اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

كارثة شنكال اب 2014// كاوة عيدو الختاري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

كارثة شنكال اب 2014

كاوة عيدو الختاري

كوردستان

 

العشائر العربية ساندت تنظيم الداعش في شنكال حيث بمجرد دخول داعش الارهابي إلى الموصل و قضاء شنكال استقبلوهم بحفاوة و هتافات و انضم إليهم العديد من السكان العرب، وقدموا لهم الماء والطعام من أمام منازلهم، وأبدوا سرورهم وسعادتهم لدخول التنظيم شنكال، و بتعاونعم تم اختطاف النساء الإزيديات و قتل جيرانهم من الأيزيديين، و بعض العشائر العربية لا تزال تساند داعش لحد الان ، خصوصا التي تقطن في المناطق المحيطة بمدينة الموصل". تطوعوا بين صفوف التنظيم منهم يلبسون زيا أفغانيا. و كان بينهم الخبز و الملح و الكرم الازل لكن مع الاسف مزقوا التعايس السلمي و التسامح الي كنا نفتخر به عبر مرور الزمن.

 

جرائم داعش :  بعد قيام الارهابين بالهجوم على مجمعات وقرى وقضاء شنكال واحتلها جميعها في يوم 2014.08.03 ومستقلين سيارات حديثة وعجلات عسكرية ومدرعات ، مدججين بأسلحة حديثة ومتطورة ، سقطت شنكال بأيدي داعش - والقوى المؤازرة لهم من رجال القرى العربية المجاورة - مما ادى الى :

 

1- قتل أكثر من ( 5500) من الرجال والنساء ومعهم الاطفال الذكور الذين تتجاوز أعمارهم 14 سنة

2- السبي والخطف : عدد النساء مع الفتيات مع الاطفال يقدر ب 5 الاف مختطف و مختطفة بالتاكيد الرقم اكبر

3- سوق النخاسة : تم بيع واهداء وتوزيع 2470 امرأة وفتاة ايزيدية بعد وقوعهم في الاسر

4- الاسلمة الاجبارية : هناك العديد من الاسرى ... ترك ديانتهم

6- المحاصرين في الجبل سنجار: أكثر من (10,000) شخص عالق على سفح الجبل وبين الوديان  ومات أكثر من (2600) بسبب الجوع والعطش والامراض ، خاصة الشيوخ وكبار السن وصغار السن والرضع و من بعده تم فك الحصار من قبل قوات البيشمركة الابطال و التحالف الدولي.

7- إثر هذه الاحداث أيضا نزح جميع ساكني نواحي وأقضية ومجمعات وقرى الايزيدية التابعة لمحافظة نينوى ) فاستولوا على مجمع بابيرة القريبة من ناحية القوش وايضا على ناحية بعشيقة وقرية بحزاني – القريبتين من مدينة نينوى)

5-  شردت جميع الايزيدية الساكنة في هذه المناطق والعدد يقارب (350,000) انسان من سنجار نزحوا الى اقليم كوردستان (محافظة دهوك وضواحيها وأربيل وسليمانية ) والى تركيا وسوريا وجورجيا و اوربا.

8 -  قامت التنظيم بتفجير (18) مزار ديني مقدس لدى اتباع الديانة الايزيدية

9-  عدد الاطفال اليتامى وصلت لاكثر من 400 طفل وطفلة.

 

الخسائر المادية : للازيديين من جراء عمليات داعش من نهب ومصادرة بيوت سنجار وبعشيقة وبحزاني وبابيري كانت بملايين الدولارات بالاضافة الاموال التي صرفها الايزيديون الذين تركوا منازلهم ويمكن ان اختصار الخسائر بالقول بان الممتلكات المالية والمادية ل 400 الف ايزيدي قد ضاعت للابد مع مصادرة واتلاف الثروة الزراعية والحيوانية والمشاريع المنتجة ونهب كافة الممتلكات المنقولة والثابتة , اي ان البنية التحتية لمناطق سكنى الايزيدية قد دمرت بالكامل وتحتاج اى سنوات واموال طائلة لاعادة ترميمها وبنائها .

 

المشاكل الاجتماعية:  لايخفي على احد بانه وبعد انتهاء الازمة ستواجه العديد من المشاكل الاجتماعية التى ستنتج عن احتلال داعش لمناطق الإيزديين بمساندة ومؤازرة بعض العشائر العربية المجاورة للايزيديين وهذا الفعل ادى الى انهيار المنظومة الاجتماعية التي كانت ترتبطهم بالارض

 

السبايا وسوق النخاسة: حين تسبى نساء ايزيديات على يد افراد تنظيم داعش، فهي أبشع جريمة إنسانية ووصمة عار في جبين دعاة الحرية والليبرالية ومنظمات حقوق الانسان والمنظمات الدولية والمنظمات المهتمة بشؤون المرأة. تفاجأ العالم المتحضر بما أعلنته بعض منظمات حقوق البشر بأن عشرات من النساء الأيزيديات اللاتي أسرهن مقاتلو.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.