اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أغتيال القيادات الكوردية.. حذر قبل القدر// عبدالله جعفر كوفلي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

عرض صفحة الكاتب

أغتيال القيادات الكوردية.. حذر قبل القدر

عبدالله جعفر كوفلي

ماجستير قانون دولي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

10/9/2018

 

ليس تخويفاً وإنما تحذيراً, فإرادة الشعب الكوردي تأخذ من الجبال صلابتها ومن الدم لونها ومن الانسانية طريقها والخير هدفها لا يركع إلا لله ومهما حاول الاعداء الوقوف امام تطلعاته فشل وذل.

 

بحكم القيم الاجتماعية السائدة في المجتمع الكوردستاني من الاحترام والحب والطاعة، فان للقادة سواء كانوا قيادات دينية او سياسية او خليط منهما، التأثير البالغ في افراده، لأن القيادة هي القدرة على التأثير في الافراد لدفعهم في تحقيق اهداف ذلك المجموعة.

 

بات تأثير القيادات الكوردستانية على المجتمع واضحاً بيّناً للاعداء وما لهم من دور في توجيه وتوحيد الصفوف وقيادة الانتفاضات والثورات، وان كلامهم مسموع وأوامرهم نافذة وحبهم في القلوب ساكتة, لذا فانهم حاولوا بكل ماأوتو من قوة التقليل من دورهم واضعاف شخصيتهم سواء بشراء ذمة البعض او ايجاد البدائل الوهمية المزيفة لهم، وتشويه صورتهم بالعمالة والخيانة وافتراء التهم الكاذبة ونشر الاخبار بوفاتهم او زجهم في السجون واخيراً تدبير محاولات الاغتيال ضدهم وتصفيتهم عن طريق المأجورين وبصفقات مالية كبيرة.

 

فالاغتيال هي عملية قتل منظمة ومتعددة تستهدف شخصية مهمة ذات تأثير فكري او سياسي او عسكري او قيادي، وانها تجري وفق خطة محكمة تستغل اضعف الحلقات والنقاط ضمن طاقم الحماية، وقد بات الاغتيال علماً وفناً لدى بعض الاشخاص او المنظمات.

لقد دعت كل الاديان السماوية والشرائح والقوانين الى اخذ الحيطة والحذر من الاخطار ومصادره، وان لا نلقي بانفسنا الى التهلكة, وان الاخذ بالاسباب للمحافظة على حياة القادة امر واجب، لأن انشغالهم بالامور العامة ينسيهم حماية انفسهم فلابد من توفير الحماية الشخصية لهم.

 

الاغتيال وسيلة قديمة يلجأ اليها الخصوم والاعداء للتصفية او الوصول الى السلطة, وما اكثر عملياتها التي تتأرجح بين تحقيق هدفها او فشلها في الوصول الى مآربها.

ان اعداء الشعب الكوردي حاولوا عبر التاريخ تصفية قادتهم عن طريق الاغتيال وما اكثر الامثلة منها حيث تعرض المرحوم (ملا مصطفى البارزاني) الى اكثر من عشر محاولات للاغتيال، ولكنها كانت دون جدوى, كما ان الشهيد (ادريس البارزاني) نجا من محاولة الاغتيال في بغداد باعجوبة, وكذلك السيد (مسعود البارزاني) عندما حاول النظام البعثي اغتياله في فينا, ومنها ما حققت اهدافها مثل عملية اغتيال (الدكتور عبدالرحمن قاسملو) في فينا في شهر تموز عام 1989, والكثير من الناشطين السياسين الكورد في اوربا, وتعرض (زكي شنكالى) قائد في الحزب العمال الكوردستاني في 15/8/2018 الى عملية اغتيال مدبرة بقصف من الطائرات التركية في شنكال، وآخرها تعرض مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني (حدك) والحزب الديمقراطي الكوردستاني/ ايران (حدكا) في 8/9/2018 في قضاء كويه الى قصف بالصواريخ بعيدة المدى اثناء اجتماع قيادات هذه الاحزاب للتحضير لعقد مؤتمرها, مما اسفرت الى استشهاد وجرح عشرات القادة والمقاتلين واعلان الحرس الثوري الايراني مسؤوليتها عن القصف.

 

وهذا يدلنا بوضوح على ان الاغتيالات اخذت طابعاً جديداً, فبعد ان كانت فردية بسلاح تقليدي او عن طريق السموم, تحولت الى استخدام الطائرات والصواريخ بعيدة المدى لتستهدف جموعاً غفيرة.

 

ان ردود الافعال من عمليات اغتيال القادة الكوردستانيين لا تخرج من اطار اصدار بيانات الاستنكار او التجمع امام مقر المنظمات الدولية او السفارات التي لا تحل ولا تربط والأعلان عن الحداد, لان ما يشم منه اتفاق جميع الاطراف عليها.

 

ومن موقع المسؤولية وحب الوطن وقياداتها السياسية والحكومية, فاننا ندعوهم الى أخذ الحيطة والحذر في اجتماعاتهم وتحركاتهم ومحلات اقامتهم وطعامهم, لأن العدو يتربص بنا كما يتربص الحيوان فريسته لصيده, وما يهمه ان يكون كوردياً لا يعير لحزبه او افكاره او مكان وجوده اهمية.

 

لذا نقترح :-

-    التشدد في الاجراءات الامنية الخاصة لحماية الشخصيات المهمة.

-    السرية في اجتماعات الحكومية والحزبية والقادة وتحركاتهم واماكن اقامتهم و يغيرها بصورة مستمرة وعدم الظهور في الاعلام بشكل مباشر.

-    محاربة اختراق افراد الحماية الخاصة ومتابعتهم باستمرار.

-    عدم الافصاح عن موعد عقد المؤتمرات والاجتماعات ومكانها والاشخاص المدعوين اليها.

-    نشر الوعي بين الشعب الكوردي بان بُعد القادة عنهم لا تعني عدم حبهم ولكنها الضرورة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.