اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

ملف النازحين يدق ناقوس الخطر// غسان الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

ملف النازحين يدق ناقوس الخطر

غسان الجاف

 

دقت منظمات إنسانية تابعة للأمم المتحدة ناقوس الخطر بسبب النزوح الذي شهده العراق في الفترة الأخيرة خاصة مع دخول فصل الشتاء وتساقط الامطار والثلوج في اقليم كردستان الذي يستضيف القسم الاكبر من النازحين واعلنت منظمات انسانية ان وصول عدد هؤلاء النازحين الى 2.1 مليون نسمة والذين نزحوا من موجات العنف المتتالية التي بدأت مطلع 2014 وتزايدت وتيرتها منذ الهجوم الذي شنه تنظيم " داعش" المتطرف في مطلع حزيران.

 

وقد حذرت المفوضية العليات لحقوق الانسان العراقية من كارثة انسانية كبيرة وطالبت بتعويض النازحين وتحويل الاموال بشكل مباشر الى المحافظات التي تستضيفهم والإسراع في صرف مبلغ المليون دينار وتخصيص راتب شهري لكل اسرة نازحة لتخفيف عن اوضاعهم المعيشية الصعبة.

 

في المقابل فشلت الجهود الحكومية في ايجاد حل لهم من خال عدم توفير الامن في مناطقهم التي نزحوا منها او توفير الاحتياجات اللازمة لهم من ناحية المسكن والمنح المالية ، ولا يخفى على احد الفساد الكبير الذي تم الكشف عنه في هذا الملف والذي قادها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك .

 

اضافة الى عدم تعامل الحكومة العراقية مع هذا الملف بصورة عادلة فيتم توفير مساكن وإعطاء منح مالية للنازحين في الوسط والجنوب فيما يحرم نازحين اقليم كردستان من ذلك ، وهو ما يتطلب إعادة نظر وإقرار مبدأ الحيادية في التعامل مع من حرم من دياره وافترش الأرض والخيام !

 

ويبدو الملف كبيراً ومتشعباً وخطيراً ، ولذا نتأمل في المبادرات المقدمة اليوم خيراً لتخفيف حدة هذه المعاناة ، ومنها دور سليم الجبوري الايجابي في دعم النازحين ، فقد قام بزيارة سريعة للمخيمات في اقليم كردستان في اول ايام تسلمه لمنصبه بالاضافة الى دعوته لكل المنظمات الدولية والعربية لمساعدة هؤلاء النازحين، وفي زيارته الأخيرة للكويت انصب جهده على مد يد العون والمساعدة الى اخوانهم النازحين وهو ما تحقق ولاحت أولى بوادره المهمة بشكل عاجل .

 

 

فان المسؤولية كبيرة والمعاناة لا يمكن وصفها لذا وجب على كافة المعنيين في هذا  الملف ان يلتفوا حول بعهم ويحاولوا ايجاد صيغة حل لإنهاء هذه المأساة الانسانية المروعة والتي طالت ومعها تفاقمت !

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.