اخر الاخبار:
عبد المهدي يحسم قضية عائدية كركوك - الثلاثاء, 18 كانون1/ديسمبر 2018 18:02
أثري اغنية كلدانية للفنان المبدع خيري بوداغ - الثلاثاء, 18 كانون1/ديسمبر 2018 17:56
متنبىء جوي يتوقع ان تشهد البلاد "اقوى" موجة برد - الثلاثاء, 18 كانون1/ديسمبر 2018 10:52
دواعش بزي عسكري يقتلون مدنيين في نينوى - الثلاثاء, 18 كانون1/ديسمبر 2018 10:47
الامن الوطني يعتقل ثلاث عضاضات في الحويجة - الإثنين, 17 كانون1/ديسمبر 2018 18:53
احتجاجات "السترات الصفراء" تمتد إلى فنلندا - الإثنين, 17 كانون1/ديسمبر 2018 18:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

صفحة المهى (5) من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتبة

صفحة المهى (5) من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل

شذى توما مرقوس

 

صفحة المهى (5)

 

(سلسلة صفحة المهى لأخبار الشأن الحيواني وعالم الطب البيطري )

بعض الملاحظات الهامة في تربية الكلاب

بقلم: شذى توما مرقوس

السبت 15 / 3 / 2014 م ــ الأحد 11 / 2 / 2018 م

 

بعض الأساسيات في رعاية الكلاب عند تربيتها: ــ

1 ــ من المهم جداً أن يُفرد للكلب مكان صغير خاص به (سلَّة بها فرشة) ليلجأ إليها الكلب كلما رغب في بعض الراحة أو الأنفراد.

2 ــ المواد الضارَّة للكلاب:

يجب الامتناع عن إعطاء الكلاب المواد التالية لأضرارها: ــ

الكحول، ثمرة الأفوكادو، البصل، الثوم، القهوة، الشاي، العنب، الزبيب بكل أشكاله، فستق العبيد، الكستناء، الحليب، الشكولاته، اللحم الغير المطبوخ، الفلفل الأخضر، الطماطة.

 (ملاحظة: سأقوم في مقالة لاحقة بشرحٍ مُفصَّل عن ذلك مع توضيح الأسباب)

 

3 ــ أعقاب السكائر ضارَّة جداً للكلب ولذا يجب منع الكلب من أخذ أعقاب السجائر عن الأرض، وأيضاً عدم استعمال منفضات السجائر لوضع الأكل أو الماء فيها للكلب.

 

4 ــ الملح في طعام الكلاب:

على ما يبدو لم تحسم الدراسات والبحوث الشأن في هذا حيث لا زالت غير متفقة  تماماً على مدى الكمية المحددة بالضبط من حاجة جسم الكلب للملح، المتوفر هو تقديرات يُنصح بها صادرة عن بعض الدراسات والمصادر.

الطعام الجاهز (الرطب أو الجاف) المتوفر في الأسواق للكلاب يحتوي على نسبة من الناتريوم.

تذكرُ بعض المصادر إن جسم الكلب يحتاج للناتريوم بمقدار 50 ملغم لكل كيلو غرام في اليوم الواحد، ومن الكلوريد 75 ملغم لكل كيلو غرام في اليوم الواحد.

واحد غرام من ملح الطعام يحتوي على 0,4 غرام من الناتريوم، وعلى 0,6 غرام من الكلوريد.

جسم الكلب يحتاج للملح لإنتاج الأملاح المِعديَّة (الداخلة في تركيب عصارات المعدة) وللمحافظة على بناء سليم وصحيح للاستجابات العصبية (عمل العصب).

ومعدة الكلب تحتاج لهذهِ الأملاح لهضم اللحوم، ولهذا فالتغذية الفقيرة جداً بالملح تؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة للكلب، وبالمقابل زيادة نسبة الملح في طعام الكلاب يَضُرُّ كثيراً بصحة الكلب وعلى المربين مراعاة هذا الأمر وأخذه بعين الأهمية والاعتبار والجديَّة. 

الملح موجود في الخبز بأشكاله، في اللحوم، في الجبن، ..... وإلخ.

 (ملاحظة: الغرام الواحد يساوي 1000 مليغرام ــ ملغم ــ).

 

5 ــ اللحوم: يمكن للكلب أكل لحم الأبقار، الأغنام، الدجاج، العجل، الضان، الديك الرومي، الأرانب، الكانينشن.

أما لحم الخنزير فيجب طبخه جيداً ولوقت كافٍ قبل إعطائه للكلب، لأن الهربس فايروس في حال وجوده في لحم الخنزير يتسبب في عواقب لا محمودة.

كذلك السمك لا يُفضل إعطائه للكلب بسبب العظام الدقيقة فيه.

بالنسبة للحم الدجاج  يجب إزالة كل العظام منه تماماً لأن عظام الدجاج صغيرة وتسبب للكلب مشاكل كالاختناق بها...... إلخ.

 

6 ــ تعتمد تغذية الكلب على جزئين: لحوم زائداً نبات، لكن نسبة اللحوم يجب أن تكون أكبر لأن معدة الكلب قادرة على هضم اللحوم بكفاءة أكبر بكثير من هضم الخضار،  أي 70 % لحوم، 30 % نبات (خضروات وفواكه: الجزر، الفلفل الأحمر أو الأصفر، الرز المسلوق، القرع أي الشِجَر، البازاليا، الأناناس، التفاح).

 (ملاحظة: الفلفل الأخضر لا يُعطى للكلب وسآتي على شرح ذلك في مقالة لاحقة).

 

 7 ــ المُتعارف عليه يحتاج الكلب بحدود 20 ــ 25 غرام من اللحم لكل كيلوغرام واحد من وزن الحيوان، أي إذا كان وزن الحيوان خمس كيلوات مثلاً فإنه يحتاج إلى 100 غرام ــ 125 غرام من اللحم يومياً.

 

8 ــ الحليب يُعطى للكلب إلى  عمر ستة أشهر.

 

9 ــ مواعيد الطعام: ثلاث وجبات، أو وجبتين باليوم، أو وجبة واحدة يومياً مستوفية لكافة الاحتياجات الغذائية التي يحتاجها الكلب في غذائه.

ومن المهم جداً أن يكون وعاء الطعام نظيف، فالصحن الغير النظيف الذي لازالت بقايا الطعام عالقة به ومتيبسة أو متفسخة تشجع البكتريا على النمو، ولهذا من الضروري الاهتمام بنظافة الصحن الذي يأكل فيه الكلب.

 

10ــ الماء: يُوضع الماء في وعاء نظيف للكلب ، وكلما زاد عدد مرات تبديل الماء كان ذلك أفضل .

 

11 ــ الاستحمام:

يذهب البعض إلى إمكانية تحميم الكلب كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وهناك بعض المختصين ينصحون بتحميم الكلب مرتين فقط في السنة أو ثلاث مرات بالشامبو الخاص بالكلاب.

لايجوز استعمال شامبو البشر إطلاقاً ولا يُفضَّلُ استعمال شامبو الأطفال، ولكن يجوز تحميم الكلب بالماء فقط دون شامبو كلما دعت الضرورة (زيادة على التحميم مرتين أو ثلاثة بالسنة).

السبب في ذلك إن تحميم الكلب بكثرة يؤدي إلى إزالة الطبقة الدهنية الواقية فوق الجلد والتي يحتاجها الكلب جداً للحماية فيصبح معرضاً للإصابة ويعرضهُ للأمراض حيث تضعف المناعة لديه (مثلاً كثرة الاستحمام يؤدي إلى الحكة الشديدة عند الكلب، التهابات جلدية، الأكزيما الجلدية، الحساسية، تساقط الشعر، إصابة الكلب بأمراض أخرى تتطور بسبب نقص المناعة ونتيجة للأكزيما وتساقط الشعر والحساسية والحكة).

عدم توجيه المياه أثناء تحميم الكلب لعينيه أو داخل أذنيه، إذ يمكن تنظيف عيني الكلب بقطعة قطن أو شاش طبي نظيف مبلل بماء دافئ وذلك بتمرير القطن أو الشاش على عيني الكلب برفق ورقة دون الحاجة للضغط بقوة على عيني الكلب.

عدم القلق بشأن تحميم الكلب (مرتان في العام كافية) لأن الكلب حيوان نظيف يعتني بنظافته ويتعلم حسن السلوك بالمحبة والتفهم من قِبل صاحبه.

 

12 ــ في الحيوانات ذات الشعر من الضروري جداً تمشيط شعر الحيوان على الأقل مرتين بالأسبوع باستعمال مشط خاص للكلاب ويجري التمشيط بهدوء وعدم تسبيب الأذى أو الجروح للحيوان.

كما يجب حلاقة شعر الحيوان بين الحين والآخر أي قص الشعر، في الشتاء لايُنصح بقصه قصيراً جداً، لكن في الصيف يمكن ذلك، وفي كل الأحوال يمكن قص الشعر بطول وسط أي لا طويل جداً ولا قصير جداً، ولكن يمكن ترك الشعر طويلاً إن أراد صاحب الحيوان ذلك بشرط قدرته على العناية به وتمشيط الكلب 2 ــ 3 مرات بالأسبوع.

لدى قص الشعر يجب الحذر جداً حتى لا يتسبب قص الشعر في جروح للحيوان أوقص الجلد معه، ولذا يجب القص بهدوء وبعناية والانتباه لرد فعل الكلب ففي الغالب ينبه الكلب صاحبه إلى أن التمشيط أو القص عنيف مثلاً، أو يؤلمه، أو إنه قريب جداً من جلد الحيوان وقد يقصه مع الشعر، فالأفضل عدم توبيخ الكلب وإنما محاولة معرفة ما يعنيه الكلب لأن الكلب يساعد صاحبه بإرشاده إلى الكثير مما يجب أن يأخذه بعين الاعتبار، فحين يشعر بألم أو يصرخ علينا ملاحظة الخطأ الذي نكون قد ارتكبناه في القص أو أذى ما، كما يجب الحذر من عدم توجيه حافة المقص الحادة باتجاه العيون.

إن عمليتي تمشيط الشعر وقصه تمنع تكون العقد في الشعر والتي تكون مرتعاً خصباً للأوساخ أو البكتريا أو الطفيليات...... إلخ وتُسبب الحكة للكلب،  والحرص على تمشيط الكلب لمرتين في الأسبوع يجعل الكلب يشعر بالراحة.

 

13 ــ تنظيف أُذني الكلب أيضاً ضروري بين فترة وأخرى ، محاولة إزالة الشعر المتجمع داخل أذن الكلب (الشعر الظاهر فقط ،عدم إدخال الأصبع أو عود أو قلم أو شيء آخر في أذن الكلب) ، في حالة عدم الاهتمام بأذني الكلب وترك الشعر يتجمع فيها يؤدي ذلك إلى التهابات متكررة في الأذن وقد تقود بعض الحالات الشديدة والمتطورة جداً إلى الصمم.

 

14 ــ الطريقة الشائعة لتَعرُّف الكلاب على العالم من حولها هي الشم، فإن كان هناك شيء ما يحاول الكلب التعرف على ماهيته فإنه يقترب منه بحذر ويشمه ولهذا فليس من داعٍ لنهر الكلب والصراخ به وتوبيخه إن اقترب بأنفه من صحن ما ، فكما الإنسان يتعرف بالنظر على الأشياء يفعل الكلب ذلك بالشم.

 

15ــ يحتاج الكلب يومياً نزهة لمرتين، مدة النزهة على الأقل نصف ساعة، واحدة صباحاً وأخرى مساءاً (لقضاء حاجته، للاختلاط ببقية الكلاب، ليلعب ويُقوي حواسه وعضلاته، وأيضاً ليكون في تماس مع الطبيعة التي هو جزء منها ، كما  هي مُهمة جداً لنفسيته حيث يصبح ودوداً وتقل عصبيته، ...... وإلخ من أسباب أخرى متعددة) ، وكلما زاد عدد مرات التنزه والتمشي وزاد الوقت كان ذلك أفضل.

في حالة توفر المنزل على حديقة فيمكن للكلب قضاء أوقات كثيرة فيها وهذا أيضاً مفيد.

 

16ــ التلقيحات والتحصينات:

من الضروري متابعة التلقيحات والتحصينات للكلاب ضد الأمراض (الأمراض: كاناين ديستمبر، بارفو فايروس، التهاب الكبد، البارا انفلاونزا، أدينو فايروس، ليبتوسبايروسا........ وإلخ)، وفي هذا الشأن يجب مراجعة الطبيب البيطري.

 

17 ــ طاردات الديدان

من الضروري أن يأخذ الكلب كل ستة أشهر حبوب ضد الديدان

Antiworm

 

 (ويُنصح بإعطاء طارد الديدان للكلب كل ثلاثة أشهر في حالة وجود أطفال في العائلة).

 

 18 ــ في فترة الصيف يمكن الاستعانة بأَمبولة فرونت لاين، أو ادفانتكس، أو غيرها

Frontline

Advantix

 

(ملاحظة: هناك أدوية أخرى متعددة ومتنوعة لنفس الغرض متوفرة في العيادات البيطرية)

 

هذهِ الأمبولات (متوفرة في العيادات البيطرية) فيها محلول ضد القراد والقمل...... وإلخ، يتم تنقيط الأمبولة وتوزيع محتواها على ظهر الكلب وسطياً ابتداءً من نهاية الرقبة، ويتم التنقيط بعد إزاحة الشعر باليد عن المنطقة وعصر نقطة من المحلول فوقها دون الحاجة لدعكها بالجلد، وهكذا النقطة التالية.

يُفضل لبس الكفوف عند توزيع المحلول على ظهر الحيوان كما يجب غسل اليدين جيداً بعد الانتهاء وعدم لمس المنطقة باليد لمدة أربعة وعشرين ساعة ، لأن المادة مُضِرَّة للإنسان .  

ربما في البلدان الأخرى توجد إِمكانيات أخرى لأدوية أخرى متنوعة لذا يجب الأخذ بإرشادات الطبيب البيطري، وكذلك قراءة القائمة المعلوماتية المرافقة للدواء بعناية.

وهذا الإجراء ضروري لحماية الحيوان من التعرض للإصابة بالقراد والقمل وغيره.

 

19 ــ الاعتناء بأَسنان الكلب:

الحاجة تُصبح ملحة وضرورية للاعتناء بأَسنان الكلب بشكل مركز بعد عمر ثلاث سنوات حيث توجد محاليل خاصة لذلك، وكذلك معجون أسنان خاص للكلاب، وفرشات أسنان خاصة للكلاب.

1

20 ــ تقليم الأظافر (المخالب):

من الضروري الانتباه إلى المخالب وتقليمها كلما احتاج الأمر إلى ذلك، وهي عملية مماثلة لما في الإنسان عندما يراعي أظافره ويقوم بقصها كلما طالت.

في حالة الكلاب التي تمشي كثيراً تقل لديها الحاجة إلى قص مخالبها لأن المخالب تكون في تماس واحتكاك بالأرضية التي يسير عليها الكلب (الشارع، المتنزه .... إلخ) ، هذا الاحتكاك يقوم بعمل المبرد، أما في الكلاب المحصورة في المنزل ولا يخرج معها أصحابها للتنزه والتمشي فهي غالباً ما تُعاني من طول المخالب بسرعة.

عند قص المخالب يجب ملاحظة القص بعناية وبطريقة صحيحة لا تؤذي الحيوان ولا تتسبب في نزف، ولهذا فالأفضل قص قطعة صغيرة جداً من المخالب لتجنب التسبب في نزف منها، ولتجنب ذلك (النزف)  يجب الانتباه إلى الحد الفاصل في المخالب حيث توجد المنطقة الوردية الداخلية المتجهة نحو جسم الحيوان (في الصورة أدناه) وهي تمثل نهاية العصب، تليها المنطقة الخالية منها، ويجب أن يكون القص بعيداً عن نهاية العصب ولا يمسَّهُ.

 

إن حدث ونزف المخلب نتيجة القص فبالإمكان الضغط بقطعة صابونة (صابون غسل اليدين) على منطقة النزف لحين توقفه، هذا إن كان النزف بسيطاً، وفي كل الأحوال يُفضل الاستعانة بالطبيب البيطري لقص الأظافر أو بالمختصين من العاملين في مجال تربية الكلاب.

 

   21 ــ فحص الأقدام على الأقل مرتين بالأسبوع للتأكد من عدم وجود أجسام غريبة عالقة بين الأصابع، أو في تجويف القدم وباطنها مثل: حجارة، شوكة، قطعة زجاج .... إلخ، فبوجود الجسم الغريب وعدم إزالته يحدث التهابات وجروح ومضاعفات.

يجب إزالة الجسم الغريب بعناية ولطف وانتباه ورَويَّة.

 

22 ــ تنظيف الغدتين الشرجيتين (وهما غدتان شرجيتان تقعان على جانبي فتحة المخرج للكلب بترتيب الساعة الرابعة والساعة الثامنة): ويتم ذلك بعصرها بين فترة وأخرى، وعند عدم الاعتناء بها تحدث التهابات وتقيحات فيها تؤذي الحيوان جداً، فعندما تلاحظ إن الحيوان يزحف مؤخرته ويسحلها بالأرضية لمسافة ما، أو يعاني من ألم عند التغوط، أو لديه صعوبة في التغوط، أو يحاول أن يطال ذَنَبَهُ بأسنانه، فهذهِ كلها علامات تدعو لِمُطالعة حال الغدتين الشرجيتين.

ولتفريغ الغدتين الشرجيتين بطريقة نظيفة يُمكن استعمال مناديل ورقية نظيفة لتخرج الإفرازات فوقها ولا تتناثر هنا وهناك.

 

[ملاحظة: الرسوم التوضيحية (عن: المخلب، الغدتين الشرجيتين) هي من رسمي حاولتُ قدر الإمكان جعلها جيدة، مع الشكر للمتابعات والمتابعين].

 

 

صورة من الانترنيت للتوضيح أكثر: ــ

للراغبات والراغبين في توضيحات أكثر في كيفية تفريغ الغدتين الشرجيتين مراجعة هذهِ الروابط:

 

(1 )

https://www.youtube.com/watch?v=nJQjZPTNON4

 

How to Express Anal Sacs

 

( 2 )

https://www.youtube.com/watch?v=_pU5rxbNp8A

 

Pugs SOS's Anal Glands

 

 ( 3 )

https://www.youtube.com/watch?v=TYGLk411ZB4

 

Analdrüse beim Hund ausdrücken

 

( 4 )

https://www.youtube.com/watch?v=F38gO0msax4

 

Analdrüsen ausdrücken ( Seminar Video)

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.