اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

ومن أجمل ما قرأت (النص الأربعين- بتصرف)// د. سمير محمد أيوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد أيوب 

 

الموقع الفرعي للكاتب

ومن أجمل ما قرأت (النص الأربعين- بتصرف)

د. سمير محمد أيوب

الاردن

 

شآم الياسمين تحرسك الرماح

 الصورة المرفقة بالنص حقيقية. هي لرجلين من دمشق. إلتقطت عام 1889. يظهر فيها المرحومان بإذن الله، القزم المسيحي المشلول (سمير) ، محمولا على ظهر رفيقه الدائم، الضرير المسلم (عبد الله).

 

كان القزم سمير يعتمد على عبد الله، في تنقلاته عبر شوارع دمشق القديمة. فيما كان الأعمى عبد الله أيضا يعتمد على سمير، لإرشاده على الطريق وتحذيره من العوائق. سمير يرى، وعبد الله يمشي.

 

لقد عاندا قسوة الحياة معا، وتكاملا. يتيمان من الأب والأم والأهل. سكنا غرفة واحدة. عملا في نفس المكان. كان النصراني المشلول يعمل حكواتي (يحكي قصصا) في إحدى مقاهي دمشق القديمه. والأعمى المسلم كان يبيع اللبلبي او البليلة (الحمص المسلوق) أمام نفس المقهى. ويستمع لحكايات صاحبه سمير.

 

تقدم بهما العمر. توفى النصراني. وبقى المسلم عبد الله يبكي، لمدة أسبوع كامل في غرفته، الى أن وجد ميتا، حزنا على نصفه الآخر.

 

هذان الرجلان البسيطان، لم يشوه فهمهما للأيمان، خطراتُ الجهلاء، أو هلوسات الوسطاء، أو تخيلات السماسرة، او عَرْطُ متدين مسيس، ولا سياسي متدين، أو تاجر تين ودين. عاشا معا وأثبتا أن الواحد منا، بأمس الحاجة لأخيه الانسان، محتاج للآخر مهما كان دينه.

 

ليس المطلوب أن يكون في جيبك كتابا من كتب الله سبحانه، لتكون إنسانا طيبا. ولكن المطلوب، أن تكون آيات الخير الربانية، في أخلاق فطرتك الإنسانية، مورقة، مزهرة، ومثمرة. وأن تجعل كل من يراك، حامدا لله وشاكرا له.

 

لتبني علاقة طيبة مع ربك، أعبده بإنسانيتك التي فطرك عليها. دون أن تنس للحظة، ان معاملاتك مع الآخرين، هي من أعظم العبادات. وأن لا تنس ولو للحظة أخرى،  أن المعاملات خلق. فمن فاقك في الخلق فاقك في التدين. وأن لا تنس أيضا ولو للحظة ثالثة، أن التدين المغشوش هو من أنكى أنواع الإلحاد الصارخ.

فهل من متعظ ؟!!!

 

الأردن – 18/6/2018

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.