اخر الاخبار:
مسؤول سعودي: هكذا تم التخلص من جثة خاشقجي - الأحد, 21 تشرين1/أكتوير 2018 11:33
صالح وماكغورك يبحثان "اتفاقاً ستراتيجياً" - الأحد, 21 تشرين1/أكتوير 2018 11:25
بغداد تطالب عمّان بتمثال صدام حسين - الأحد, 21 تشرين1/أكتوير 2018 11:24
اشتباكات عنيفة في كركوك - السبت, 20 تشرين1/أكتوير 2018 19:07
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

كهنتا الأفاضل، لكم أيضاً نقول أستيقظوا يا كلدان؟!// زيد غازي ميشو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

كهنتا الأفاضل، لكم أيضاً نقول أستيقظوا يا كلدان؟!

زيد غازي ميشو

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

كم انت عظيم أيها الكاهن عندما تعضنا في القداس بما تراه لصالحنا، وتطالبنا ان نتحلى بصفاة المسيحي الذي يتحدى اغراءات العالم الفاني بقوة وإيمان.

كم انت عظيم عندما تخاطبنا بصفة الأب وتطالبنا بالألتزام بما قلته لنا في حديثك.

وكم انت مهم عندما تعطي أوامرك لتنفذ من قبل الناشطين في الكنيسة، وتامر وتنهي منتظراً الطاعة والتي غالباً ما تحصل عليها.

ولأن الرسالة المسيحية بدأت وبنيت على المثل الصالح، فأسمح لي ان اوجه لك سؤالاً:

هل انت مطيع لرؤساءك؟

اتمنى ان لا يكون جوابك نعم لأنك به ستكتشف لنا عن وجود خلل في المصداقية، والأفضل أن تتهرب منه، او تظلله.

وأسمح لي بسؤال آخر: السينهودس الكلداني ولثلاثة مرات إن لم يكن اربع، أوصى أن يكون لكم أهتماماً في تأسيس ودعم الرابطة الكلدانية العالمية، فهل فعلتم أم ضربتم توصيات رؤسائكم بعرض الحائطّ؟

اليوم آبائنا الأفاضل نحن شعبكم – بشركم – رعاياكم، مقبلين على انتخابات في العراق، وللكلدان قائمة بأسم قائمة الأئتلاف الكلدانية تحت رقم 139، وغبطة أبينا الباطريرك يشير إلى استقلاليتها، ويوصي الشعب الكلداني بضرورة الأدلاء بصوتهم للقائمة التي يرونها مناسبة، والرابطة الكلدانية تعلن دعمها ومؤازرتها لقائمتنا الكلدانية، فما هو دوركم؟

رجاءً لا تقولوا بأن دوركم روحي وكنسي فقط، إلا إن كنتم قد أديتهم دوركم الكهنوتي بصورة جيدة وسليمة خالية من الأستغلال، وإن يسوع هو محور حياتكم، وانكم بالفعل مرآة عاكسة للمسيح ورسله وتلاميذه.

اباءنا الأفاضل، في الآونة الأخيرة كتب غبطة أبينا الباطريرك تهنئة ورسالة تضمنت مشروع بعنوان "أستيقظ يا كلداني"، وأنتم ايضاً كلدان، وهذا المشروع هو من أجل بناء البيت الكلداني والمحافظة على الهوية والتراث الكلداني، وانتم اكثر من هم بحاجة إلى هذا الأستيقاظ، لأن الكلداني عندما يستيقظ فأستيقاظه سيكون ببعدين، كنسي ومدني، هذا إن لم يكن معهما السياسي أيضاً، وبذلك سيكون حاضراً لكنيسته قبل كل شيء آخر، لكنه بحاجة إلى المثال الصالح والقائد الغيور وليس اللا مبالي! فهل انت أيها الكاهن هذا القائد المسيحي الذي نتشرف ان نكون خلفه؟ وهل انت الداء أم الدواء!؟

فنحن بحاجة ان نرى في الكاهن طاعته لمسؤوليه، وعمله بتوصيات سينهودس كنيسته، ولا يهملها!

فما بالكم أيها الآباء الأفاضل تهملون الرابطة الكلدانية عمداً؟

ألا تحترمون السينهودس الذي انتم تتبعوه؟

هل تطالبونا بأحترامكم وانتم لا تفعلون ذلك لرؤسائكم؟

لماذا يركض غالبيتكم إلى اي نشاط يظهر فيه اعلامياً او يستفيد منه مادياً، وتديرون وجهكم أمام ما يخدم شعبنا الكلداني!؟ هل السبب لعدم وجود فائدة مادية تذكر تجنى من الرابطة، او لأنكم لا تملكون سلطة عليها!؟

اليوم شعبنا بحاجة إلى ان يرى بكم قادةً ومثالاً وحكماء، كي ما يعرفوا من ينتخبوا، ومن هو الذي يخدمهم كمواطننين مسيحيين في العراق، وهذا يشمل المهجر أيضاً، لأننا جميعاً لدينا اهل وأقارب وأصدقاء في ارض الوطن يفترض ان نكترث لمصيرهم.

فأرونا غيرتكم علينا كي نضعكم على رؤوسنا استحقاقاً وليس عنوة.

فإن كنت أبها الكاهن كلداني فعلاً، فأستيقظ انت اولاً لننهض معك، فلن يفلح النائمون.

وإن كنتم لا تتذكرون شيئاً، فسألخص لكم بسطور توصيات الكنيسة حول الرابطة، وأهمية مشروع استيقظ يا كلداني، ولماذا قائمة الأئتلاف الكلدانية.

بيان السينهودس الكلداني الأستثنائي  شباط 2015

-  أما بشأن الرابطة الكلدانية التي كان غبطته قد عقد العزم على إنشائها، والتي بسبب الأحداث المتسارعة لم يتيسر تشكيلها، لكن يبقى تشكليها قائما وضروريا لما فيه خير شعبنا في كل أنحاء العالم. فالرابطة الكلدانية: رابطة مدنية تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية للكلدان. لها شخصية ادبية – معنوية مستقلة، ولا تتعارض نشاطاتها مع توجهات الكنيسة الايمانية والراعوية. وقد تبنى الآباء مسودة النظام الداخلي على ضوء الاقتراحات التي وردت كما هو منشور ادناه. وكلف غبطة البطريرك والمطرانان المعاونان مار شليمون وردوني وباسيليوس يلدو لأعداد المؤتمر التأسيسي

وأصدر في هذ السينهودس مسودة النظام الداخلي للرابطة الكلدانية، والتي نوقضت وعدلت فيما بعد، وانتهت صياغتها النهائية في المؤتمر التأسيسي للرابطة.

البيان الختامي للسينهودس الذي عقد في روما للفترة 25 – 29 تشرين الأول 2015

6- شجع غبطته ومعظم الاساقفة علىدعم الرابطة الكلدانية حتى تستطيع أن تخدم في المجالات الثقافية والاجتماعية ويكون لها دور  وحضور  لخير  الشعب  الكلداني  حتى في  المجال السياسي، دون ان تتحول الى حزب سياسي.

قرارات - عقد السينودس الكلداني بروما من 5-8 تشرين الأول 2017

8-  واكد الإباء على التمسك بالهوية الكلدانية واللغة قدر الإمكان ورفض التسمية المركبة المشوهة لكافة هويات المكون المسيحي ودعم الرابطة الكلدانية كما دعوا الى تأسيس مجلس موحد يكون بمثابة جبهة- لوبي لكافة التنظيمات الكلدانية حتى تلعب دورها الصحيح وتترك الكنيسة تواصل خدمتها الشاملة.

تهنئة الشعب الكلداني بأكيتو رأس السنة البابلية

هنا لابد ان أُشيد شخصيا باستقلالية الائتلاف الكلداني وبرنامجه الساعي لتحقيق مدنية الدولة والمواطنة الكاملة بروح وطنية وإنسانية. الكلدان كانوا وسيبقون جزءًا من النّسيج الاجتماعي والتاريخي للعراق والجزء الأكبر من الكنيسة المسيحية فيه.

ويبادروا باطلاق مشروع عام تحت شعار: “اِستيقِظْ يا كلداني” من اجل الحفاظ على هويتهم القومية، ولغتهم وتنقيتها من كل ما علق بها من شوائب، وعلى احياء تراثهم الحضاري الثَر وفولكورهم folklore وفنونهم بأشكالها وتطويرها حتى لا تضيع.

استيقظ يا كلداني!!

البطريرك لويس روفائيل ساكو

  استيقظ يا كلداني في العالم، وافتخر بهويتك، ولا تتنكر لها، هذا حق لك كما هو حق لغيرك بان يفتخر بهويته.

  ادرك خطورة عدم اهتمامك بها، انك تساهم في زوالها. اعرف ان المهم هو وعيك ودعمك.

  تكلم لغة أجدادك وابائك في البيت وغني بها وشجع اولادك ان يتكلموا بها كما يفعل الآخرون. ثمة أجيال لا يعرفونها، فاذا تركناها سوف تندثر كما إندثر فولكلورنا. انها لمصيبة.

لُووب ومَلِب لشانا ديمّوخ تا دلا تالِق شمّوخ = تعَلّم وعَلّم لغة الأم حتى لا يضيع اسمك

  -استيقظ يا كلداني وابدأ بإصلاح ذاتك وتعرف على جذورك وتاريخك وتعلّق بمدنك وقراك المدمّرة وساهم في اعمارها وتطويرها لأنها ذاكرتنا الحية. هذه نقاط النور وخارطة الطريق للإصلاح والتغيير والمستقبل الأفضل. تحمل مسؤوليتك بشجاعة وبثّ هذه الروح في الآخرين.

 

كهنتا الأفاضل.... ماذا تريدون أكثر لتستيقظوا!!؟؟

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,870899.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=870194.0

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.