اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

مشروع سهل نينوى ..فكرة ورأي// سهيل انطون شروينا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

مشروع سهل نينوى ..فكرة  ورأي

سهيل انطون شروينا

تللسقف/ العراق

 

سبق وان طرحت الكثير من المشاريع باسم سهل نينوى منذ2003.مثل مشروع محافظة سهل نينوى او اقليم سهل نينوى.وكلها اخذت الكثير من ردود الفعل من قبل شعبنا وقد تكون اخذت بعدا طائفيا او تعصبيا  . وظلت تساؤلات كثيرة ومحيرة ؟؟؟؟.مع العلم ان اقامة محافظة او وحدة اداريةاو ما شابه ذلك ليست مشكلة.... وذلك نظرا للتطور السكاني وازدياد الحاجة لوحدات ادارية خدمية للمنطقة اصبحت من الضروريات والحاجة الماسة اليها   لكن …دون اخذها بنظرة طائفية او…غيرها        

 

الفكرة

ان الفكرة لمشروع سهل نينوى هي مشروع اقتصادي زراعي صناعي ووطني .وحيث تمتد اراضي شاسعة وذو تربة زراعية جيدة من سهل نينوى الشمالي الى الجنوبي وتمتد الكثير من القرى والبلدات ويسكنها كل مكونات شعبنا العراقي من الكلدان والاثوريين والسريان والعرب والكرد والايزدية والشبك……الخ

وحيث هذه الاراضي لازالت تعتمد على السقي بطريقة الديم .والسنين السابقة قد مرت بالجفاف وكانت الخسائر كثيرة من ناحية المواطن والدولة ايضا

لذلك الفكرة المقترحة هي فتح انهراو جداول وممرات مائية جانبية وممكن من خلال دراسة طبيعة الاراضي من قبل الجيولوجيين واستخدام المكننة ايضا في الاستفادة من مياه نهر دجلة وفق دراسات شاملة وكذلك الاستفادة من مياه الامطار التي تسبب الفياضانات لبعض المدن والبلدات من خلال وضع واستغلال الاراضي التي ممكن تحويلها الى سدود ومسطحات مائية. (مع العلم ان هناك مشروع ري الجزيرة وضع منذ سنوات ولكن نسمع ولم نجد اثر؟؟؟)لذلك يتم من خلا ل هذا المشروع الاستفادة حتى من مياه الامطار.وبطبيعة الحال هذا يحتاج الى جهود كبيرة من ابناء المنطقة ومن الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان ونينوى و بهذه الجهود سيكون هناك عمل وارادات مشتركة من الجميع لانجاح المشروع وسيلتقي كافة ابناء الوطن وستكون فائدة للجميع وقد تكون افكار جديدة للاستفادة من نهري دجلة والفرات واستغلال مياهها.

 

 النتائج والفائدة اذا نفذ  :

1.باقامة مثل هذا المشروع سنستفاد من كافة الاراضي الزراعية وادخال وتطوير الزراعة في هذه المنطقة وكذلك الثروة الحيوانية ستنمو

2.ممكن  وضع مخططات من قبل الجيولوجيين لطبقات الارض للمنطقة لزيادة المياه الجوفية من خلال حقن مياه الامطار(وهذه الطريقة استخدمت في احدى دول الخليج من خلال سحب مياه البحر وحقنها في طبقات الارض التي تكون على شكل احواض)

3.حتى طرق السقي المتطورة يمكن الاستفادة منها في حال نفذ المشروع واصبحت لدينا مسطحات مائية كبيرة (وقبل عقود من الزمن قرانا ان في احدى الصحاري الامريكية قد تم حفر ابار وتم نصب ابراج وعليها مضخات     وتم ترذيذ المياه وتحولت تللك المناطق الى مدن.

4.ممكن تطوير صناعة الثروة السمكية من خلال فتح مشاريع وكذلك سيتبعها الكثير من الامور الصناعية والتجارية وممكن ان تتحول المنطقة الى اماكن سياحية.

 

اخيرا

هذه فكرة بسيطة ممكن ان تصنع الكثير لو اتجه كل الخييرين من ابناء المنطقة بكافة انتماءاتهم لجعل جنة خضراء

ولكي لاننسى ان ابناء الرافدين قبل الاف السنيين  في مدينة بابل الكلدانية بنوا الجنائن المعلقة ورفعوا الماء لسقيها لاكثر من مئة متر فهل يعجز ابناء الرافدين في الالفية الثالثة بعد الميلاد من سحب مياه دجلة ومياه الامطار لغرض تحويل سهل نينوى الى جنة عدن.

بالمناسبة هناك من الخبرات العراقية في كافة المجالات لتقدم الكثير وبالتعاون مع مراكز البحوث والشركات العالمية المتخصصة في هذه المشاريع .

هذه فكرة ممكن ان تطور وان تتوسع لخدمة ليس سهل نينوى بل كل المناطق في ارض الرافدين

كذلك هذا المشروع ممكن ان يخلق الكثير من فرص العمل وكذلك فرص الاستثمار وبهذا ممكن ان يشجع لوقف نزيف الهجرة بالاضافة الى وقف مشاريع التغير الديموغرافي وغيرها؟

 

المهندس سهيل انطون شروينا

عضو نقابة المهندسيين العراقين

 

عضو نقابة مهندسي كردستان

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.