اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

كارثة شنكال اب 2014 (4)// كاوة عيدو الختاري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

كارثة شنكال اب 2014 (4)

كاوة عيدو الختاري

كوردستان

 

عاشوا في الجبل وسط ظروف مأساوية بالغة الصعوبة، ينتظرون المساعدات من طعام ومياه، التي تقوم بعض الطائرات بإلقائها إليهم من وقت لآخر، والتي لا تكفي بأي حال لسد رمقهم. المخطوفين يعيشون في ظروف سيئة جدا اصبحوا في الشهر التاسع ويتعرضون الى صنوف كبيرة من التعذيب و الاساءة والاعتداءات ولاتزال الانتهاكات  تحدث بحق النساء والاطفال الايزيدية الذين يتم بيعهم من خلال متابعتنا لهم من خلال المعلومات التي نجمعها من خلال اللقاءات المستمرة بالناجيات "

 

حالات انتحار: حصلت لدى النساء والفتيات الايزيديات وهن في قبضة داعش من شدة تأثرهم بالانتهاكات التي يتعرضون لها وكثيرا ما تحدث معنا اتصالات بهم نحاول ان نشد على ايديهم لكي لايفقدوا الامل بالنجاة ولكن للاسف هذه الاتصالات ايضا شبه متوقفة الان". ونتقد موقف العشائر العربية و المجتمع الدولي والحكومة العراقية الفدرالية نحن كنا نأمل ان يقوموا بدوره اكبر في انقاذ هؤلاء المختطفين

 

دعم نفسي اجتماعي: الرعاية الطبية والدعم النفسي للسيدات والفتيات الإيزيديات

وضع خطة لمساعدة الأطفال المولودين نتيجة الاغتصاب لضمان كفاية الخدمات والحماية المقدمة لهم ولأمهاتهم. ما زالت السيدات والفتيات الإيزيديات اللواتي فررن من داعش تواجهن تحديات هائلة وصدمة مستمرة جراء التجربة التي مررن بها، وهن بحاجة إلى مساعدة ودعم عاجلين لاستعادة صحتهن والمضي قدماً بحياتهن”.

 

لاتوجد محاولات  جدية لنجاتهم وخاصة في المناطق القريبة من حدود اقليم كوردستان واماكن معروفة اخرى رغم ان الكثير من الاشخاص يعرضون حياتهم للخطر حتى يستطيعوا مساعدة فتاة او أمرأة او رجل طاعن في السن لكي يستيطع النجاة، وهي جهود محل تقدير "

 

الرعاية الطبية: بذلت سلطات حكومة كردستان الإقليمية جهوداً محسوسة لتوفير الخدمات الصحية وغيرها للسيدات والفتيات الإيزيديات الناجيات، كما خصصت لجنة صحية بدهوك لتنسيق التعرف على الناجيات وإحالتهن إلى مقدمي الخدمات.

 

الدعم النفسي الاجتماعي: يعد الدعم النفسي الاجتماعي للسيدات والفتيات اللواتي فررن من داعش خدمة ضرورية وغائبة إلى حد بعيد عن كوردستان. دلائل الصدمة.

يتم التعامل مع الناجية بافضل الاساليب الحضارية من قبل المجتمع الايزدية و اهلهن و يكون لهن الاحترام و التقدير

 

- فتح مراكز خاصة  في كوردستان لاعادة تأهيل الناجين وللقيام باجراءات علاجية لهم

-    محاولات لارسال الناجيات الى المانيا لاعادة تأهيلهم من الصدمة التي لحقت بهم

-    وجود تنسيق مع برلمان كوردستان لتوزيع منحة البرلمان المالية لهم و قبل كم يوم تم الموافقة على القرار من قبل البرلمان مشكرا

-    و هناك محاولات لغرض تخصيص منحة مالية لهم

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.