اخر الاخبار:
قصف إسرائيلي على أهداف سورية قرب دمشق - الثلاثاء, 19 آذار/مارس 2024 11:01
السيول تودي بحياة شخصين في دهوك - الثلاثاء, 19 آذار/مارس 2024 10:58
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (119)- في مصر وفرنسا / ج 1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (119)

 

في مصر وفرنسا / ج 1

لا اريد الان ان اتحدث اليكم اعزائي القراء الكرام عن مجمل سفرة كانت الى فرنسا ومصر العربية، سوى جزء يسير منها فيما يخص حفلتنا نحن فرقة التراث الموسيقي العراقي في القاهرة. التي كانت بمناسبة افتتاح المركز الثقافي العراقي في القاهرة. وهو اول مركز ثقافي عراقي يفتتح في الدول العربية. تاركا تفاصيل السفرة كلها الى مناسبة اخرى ان شاء الله. كان ذلك في شهر تشرين الاول من عام 1977. حيث غادرت مجموعة من فرقة التراث الموسيقي العراقي، وتحديدا مجموعة الجالغي البغدادي (هامش1) في الفرقة المكونة مني ومن الفنانة مائدة نزهت، وعازفو فرقة الجالغي البغدادي حسن النقيب على آلة الجوزة، وسعد عبد اللطيف على آلة السنطور، وسامي عبد الاحد على آلة الايقاع- الطبلة- وجبار سلمان على آلة الايقاع– الرق او الدف- الى فرنسا ومن ثم الى مصر العربية. وقد اضاف المدير العام لدائرتنا (دائرة الفنون الموسيقية) الموسيقار منير بشير الى الوفد مجموعة اخرى من اخوتنا الفنانين الاكراد وهم العازف والمطرب عيسى برواري والمطربة كلبهار ومحمد مهدي عازفا على الزرنة ومحمد قمر عازفا على الايقاع، الذي كان في هذه الاونة شابا يافعا لم يبلغ العشرين من عمره بعد..! وقد حدد نشاط الاخوة الاكراد في فرنسا فقط، ونشاطنا نحن فرقة التراث الموسيقي العراقي في فرنسا ومصر العربية..!

على كل حال، بعد انتهت مهمة الوفد الفنية في فرنسا، وقد غادر اخوتنا الاكراد في العشرين من تشرين الاول 1977 الى بغداد عائدين الى ارض الوطن، وانا والفنانة مائدة نزهت والجالغي البغدادي توجهنا الى مصر العربية. وبعيدا عن التفصيلات التي نحن الان ليس بصددها، كان الافتتاح للمركز الثقافي العراقي في اليوم التالي من وصولنا الى القاهرة. اي في الحادي والعشرين من تشرين الاول. الذي كان يديره الاستاذ الدكتور ماجد السامرائي الذي اصبح فيما بعد رئيس المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون حتى عام 1987.

     ما يهم موضوع حلقتنا هذه، ونحن نتهيأ لاقامة الامسية بهذه المناسبة، فاجئنا بوجوده بيننا الفنان المصري صلاح السعدني، الذي كان في بداياته وفي عنفوان شهرته..! وعلمنا بانه سيقوم بتقديمنا الى الجمهور المصري والعراقي الحاضر الى هذه الامسية. وعليه انزويت معه جانبا واعطيته كل المعلومات عن منهاج امسيتنا الفني لهذه الليلة، وقد وجدته شخصية جذابة مريحة جدا ويمتلك كارزما واضحة وحضور كبير في المجتمعات التي يكون بينها.

       وهكذا اقمنا الامسية مناصفة انا والفنانة الكبيرة مائدة نزهت، وبقيت ذكرى لقاءنا بالفنان الكبير صلاح السعدني جميلة عصية على النسيان عالقة في اذهاننا حتى اليوم، وكانت الامسية بمجملها، هي الاخرى جميلة حقا وهي المرة الاولى التي ازور فيها مصر العربية التي قدِّر لي ان ازورها مرارا وتكرارا بفضل من العلي القدير والحمد لله حمدا كثيرا.    

 

وللذكرى اثر عميق

هامش1 : ﻛ الحاج هاشم ﺍﻟ و  أ.د. ﺻﺒﺤﻲ ﺃﻧﺭ ﺭﺷﻴ ، يقولان في كتبهم الصادرة . ﻟﻘ ﺗﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻔﻗﺔ ﺍﻟﻤﺳﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺍﻓ ﻏﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﻌﺍﻗﻲ ﺑـ (ﺟﺎﻟﻐﻲ ﺑﻐﺍﺩ) ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺟﺎﻟﻐﻲ ﺗﻛﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺻﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴ ﺍﻟﻤ (ﺟﺎﻟﻐﻲ ﻘﻤﻴﺴﻲ) ﺍﻟﻱ ﻳﻌﻨﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻼ‌ﻫﻲ ، ﻭﺗﺘﺄﻟ ﺁﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻔﻗﺔ ﺍﻟﻤﺳﻴﻘﻴﺔ ﻣ آ‌ﻻ‌ﺕ الجوزة والسنطور والرق والطبلة ..:-

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.