اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

استاذ جامعي يطعم اطفاله ثلاث وجبات بطاطا مسلوقه في اليوم// لطيف نعمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

استاذ جامعي يطعم اطفاله ثلاث وجبات بطاطا مسلوقه في اليوم

لطيف نعمان

 

اعتدت في حياتي ومنذ عشرات السنين ان احرص على الامور التاليه :-

نصبت فوق سطح الدار خزانين كبيرين للماء لتوقعي بأنقطاعه لفترة قد تتجاوز الاسبوع ..

اشتريت مولد للكهرباء واحرص ان يكون معبأ بالوقود على الدوام لعدم ثقتي بالكهرباء ..

خزنت نفط التدفأه لما يكفي لسنتين تحسبا للازمات ..

واحرص ان ابقي سيارتي ممتلئه حتى آخرها على الدوام لفرط الازمات التي صادفتني سواءا كانت حقيقيه أم مفتعله من قبل الحكومه كما حصل في عام 2014 وكانت غايتها زيادة سعر وقود السيارات ..

كذا الحال فيما يتعلق بغاز الطبخ ..

يأتي هذا كله لعدم ثقتي بالحكومه، ولعدم قناعتي بأن الحكومه حريصه على راحة رعاياها وضمان سير حياتهم اليوميه بدون حرق اعصاب وصراعات مستديمه .. وهي مصيبة كبرى عندما تنعدم الثقه بين المواطن والحكومه ..

كل تلكم الامور كنت ولازلت اتوقعها، اما أن أتصور في يوم ما أن الحكومه تخل بالتزاماتها في تسديد مستحقات الموظفين والمتقاعدين من الرواتب الشهريه فهذا لم يخطر ببالي يوما البته ..

 

حروب وصراعات

-------------

منذ عشرات السنين والعراق ابتلى بأنواع من الحروب المقرفه فنحن ننتقل من حرب ال حرب، وبين حرب وحرب حرب اخرى ..حروب خارجيه واخرى داخليه .. حروب مع دول كبرى وعظمى وأخرى مع الجيران وثالثه داخليه وتتفرع هذه الحروب وتتشظى الى حروب وصراعات لتطغي على جميع المحافظات وكافة شرائح المجتمع .. فهي لم تستثني المسلم ولا المسيحي ولا الصابئي ولا اليزيدي، كما لم تستثني العربي والكردي والتركماني والكلدو اشوري السرياني والشبكي ..و..و..

أما الحروب والصراعات والحرب الكلاميه والاعلاميه بين المركز في بغداد وحكومة الاقليم في اربيل فحدثوا ولا حرج منذ قبل السقوط ذقنا الامرين من حصار صدام وبعد السقوط نذوق الان المرّ نتيجة الصراعات المستديمه من اجل ماتسمى الماده(140) وتبعاتها والمناطق المتنازع عليها، ومهزلة النفط، وحصة الاقليم من الموارد، ورواتب البيشمركه و..و.. وما الى ذلك ..

أما حرب الدواعش والمدن التي تم تسليمها لهم من قبل منتسبي الحكومه انفسهم وخيانتهم الواضحه جدا ومن يدعمهم من قوى عالميه ومحليه معروفتين فهي التي تنخر في جسد العراق وشعبه وتنتهك جميع حرماته ..

لااريد ان اعرض بانوراما على الحروب الغزيرة التي مرت بنا بتفاصيلها ولكن مع ذلك لايمكن لأحد بأن ينسى الصراع الكردي الكردي منذ الحروب الكرديه الكرديه الاربعه من اجل كمرك ابراهيم الخليل ومن اجل الفوز بالحكم في عاصمة الاقليم (اربيل) ومرورا بالطائفيه (في محافظات المركز) التي فعلت فعلها المشين، وجيوش الفضائيين (الوهمين) ممن يتسلمون رواتبهم كبار المسؤولين وحتى الساعه التي نلاحظ فيها تأزم الامور داخل سلطة الاقليم وبين الاحزاب المتآلفه والمتناحره مع نفسها من اجل المناصب والمكاسب، وصراع البرلمان والوزارات وأزمات الكهرباء والنفط وغيرها الكثير الكثير ..

والسؤال الحيوي الذي يطرح نفسه :- الى متى؟..

فالحكومتين (المركز والاقليم) بدلا من ان تكرسان جل وقتهما واهتماماتهما في بناء والوطن والانسان نراهما منهمكمتين على الدوام بالصراعات والحروب من اجل الفوز بالغنائم وليذهب الشعب الى ......... وكانت نتيجة هذه الصراعات والحروب توجهات غريبه عجيبه من أجل تجزأة العراق وتمزيقه، وتجزأة شعبه الابي .. فنرى هذا يريد اقليما للسنه، واخر يطالب بأقليم للبصره، والمسيحيين يطالبون بحكم ذاتي ومحافظه مستقله، والكرد يريدون دولة مستقله ..الخ ..كأني بالحكومه أدخلتنا في حلبتين للمصارعه والملاكمه فيما بيننا لانهاية لها وبات الشعب  منقسم الى فرق تتناحر فيما بينها داخل هذه الحلبه !!..

 

التشبث بالوطن

--------------

برغم الوجع ..برغم الجراحات ..برغم الالام هناك الكثير من الناس المتشبثين بالوطن ..يأبون مغادرته وهؤلاء هم الاكثر اصاله واكثر صدقا من جميع الحكام وارباع السياسين واشباه البشر من خونة الدار ..وهم الاكثر حبا واخلاصا للوطن ممن يتمكنوا بجداره تحمل مسؤولية الشعب والسير به الى الامام ونحو بر الامان والخير ..

 

استاذ الجامعه والبطاطا

-----------------------

مادعاني الى كتابة هذا المقال ماسمعته من فم احد اساتذة الجامعه هو زوجته المدرسه الذي قال: - منذ اربعة ايام نطعم اطفالنا البطاطا المسلوقه والخبز ثلاث وجبات في اليوم!! لم نعد نملك شيئا .. حتى حلقات الزواج اضطررننا لبيعها ..

اسمعي ياحكومه جيدا لوكان استاذ الجامعه يطعم اطفاله ثلاث وجبات بطاطا مسلوقه ترى ماذا يطعم اطفاله العامل او الموظف البسيط أو المتقاعد في خضم اصراركم عدم صرف رواتبهم؟. ومن أين يأتي المريض بالدواء؟. هل فكرتم بذلك يوما أم أنكم لازلتم منشغلين بصراعاتكم وحروبكم وغنائمكم؟.. هل أن ابنائكم وبناتكم جوعى وعراة يتراجفون في برد الشتاء القارس مثل بقية ابناء الشعب؟.. وفي الصيف يعانون الامرين من انقطاع الكهرباء؟.. أوليسوا مواطنين مثلنا؟.. صح هم مواطنين مثلنا لكن لايطالهم مايطالنا في المحن والشدائد ..

لطالما الامور تسير هكذا ولا احد يتمكن التكهن الى متى تستمر وتدوم فنحن مقبلين على تفشي الجريمه، والفساد، والدعاره، والسرقات، وجميع هذه الامور وغيرها تتحمل تبعاتها الحكومه لأنها لم تعرف كيف تبني الوطن وكيف تخطط لقادم الايام ..

 

لوكان البلد يعاني من أزمة ماء وكهرباء على مدار عشرات السنين وازمة صرف مستحقات الرواتب للموظفين والمتقاعدين منذ سنتين صدقوني لو انيط حكم البلاد لجدتي برغم كونها اميه تكون افضل منكم على الاقل انها مخلصه للوطن، وتحب جميع الناس وجميع الناس يحبوها ..

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.