على وجه السرعة" وتم ذلك بعد اسبوع واعلان صرف المزيد من اموال الشعب العراقي لتغطية احتياجاته العاجلة.

أن ما قام به الحاكم بريمر وما فرضه على الأمم المتحدة لمساعدة الشعب العراقي هو بالحقيقة من مهام الأمم المتحدة كمبدأ معروف عبر التاريخ، حيث عملها ضمان وحماية وتعزيز حقوق الأنسان والأهم من ذلك في حالة العراق (برنامج النفط مقابل الغذاء). ان المشكلة الكبرى هي ادراج العراق تحت طائلة البند السابع منذ دخوله الى الكويت عام 1990، وفقاً للقرار الأممي المرقم (678) وبالرغم من خروجه من الكويت، وبعد الأحتلال 2003 والى اليوم العراق ما زال تحت طائلة البند السابع، ورغم الزيارات الدبلوماسية مع ممثلي الأمم المتحدة، ليس هناك حتى الان في الأفق ما يتحقق لصالح العراق.

بعد ايام اجتمع بريمر بمجموعة السبعة في 6/ ايار/  2003 والتي كانت تضم:

1- أحمد الجلبي من المؤتمر الوطني العراقي

2- أياد علاوي زعيم حركة الوفاق الوطني

3- الزعيمان الكرديان مسعود البرزاني وجلال الطالباني

4-  نصير الجادرجي مجلس القيادة العراقي

5- ابراهيم الجعفري

6- المجلس الأعلى للثورة الأسلامية

بعد مناقشات أكد بريمر إن الأئتلاف ينوي إنشاء حكومة انتقالية تستطيع انجاز مهامها وتكون مشاركة فعلية لتمثيل طيف المجتمع العراقي من التركمان والمسيحيين والمرأة وباصرار من بريمر تم قبول مشاركة المرأة والتركمان والمسحيين وتوسع مجلس الحكم الى خمسة وعشرين عضواً ليمثل الطيف العراقي. ولكن كما "يقول بريمر كنا نعمل على توسيع مجلس الحكم، جاء البريطانيون بفكرة ضم أحد اعضاء الحزب الشيوعي الذي له رصيد كبير بين المثقفين والفنانين العراقين ولا يزال لديه اتباع في هذه الدوائر" ........ سبحان مغير الأحوال بعد اكثر من نصف قرن بريطانيا تغير موقفها يوم ساهمت وتدخلت لتغير حكماً بالسجن المؤبد للرفيق الخالد فهد مؤسس الحزب الشيوعي العراقي الى الأعدام في 14 شباط 1949 واليوم تطالب مشاركة ممثل الحزب  الشيوعي.

كان اللقاء في 8 تموز في مكتب ساورز مع عزيز محمد "يقول بريمر بعد وصف خطتنا بشأن المجلس ، سألته عما تعلمه من سقوط الشيوعية السوفياتية، استطرد عزيز في رده مستذكراً أن بريجنيف كان يستلم رسائل لا يقرأها قط ويرسل رسائل لا يكتبها البته"، لم يعجبه الرد وتم شطبه من اللائحة، بعد ذلك تم اللقاء مع حميد مجيد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي" ويصفه بريمر بأنه يدرك بوضوح الحاجة الى تشجيع القطاع الخاص في العراق، واثبت حميد مجيد أنه احد اكثر اعضاء مجلس الحكم تاثيراً وشعبية" بعد ذلك اجتمعت مجموعة السبعة بعد الظهر وامضت عدة ساعات غير مثمرة من البحث في محاولة للتوصل إلى من سيكون الناطق الرسمي باسم المجلس، يقول "بريمر تصوروا ما سيكون عليه الأمر عندما يجتمع خمسة وعشرون منهم في الغرفة ويكون عليهم التقرير في قضايا مهمة" أنه منطق التاريخ عندما تكون المحاصصة هي الحلقة المركزية في سياسة الحكومة الطائفية، لا تخلق غير الأزمات والأنتكاسات،وما تم تشخيصه من قبل "بريمر على هذه المجموعة المتباينة إثنياً وروحياً وسياسياً لم تكن معتادة على التعاون" هذا الكلام في عام 2003 قبل تشكيل مجلس الحكم، وجرت الأنتخابات وتم الأستفتاء على الدستور وشكل البرلمان والحكومة العراقية (تشكيل السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية) ومضت ثمان سنوات والشرخ ازداد توسعا بين الكتل السياسية غير المتعاونة من اجل الوطن والمواطنة.

من التقرير الذي قدمه فهد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي في المؤتمر الأول نيسان  1945 "التنافس الأستعماري في بلادنا بين الإنكليز والأمريكان للأستحواذ على مصادر نفطية في البلاد العربية وللدفاع عن الصهيونية في سعيهم للتفرقة بين القوميتين العربية والكردية" وهذا ما يجري حالياً من تأجيج الصراع القديم الجديد. بين المركز والأقليم الكردستاني، واخر قنبلة الموسم التي جاء بها الشيخ جلال الدين الصغير عن تنبوأت المهدي الذي سيظهر ويقضي على الأكراد، وتخليص البشرية من شرهم، وكنت اعتقد أنه سوف يقول ليقضي على الصهيونية، وفي كل الأحوال هو تأجيج للصراع القائم خلال هذه الفترة الذي لا يخدم مصلحة الشعب العراقي .

13 تموز 2003 تم اعلان مجلس الحكم، وتم وضع قاعدة لكل عضو في المجلس باصطحاب اثنين الى الحفل، تم خرق هذه القاعدة من قبل احمد الجلبي وجلب معه اربعة ولم يسمحوا له بالدخول وكان يهدد بالعودة الى المنزل، بعد ذلك تم ابلاغ بريمر، وعلى ضوء ذلك ارسل بريمر رسالة الى الجلبي" القاعدة هي اثنان اذهب الى البيت أن كنت تفضل" اسقط الجلبي اثنان من مساعديه (متعودين على المخالفة) بفضل الطريقة  التي فرضها السيد بريمر، وكان هذا العمل هو بمثابة الضوء الأحمر بالنسبة الى بقية اعضاء مجلس الحكم لعدم تجاوز الخطوط الحمراء.

كانت استراتيجية بريمر لمستقبل العراق هي تحويل العراق المحطم الى مجتمع مدني مزدهر تسوده المساواة والسلام، هذه هي طموحات الأجنبي، أما طموحات حكامنا هي تحطيم الأنسان العراقي، وتحطيم البنية التحتية، وهجرة الكفاءات بكل الأختصاصات، ليبقى العراق مجرد هيكل  عظمي.

خلال الفترة الزمنية التي بقى الحاكم بريمر في العراق تم استضافة 239 عضواً من الكونغرنس الأمريكي  من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يقطعون المسافات عبر البحار ليصلوا العراق لتقصي الحقائق على ارض الواقع، وكم من اعضاء البرلمان العراقي له جولات تفقدية لمدينته  ليطلع على النواقص وماهي طلبات ابناء مدينته، انهم جالسون في المنطقة الخضراء التي لا تنقطع عنها الكهرباء خلال فصول السنة.

واذكر هنا بأن هناك مقولتين "الناس على دين ملوكهم" أو "كما تكونوا يوّلى عليكم" ولا ادري الى اي مقولة نحتكم؟؟؟؟

وفي الختام أدعو كل العراقيين المتعلمين والمثقفين والسياسيين لمطالعة كتاب بريمر وأن لا يكون رد فعلهم  بأن ما كتبه هذا المحتل الأمريكي لا يعني لهم شيئاً، ولا يكونوا كصديقي الذي لم يعجبه مطالعة كتاب جون ريد لأنه أمريكي وكيف يقيّم ثورة اكتوبر التي هزت العالم في عشرة ايام.

لم اتطرق للكثير من الأمور التي جاء بها بريمر ولهذا ادعو المواطن أن يعرف قيمة هذا الأنسان كم كان صبورا وكم ساعة كان يعمل خلال يومه، ليقارن كم ساعة يعمل قادتنا من اعضاء البرلمان والوزراء وممثلي مجالس المحافظات المنتخبيين من الشعب.

اترك لكم التقييم اعزائي الكرام.

* جون ريد صحفي شيوعي أمريكي، من اروع وأصدق ما كتب عن الثورة الروسية اكتوبر 1917 في مقدمة الكتاب، تكتب كروبسكايا، لم يكن جون ريد مراقبا لا مباليا

أن كونه ثوريا وشيوعيا قد مكنه من فهم الأحداث. معنى النضال الكبير.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.