اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• ناحوم الالقوشي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

الشماس حنا شيشا گولا ناحوم الالقوشي

من هو ناحوم واين ولد:-

بموجب المصادر التاريخية والكتب المقدسة يوجد ستة عشر نبياً منهم اربعة كبار وهم:- اشعيا- ارميا- دانيال- حسقيال، واثنا عشر صغار وهم:- هوشع، يوئيل، عاموس، عوبذيا، يونان، ميخا، ناحوم، حوفق ( حبقوق ) ، حكي ، زكريا ، ملاخي .

ان النبي ناحوم هو احد الانبياء الصغار، وهو مولود في بلدة القوش الاشورية التي هي من المدن الشمالية لوادي الرافدين ( العراق حالياً ) حين كانت الامبراطورية الاشورية تحكم هذا الوطن الذي نبعت منه الحضارة.

كيف كانت ولادته:-

ان ملوك الامبراطورية الاشورية والكلدانية قاموا بحروب كثيرة مع الدول المجاورة بغية توسيع امبراطوريتهم وفرض سلطتهم على الشعوب المجاورة، وكان شلمانصر الثالث اول ملك اشوري قام بهذا التوسع، وقد حارب مملكة يهودا الفلسطينية وانتصر عليها، ثم قام بسبي عدد منهم وجاء بهم الى العراق الحالي، كان ذلك سنة 859 ق. م. وكان المسبيون الذين جلبوا الى وادي الرافدين شباب وشابات بغرض تشغيلهم بامور الزراعة. وجلب عدد من هؤلاء الى القوش وعددهم يربوا على اربعين عائلة حسب قول الشيوخ المسنين فيها، وان جد النبي ناحوم كان احد المسبيين الذين اقدموا الى القوش.

حسب الاحاديث والقصص التاريخية اكد بان جد النبي ناحوم كان يعيش في القوش، ورزق بولد سماه القون نسبة الى القوش، والقون بعد ان كبر وتزوج رزق ببنت سماها سارة ( ومعناها سرور ) وكانت بكر ابيها وامها، وان هذه البنت لم تتزوج اطلاقاً وبقيت بتول باكر حتى وفاتها، وقد دفنت في صحن حوش المعبد ( او الكنيسة ) ولا زال قبرها موجودا ً حتى اليوم، ولقد بني كوخ صغير فوق قبرها بمساحة اربعة امتار مربعة ولا زال الكوخ باقيا ايضا، ولا ننسى ان زوار قبر النبي ناحوم كانوا يزورون قبرها ايضا للتبرك اما النبي ناحوم وهو المولود الثاني لالقون فقد سماه والده ناحوم ( ومعناها المسلي ) وهي كلمة عبرانية .

امتدت سيطرة الاشوريون من النيل الى الهند والصين وحتى شواطئ اليمن والاناضول وارمينيا وقد كانت المملكة الواسعة القوية قاسية على الشعب اليهودي. وان النبي ناحوم تنبأ في خراب مدينة نوأمون العاصمة المصرية في ذلك الوقت ( مدينة طيبة ) وكذلك تنبأ على خراب مدينة نينوى عاصمة المبراطورية الاشورية في نفس تلك الفترة ايضا، وكان ذلك في سنة 660 ق. م. وبسبب الظلم والفساد والفسق السائد في تلك المدن. وقد تحققت نبوته على مدينة نوامون سنة 613 ق. م. وعلى مدينة نينوى سنة 612 ق. م.

اما تاريخ ولادة النبي ناحوم ووفاته غير معروفتان ولكن يذكر بانه عاش اكثر من مئة سنة، ولم يتزوج ايضا شانه شان شقيقته.

مات النبي ناحوم في مدينة القوش الاشورية التي تبعد 48 كم شمال نينوى ولا زال قبره موجودا الى يومنا هذا، وكان اليهود ياتون لزيارة قبره كل عام ويقيموا احتفال رسمي حتى عام 1950 حيث هجروا العراق الى الارض الفلسطينية.

بعد هجرة اليهود من العراق تركت الكنيسة والمعبد والبناء بدون ساعور الى هذا اليوم. ونظرا لمرور سنين على البناء وبقائه دون ترميم فقد تهدمت قسم من الحيطان والسقف.

ان الكثير من اهالي القوش يزورون مرقده وكذلك بعض المسيحيين من خارج القوش ويضرموا الشموع لاعتقادهم بقداسته ويطلبون شفاعته من المسيح.

كان اليهود يقيموا عيد رسمي لهذا النبي كما ذكرنا اعلاه في القوش وحسب التقويم القمري كان يقع عيده بين شهر حزيران وتموز، وتستمر الاحتفالات ثمانية ايام حيث تبتدأ من السبت وتنتهي في السبت ايضاً، وكان اليهود يقدموا الى القوش لحضور هذا الاحتفال من اكثر بلدان العالم وبخاصة من بلدان الشرق الاوسط وبعد انتهاء الاحتفال يعودوا الى ديارهم.

سرقة رفات النبي ناحوم:-

دخلت المسيحية الى مدينة القوش سنة 60 للميلاد. وقد اعتنق جميع اهاليها من الوثنيين ( عباد الاصنام ) واليهود الديانة المسيحية.

وبذلك فرض اهاليها المسيحيون سيطرتهم على معبد النبي واخذوا يستخدمونه للصلاة واقامة المراسيم الدينية كبقية الكنائس المسيحية في ذلك الزمان. بقي المعبد تحت انظار اهالي البلدة الى ان جاء الحكم العثماني وحكم وادي الرافدين وذلك في سنة 1630 م ، وبذلك تهيأت فرصة لليهود لاقامة دعوى في المحاكم ضد اهالي القوش مطالبين بالمعبد، طالت الدعوى والمحكمة مدة تقارب الثلاث سنوات حيث خسرها اهالي القوش وربحها يهود العراق.

بلغع الخبر اهالي القوش ، فقام عدد من شبان القوش الغيورين بتسلق حيطان المعبد ليلاً ثم دخلوا الهيكل ونبشوا القبر، واخذوا رفات النبي ناحوم الى كنيسة القديس مار ميخا كما خطط لها، ثم وضعت الرفات في اناء خزفي ، وحفروا في الهيكل في الجهة المقابلة لقبر مار ميخا ووضعوها هناك ثم كتبوا عبارة مختصرة وهي " هنا قبر النبي ناحوم " ثم ذكر تاريخ وضعها.

في يوم الثلاثاء المصادف 30- 9- 1987 قام كهنة القوش وهم الخوري هرمز صنا، والقس يوحنان جولاغ، والمطران ابلحد صنا مطران ابرشية القوش قاموا جميعا بفتح قبري النبي ناحوم ومار ميخا النوهدري، واطلعوا على عظام هذين القديسين، وظلت المقبرتين مفتوحتين عدة ايام ليؤمها اهالي القوش للتبرك.

كان الناس في زيارتهم للقبرين يدعون الله وشفاعتهم ان يحفظ مدينتهم الصغيرة القوش من كل قدر وعدوان مكروه، وبعد ذلك وضعت الرفات في محلها وطمرت كما كانت من قبل.

كانت تلك نبذة مختصرة عن حياة القديس النبي ناحوم الالقوشي.

لقد زرت قبره ومعبده قبل سفري الى الولايات المتحدة مع عائلتي يوم الاحد بعد عيد الصليب المقدس المصادف 16- 9- 1990.

اميركا في 1993

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.