اخر الاخبار:
عراقيون يديرون المعركة الاخيرة لداعش - الجمعة, 15 شباط/فبراير 2019 11:09
انفجار يطال طائرة نتنياهو - الجمعة, 15 شباط/فبراير 2019 11:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أضواء على جلسات الإجتماع التشاوري الخامس لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي// نهاد القاضي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

أضواء على جلسات الإجتماع التشاوري الخامس

لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج الذي أنعقد في هولندا

نهاد القاضي

 

توافدت تنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي العراقي من اوروبا إلى لاهاي العاصمة السياسية للمملكة الهولندية لتعقد إجتماعها التشاوري الدوري الخامس وعلى مدى ثلاثة ايام متتالية من 7 وحتى 9 اكتوبر- 2016 ، وأختتم الإجتماع بإصدار بيان ختامي. واليوم نسلط الأضواء على ما جرى من نقاط مهمة ومتميزة خلال تلك الايام وبأقلام مختلفة من تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، ستكتب السلبيات والايجابيات، ستطرح المناقشات ونتائجها، سيخطها قلم أعضاء هذه التنسيقيات.

 

جلسات الإجتماع التشاوري لم تقتصر على اعضاء تنسيقيات الخارج:

نبدأ بتسليط الضوء أولا على أستعراض عدد المشاركين في الاجتماع التشاوري، حيث ساهمت ولأول مرة تنسيقيات كل من بلغاريا وبلجيكا ولوند السويدية بعضو واحد لكل منهما، كما شاركت تنسيقية التيار في المانيا بأربعة أعضاء، تنسيقية بريطانيا بثلاثة أعضاء، تنسيقية الدنمارك بأربعة أعضاء، تنسيقية السويد باربعة أعضاء، النرويج بعضو واحد وهولندا المضيفة بأربعة أعضاء، كما شارك ممثل المكتب التنفيدي للتيار الديمقراطي العراقي من بغداد بحضور الدكتور علي الرفيعي. كما حضر كافة جلسات الإجتماع التشاوري مجموعة من المثقفين والادباء والناشطين في الفكر الديمقراطي من غير اعضاء تنسيقيات التيار وشاركوا في تقديم طروحاتهم وآرائهم ومناقشاتهم لأوراق الاجتماع التشاوري وأطلعوا عن قرب على نشاطات التنسيقيات  وزادوا في إغناء الجلسات وهذا أسلوب مهم وجديد يتجاوز الأطر المعتادة بحصر الاجتماع بأعضاء التنسيقيات فقط، ولكن هذه المرة تم إشراك الجالية والمهتمين بالفكر الديمقراطي والساعين إلى دعم الحركة الديمقراطية في العراق.

 

الاجتماع التشاوري يتجاوز اشكاليات بُعْدْ القارات و اشكاليات  فرق الوقت بينها:

في هذه النقطة نسلط الضوء على طفرة نوعية في أعمال الإجتماع التشاوري، وذلك من خلال مشاركات في الإجتماعات والمناقشات مباشرة من بغداد من قبل عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي الأستاذ رائد فهمي، الذي حضر بشكل متواصل هذا الاجتماع التشاوري ليطرح الآراء ويناقش ما يطرح عليه من مداخلات وإستفسارات، عبر شاشة كبيرة طيلة فترة الاجتماع ولساعات طويلة، مستفيدين بذلك من وسائل التواصل الالكتروني والتكنلوجيا الحديثة، ولم تقتصر هذه الاستفادة لهذا الحد بل عبرت إلى القاراتين الامريكية والاسترالية، وذلك بحضور الزميل نبيل رومايا من الاتحاد الديمقراطي العراقي في  ميشغان /امريكا، والزميل علاء مهدي من أستراليا، ومن كندا شاركنا كل من الزملاء نوال يوسف وماجدة الجبوري وسهاد بابان، وعصام الصفار. شارك الجميع متحدين فرق الوقت ما بين بعد منتصف الليل ومن كان في أول الفجر واستمروا في التواصل والمداخلات لساعات طويلة.

 

لقد حقق الإجتماع التشاوري نجاحاً في جمع كافة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج من اربع قارات: اوروبا واستراليا واميركا وآسيا، ومن خلال مشاركة المكتب التنفيذي  للتيار من بغداد، وهذه عملية نوعية متطورة في إسلوب المشاركة والمساهمة في الإجتماع، أختزلنا فيها عناء السفر والوقت والتكاليف .

 

الاجتماع التشاوري يحاور الجمهور مباشرة عبر صفحات التواصل الاجتماعي

لابد من تسليط الضوء على نقطة مهمة وجديدة أضافها الاجتماع التشاوري الخامس، وذلك بتهيئة عملية النقل المباشر للإجتماعات وعبر صفحات التواصل الإجتماعي (الفيس بوك) ونقل المناقشات والأوراق والدراسات مباشرة إلى متابعي الإجتماع، فكان هناك تواصل مباشر وتفاعل مع الجمهور عبر الرسائل القصيرة والتعليقات التي طرحت عبر النقل المباشر، وهذه أيضا طفرة نوعية في أعمال التنسيقيات رغم الامكانيات الضعيفة التي تمتلكها.

 

نقص في تقنيات النقل للاجتماع التشاوري

ديمقرطيوا المهجر لا يكتفون بعرض الإيجابيات بل يهمهم عرض السلبيات أيضاً،  وكيفية تلافيها مستقبلا.  لم يخلو الإجتماع التشاوري من السلبيات لذا وجب تسليط الضوء عليها وخاصة في  تقنية النقل المباشر للإجتماع عبر التواصل الالكتروني والأخطاء التي رافقته، منها احيانا  ضعف الصوت ونقائه واحيانا التشويش اثناء المحادثات خاصة مع القارات الاخرى، وايضا كانت هناك اشكاليات بسيطة في النقل المباشر إلى صفحات التواصل الإجتماعي ووضعية التصوير المقلوبة أثناء التسجيل الصوري .. ولكن بالتأكيد سنستفيد من هذه الاخطاء مستقبلا ونعمل على تفاديها.

الاجتماع التشاوري يتجاوز العقبات المادية لعقد مؤتمرات موسعة وكبيرة

لابد من تسليط ضوء آخر على القدرة على عقد الاجتماع التشاوري بثلاثة أيام متتالية معتمدين على العمل الجماعي التطوعي المقدم من أعضاء تنسيقية التيار الديمقراطي والمنظمات المنضوية في اتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقية في هولندا (البلاتفورم)، بالإضافة الى تنسيقيات الخارج. أخذ إسنادهم وتطوعهم أوجهاً مختلفة، اولها تبرعهم المادي حسب حدود أمكانياتهم وقدراتهم، تأمينهم لوسائل النقل، وتحضير وجبات الطعام، وتنظيم القاعات. حيث من المعروف أن تنسيقيات التيار ليس لها تمويل مادي أو دخل خاص وانما تعتمد على تبرعات أعضائها ومؤيديها وإيرادات نشاطاتها المتنوعة .

في الختام، تتقدم تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا بشكرها وإمتنانها لكل من ساهم في أنجاح الاجتماع التشاوري الخامس، كما نشكر تنسيقيات الخارج ونقدم جل أحترامنا للأخوات والأخوة الذين تواصلوا معها وحضروا المناقشات سواء على الطاولة او عبر وسائل التواصل الاجتماعي.   

والى اضواء اخرى قادمة

نهاد القاضي

 عضو هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج

 

“العراق يستحق الأفضل”

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.