اخر الاخبار:
مقتل واصابة خمسة عناصر شرطة في خانقين - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 10:52
هكاري يبحث مع توماس غاريت دعم شعبنا - الإثنين, 19 تشرين2/نوفمبر 2018 18:31
ترامب يزور العراق - الإثنين, 19 تشرين2/نوفمبر 2018 10:41
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

علِّمْنا، قُوول، وِشْ فيها زود!- من حكاوى الرحيل (11)// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد ايوب

 

عرض صفحة الكاتب

علِّمْنا، قُوول، وِشْ فيها زود!- من حكاوى الرحيل (11)

د. سمير محمد ايوب

 

مُتعمِّداً البوحَ للريحِ عنها، من نوافذ في مفرداتي أبقيتُها مُشرعةً، على شئ من سهوبها وهضابها ولطائفها، تسلل بعض المشاغبينَ عيونَ الليل ووميض العين، مفتشين عن رقمِها الوطني، وفصيلة دمها، ولون شعرها. سرابُ الظن والتخمين أعياهم، بَصَراً وبصيرة.

 

فجاؤوني وألقوا أمامي حِيرةً مُحبَّبَةً تقول: عَلِّمنا، قول، وِشْ فيها زودْ!!!!!

 

قلت بإبتسامة مُتخابِثةٍ: في التضاريس الخارجية لا تشبه كثيرا أم المؤمنين عائشة. وهي أبعدُ ما تكون عن مُفرداتِ كليوباترا مصر، أو زبَّاء تدمر أو شجرة الدر في مصر. في الوجْدِ تقتربُ كثيراً من ليلى العامرية، وعبلة بنت شداد، وبثينه بني عذرة وولاده بنت المستكفي، وبلقيس القباني نزار، وريتا الدرويش محمود.

 

تأففوا متعجلين: إحترنا يا راجل معاك . شَبِّهها ياللا بإختصار!!!!!

 

مُقهقِها أجبت لأنها أمانة في العقل: يقول ودَعُ القلب، وتَشي تأتأةُ قيعانِ الفناجين، وخطوطِ الكف: انها يوسفيةُ القلب. في الطيبة والحنكة والبذل أقرب الى ام المؤمنين خديجة. في عيونها يمتد الأزلُ أمَداً إلى الأبد، مُعانِقاً نسائِمَ الجُغرافيا، مُلملِماً بوح التاريخ. شرقيةٌ هي على غربية. في كل امرأة من النساء المتميزاتِ شئ منها. مفرداتها قاموس. قِيَمُها ناموس. سِحرُها ثريٌّ كعلاءِ الدِّين والفانوس. نَبعُ ألوانٍ هيَ، كقوسِ قُزحٍ مُبْهِرٍ مُمْتدِّ في الآفاق.

 

عاجلوني بتأفُّفِ مُحَقِّقٍ أمْنِيٍّ : أين إلتَقَيْتَها ؟!

 

في ليلٍ تموزي قائِظٍ رَحَلَ قبل قليل، كنتُ أتلظى هَجيرَهُ، وأتَهجَّى وحيداً عيونَ الليلِ في ظُلمَتِه، مَسكوناً بالكثيرِ منَ الرومانسية البدوية والمَرحِ الغجري، لَمَحتُ قطرَ الندى، ترعى مواكبَ النجوم. فهتفَ بِداخلي مُنادٍ: يا صاحبي إنَّها وطنك. حتى لو أن نيرانَ مضاربِكَ قد تهالَكَ بَعضُها، وخَبا وميضُ بعضِها الآخر. إنها وطنك، حتى لو إحتبسَ المطرُ عن بَساتينكَ، وخالَط نسائِمَها مُشَحٌ من زوابع. إنَّها وطنك.

 

تثاقَلَتْ أقدامي إليها. وإعتمَدَتْ أوراقي. وأغْلَقَتِ الذرائع. زَرَعَتْ في داخلي قلباً ودحنوناً، ولم تترك في صناديقي شيئا من الحصى، أو مكانا له. علمتني كيف أحاور قلبي وأصادقه، وأن أجاور عقلي وأجادله. وباتت شَكاًّ ويقيناً، تُقيمُ ما بين قلبي وعقلي. تُسافِرُ في عيوني وفي الشرايين. مِنْ حينِها، ما من مَرَّةٍ ألقيتُ السمعَ لِهديلِها أو صهيلها، وأنا بصيرٌ أو غير بصير، إلا وسَرَّني بَوْحها وإبتسمت. فما بينها وبيني، ليس نقشاً على ماء.

 

من أجلها ، سألتُ الله عُمْراً آخر .

 

الاردن – 11/10/2018

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.