اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (28)- يـوم الـفن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوميات حسين الاعظمي (28)

 

لمتابعة الحلقات السابقة على الرابط

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/206-adami.html

 

يـوم الـفن

       اختارت نقابة الفنانين العراقيين يوما محددا ليتم فيه الاحتفال بالفنانين المميزين وتكريمهم والاشارة الى انجازاتهم الفنية، وكان هذا اليوم قد حدد باليوم الثامن من كانون الثاني January من كل عام.. وقد كنت مركزا جل اهتمامي ولم ازل حتى اليوم، الى المشاركات الخارجية في المهرجانات الفنية الدولية في جميع انحاء العالم منذ ان بدات العمل في دائرة المستشار الفني (دائرة الفنون الموسيقية) مطلع السبعينات بمعية مديرها الموسيقار الراحل منير بشير .. وحتى في السنين الثمانية التي استمرت فيها الحرب العراقية الايرانية من ثمانينات القرن العشرين ، كنت اسافر كثيرا لنشر تراثنا الخالد – المقام العراقي – في شتى بقاع العالم .. وعلى اثر ذلك تم تكريمي في هذا اليوم ضمن مجموعة من الفنانين المميزين المكرمين..

       من ناحية اخرى فقد كانت فكرة انشاء هذا التكريم واختيار هذا اليوم ليبقى تقليدا سنويا يكرم فيه نخبة من الفنانين العراقيين ، عندما كان الفنان المسرحي الكبير د. سامي عبد الحميد نقيبا للفنانين، وفي عهده تم كل ذلك.. 

وفي يوم 31/8/2009 وصلتني رسالة الكترونية من اخي وصديقي العزيز الفنان باسم حنا بطرس المقيم في اوكلند العاصمة النيوزلندية يطرح فيها معلومات قيمة حول هذا اليوم – يوم الفن – وهي من احدى توثيقاته ومقتنياته.. وقد وضعتها في هذه الحلقة لتطلع عليها عزيزي القارئ الكريم..

        والصورة اظهر فيها لحظة استلامي شهادة التكريم من قبل وزير الثقافة والاعلام لطيف نصيف جاسم في اليوم السنوي للتكريم الـذي صادف يوم 8/1/1985.. والذي اصبح تقليدا سنويا للاحتفال بيوم للفن في اليوم الثامن من شهر كانون الثاني January من كل عام..

حسين الاعظمي

عمــَّان

2/1/2008

 

                     رسالة الاستاذ باسم حنا بطرس        

                          وثيقة للذكرى

      أبعث لكم رفقة هذه الرسالة، صورة الوسام المصنوع من الفضّة الذي منحته نقابة الفنانين العراقيين للفنانين الرواد بمناسبة احتفالات (يوم الفن) عام 1985، السنوية والتي أقيمت تباعاً على قاعة المسرح الوطني ببغداد.. شملت الإحتفالات كافة فروع الفن العراقي.. الوسام من تصميم وإنجاز النحّات محمد غني حكمت.. وكان الفنان المسرحي سامي عبد الحميد نقيباً للفنانين..

من مقتنيات باسم حنا بطرس..

أوكلند – 31 آب 2009

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.