اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

حلبجة .. وجع الإنسانية// غسان الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

حلبجة .. وجع الإنسانية

غسان الجاف

 

مرت علينا في الأيام السابقة ذكرى أبشع مجزرة في تاريخ الإنسانية..

يوم دموي وحزين، وصمة عار في جبين كل طغاة الأرض وفي طليعتهم الطاغية المقبور ومن لف لفه من عتاة الأرض ومجرميها..

في ذلك اليوم خيم على مدينة حلبجة وفي سمائها الدخان البنفسجي لتحرق الحرث والنسل ولتعلن عن إبادة وتدمير مدينة بأكملها من دون ذنب سوى أن سكانها من الكورد.

قتل 5500 واصيب 10000 غالبيتهم مدنيين مات اغلبهم من المضاعفات الصحية والامراض والعيوب الخلقية، كله من اثر غاز السيانيد السام.. لتبقى مدينة حلبجة شاهد عيان على الظلم والقتل بحق شعب اعزل، ولتذكر الطغاة والجبابرة على ان الظلم لا يدوم، ولتعلن لمجرمي الحرب ومتعطشي الدماء انهم الى زوال.

مجزرة حلبجة اكبر وابشع مجزرة كيمياوية وجهت ضد سكان مدنيين من عرق واحد ، ففيما كان الشعب الكوردي يعاني الموت كانت الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها منتشين في شهر عسلهم السياسي مع الطاغية المقبور في وقتها.

اليوم حلبجة تحي ذكرى فاجعتها المروعة محاطة بتعاطف كل البشرية ولتسجل وصمة عار وخزي في تاريخ كل اعداء الانسانية من الظالمين والرجعيين واعداء الحياة.

وفي مبادرة هي الأولى في العراق الجديد قام رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بزيارة حلبجة واضعاً اكليلا من الزهور على ارواح الشهداء الذين فارقوا الحياة دون ذنب.

" لابد ان يستلهم كل حاكم العبرة ويتعلم قانون البقاء الحقيقي من المزيف ، ومن هنا لابد ان يتعلم ان الشعوب لا تقهر وان قوة السلاح لا تقف بوجه ارادة الامة".

هكذا عبر الجبوري مضيفاً " من يطلب الخلود في قلوب ابناء شعبه عليه ان يخدمهم ويرعاهم ويعاملهم معاملة الاب لاولاده كي يعيش خالدا في ذاكرة الوطن".و" من يحاول تكرار تجربة الدكتاتورية الصماء عليه ان يتذكر دائما مقولة لو دامت لغيرك ما وصلت اليك ".

زيارة رئيس مجلس النواب جاءت في وقتها لتؤكد للشعب الكوردي ان مصير ابناء الوطن واحد وان ما يجمع الجميع هو اكثر مما يفرق ، وإن على من يحكم بغداد عدم نسيان ان الكورد مكون اساسي يجب احترام حقوقه، لان الوضع قد تغيروا والحال لم يعد كما كان ..

أيها الوجع الإنساني .. (ھەڵەبجە ) لسنا ننساك ِ !

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.