اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (91)- البرنامج المفتوح

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (91)

 

البرنامج المفتوح

       (الخميس 5 ابريل نيسان 2007 كان موعد المذيعة العراقية المعروفة الجميلة خمائل محسن مع الموت العراقي المجاني! وتزعم مصادر الشرطة أن خمائل محسن اختطفت! من ميليشيا مسلحة (!!) يوم الأربعاء 4 نيسان ابريل من منطقة اليرموك حيث كانت في زيارة لأحدى قريباتها وكانت متوجهة الى منطقة العدل حيث تقيم وعائلتها! وبعد أربع وعشرين ساعة وجدت الفقيدة جثة مثخنة بالطعنات في منطقة الجامعة غرب بغداد!!) (هامش1)

 

       في البرنامج المفتوح الذي كان يقدم من قناة العراق الفضائي قبل الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز، كنت قد ظهرت في احدى حلقاته مع مقدمة البرنامج المذيعة المشهورة خمائل محسن رحمها الله. وكان ذلك (عام 2001) وقد جرى حديثا مكثفا لاستغلال وقت البرنامج..! 

 

     بدأ البرنامج بمقطع من مقام الاوشار الذي اديته في تلفزيون بغداد، آب عام 1986، وهو من شعر اخي وصديقي الفنان والاديب المرحوم طلال عبد الرحمن اسماعيل، بقصيدة (مدِّي يديك) التي يبدو انها معارضة لقصيدة نزار قباني (بغداد) وهذه الابيات الاربعة المغناة.

 مدِّي يديكِ ولملمي اشلائي  /  وضعي على جُرحي القديم ردائي

فوداد لو تدرين آه لو دنا  /  فصل الفراق رشقـْـتـِني بدمائي

فاذا احتملتُ شموسَ صيفٍ جمةً  /  وشربتُ ماءَ القيظِ والرمضاءِ

فاليومَ يا ويحَ الفؤاد وويحهُ  /  سيطولُ هذا الصيف دون لقاءِ

 

        ثم يستمر الحوار بيننا، حيث نتطرق الى مجموعة المقامات التي سجلتها بصوتي عام 1986 بتكليف من رئيس المؤسسة العامة لللاذاعة والتلفزيون الدكتور ماجد السامرائي، لتوثيق وارشفة مجموعة من المقامات العراقية، ومقام الاوشار المار ذكره كان من ضمنها. التي كانت من اشرافي المباشر، في اختيار المخرج والفرقة الموسيقية التي طلبت من اعضائها ارتداء الملابس الموحدة، وكذلك الامر بالنسبة للكورال الذي اخترته من طلبتي في معهد الدراسات الموسيقية، وحتى ديكور الاستوديو تدخلت فيه، كل ذلك من اجل محاولة ايجاد اسلوب عرض للمقامات العراقية مغاير للاساليب السابقة..!

 

     في موضوع آخر تحدثنا به، عن البدايات الفنية والبيئة التي عشت فيها، والمنعطفات الفنية الكثيرة التي صنعت من اسمي، اسما اعلاميا بسرعة البرق، اسما بات في مصاف الفنانين المقاميين المعروفين وانا لم ازل في المهد وفي بداية تجربتي الفنية..! وطبيعي اننا مررنا بحوارنا بتجربة المتحف البغدادي ودور المرحوم حمزة السعداوي ، واول فرقة موسيقية اغني معها .. و ..... الخ

 

      وعن سبب بروزي بهذه السرعة الاعلامية وانا في خضم مجموعة كبيرة من المغنين المقاميين الكبار. ثم تحدثنا عن تمثيلية (جلسة سمر) الذي قدمها ومثل فيها المرحوم راسم الجميلي وآخرين كصادق علي شاهين وحامد الاطرقجي وغيرهم.

 

    ثم دار الحوار عن تجربة التدريس بعد تخرجي من المعهد، وعن اشهر طلابنا في العقد الثمانيني حتى اليوم. الذين اصبحوا مشاهير في العراق والوطن العربي، سواء التدريس في المعهد او كلية الفنون الجميلة او مركز صدام لاقراء القرآن الكريم في مجال النواحي الفنية للتلاوة القرآنية. وتم ذكر بعض الاسماء الشهيرة.

 

      واستمر الحوار حتى نهاية البرنامج عن الاغاني الحديثة ومستقبل المقام العراقي وعن مقومات العمل الفني الناجح.... الخ  

 

هوامش

هامش1 : من مقالة للاستاذ الدكتور عبد الاله الصايغ

 

اضغط على الروابط تباعا

البرنامج المفتوح

https://www.youtube.com/watch?v=-dQgqSjcucw

مقام الاوشار 1986

https://www.youtube.com/watch?v=ApJKGOCNFlI

مقام الاوشار 1983

https://www.youtube.com/watch?v=99oAlQ42R3c

مقام الحسيني 1986

https://www.youtube.com/watch?v=flYtsN-0vvc

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.