اخر الاخبار:
كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران - الثلاثاء, 18 حزيران/يونيو 2019 10:49
شكرا للمديرية العامة للدراسة السريانية - الإثنين, 17 حزيران/يونيو 2019 11:12
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعـظمي (142)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعـظمي (142)

 

 (يمكن لجميع الاخوة والاصدقاء مناقشة الموضوع والتعليق او التعقيب عليه)

رؤية منير العصرية / جزء 8

         عندما استتب الامر لمنير بشير واستقر وضعه الاداري، نظر الى المحيط الموسيقي والاداري الذي حوله، فوجد كنوزا كبيرة جدا يمكن لها ان تعمل على نجاح مهمته الفنية التي جاء من اجلها، ولذلك رسم لها بجدية بالغة طموحات واهداف لتحقيقها، وفكرة هذه الطموحات والاهداف الجديدة، هي توسيع افق دائرته الموسيقية بتوابع اخرى ,وجدها قريبة المنال، فعمل على احتضانها ليفرض سيطرته على اوسع ما يستطيع من مساحة في الوسط الموسيقي. وقد هيأ لذلك منذ البداية، وعمل عليها فعلياً بعد ان تم له تاسيس دائرة المستشار الفني رسميا عام 1975..! حيث كان اول عمل فعلي له، ان غير اسم الدائرة الى (دائرة الفنون الموسيقية) لتصبح الاعمال والطموحات والاهداف صريحة وواضحة المعالم.

 

      من هذه الكنوز الموسيقية التي عمل جاهدا على ضمها لدائرته المركزية (دائرة الفنون الموسيقية) التابعة والمرتبطة اداريا بوزارة الثقافة والاعلام التي ترتبط بها ايضا، وهذه الاقسام والتوابع التي عمل على ضمها الى دائرة الفنون الموسيقية هي.

1 – الفرقة السمفونية الوطنية العراقية .

2 – مدرسة الموسيقى والباليه .

3 – الاشراف على اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى ، المرتبطة اساسا بمنظمة اليونسكو

4 - معهد الدراسات النغمية العراقي .

5 – المركز الدولي لدراسات الموسيقى التقليدية .

      هذه الاقسام كانت موجودة قبل تاسيس الدائرة ولكنه عمل على ضمها..! ومن الاقسام الاخرى التي تم تأسيسها بعدئذ من قبل دائرة الفنون الموسيقية كاقسام اخرى تابعة للدائرة مباشرة هي.

1 – فرقة التراث الموسيقي العراقي/ الاولى. بدأ عملها منذ عام 1973. ثم اعلن تأسيسها رسميا عام 1975، أي مع تأسيس الدائرة مباشرة..! وكان عدد اعضاؤها الاساسيين الاوائل لا يتجاوز الاحد عشر عضوا..! وهم المطربة مائدة نزهت والمرحوم صلاح عبد الغفور وحسين الاعظمي. والعازفون المرحوم سعد عبد اللطيف صدقي/ سنطور. وحسن النقيب/ جوزة. وسامي عبد الاحد/ طبلة. وجبار سلمان/ رق. والهرابدة الطبلجية من مدينة سلمان باك (المدائن) احمد هربود/ طبل. وعبد الكريم هربود/ زرنة ومطبك ونقارة. وعلي اسماعيل جاسم/ مزهر وخشبة. وصبحي صالح حسون على الخشبة والزرنة. ثم اضيف الى اعضائها بعدئذ المطرب ابراهيم العبد الله وبعض الآخرين، وتم تنسيب لعام واحد للمرحوم رياض احمد بين عامي (1977 - 1978) والمرحوم عبد الجبار الدراجي بين عامي (1979 - 1980) ومشاركات آنية لبعض الفنانين الاخرين الذين نكون في حاجتهم آنيا..! 

2 - فرقة التراث الموسيقي العراقي/ الظل. اسست عام 1978، وكلهم من طلبة معهد الدراسات النغمية العراقي. وممن اتذكره من الاسماء محمد حسين كمر الباوي، ووسام ايوب ابراهيم العزاوي، ونصير شمة، وعلي كامل، والمطربة فريدة محمد علي. والمطرب احمد نعمة، ومعذرة آخرين لا اتذكرهم الان..!  

3 – فرقة البيارق. اسست كفرقة شاملة لكل الالات العراقية والعربية بمجاميع من عازفي آلات، عود، قانون، سنطور، جوزة، ناي، ايقاعات. وكلهم تم اختيارهم من طلبة معهد الدراسات النغمية العراقي..!

4 – الفرقة العربية. جمع الموسيقار منير بشير مجموعة كبيرة من العازفين الحِرَفيين المعروفين في الساحة الفنية بمشاركة اساتذة وطلبة معهد الدراسات النغمية العراقي وبمجاميع كبيرة للالات العراقية والعربية كالالات التي تضمنتها فرقة البيارق، حيث قادها بنفسه وعزف مع اعمالها ومنها المسجلة تلفزيونيا.  

       مع وجود المكونات الاخرى الموجودة اصلا ضمن تفصيلات هذه الفرق الموسيقية، كفرقة الايقاعات العراقية وفرقة الجالغي البغدادي وفرقة للغناء الريفي، فضلا عن الالات الموسيقية الشعبية الاخرى.

5 – بيت المقام العراقي . تم تأسيسه عام 1987.

      ولكن رغم كل هذه الجهود ، يبدو ان معهد الدراسات النغمية العراقية كان في مقدمة اهدافه المستقبلية، حيث وجد فيه كنزا هائلا لكل اعماله المعلنة. على الرغم من انه اعتمد في البداية على بعض الفنانين القدماء، ولكن تفكيره كان منصبا على المستقبل من الاعمال فاعتمد كثيرا على الخزين الهائل المتواجد في طلبة معهد الدراسات النغمية العراقي من مواهب جيدة جدا ..! وقد تم له ذلك.

       وجدير بالذكر، ان الكثير جدا من عازفي هذه الفرق الموسيقية التابعة الى دائرة الفنون الموسيقية التي تم ذكرها والتي اسست خلال التجربة بمرور الزمن، قد اصبحوا من الفنانين المشاهير، ليس فقط محليا وانما على المستوى الدولي ايضا. منهم مثلا ، محمد حسين قمر الباوي ووسام ايوب العزاوي واحمد نعمة ونصير شمة وعلي كامل وفرات قدوري ووسيم فارس وازهر كبة وعمر بشير وقاسم محمد الطائي ورائد خوشابا وجميل محمد علي وآزاد عمر والمرحوم سالم جبار الساهر وياسر نعمة وغيرهم الكثير . راجيا ممن لم اذكر اسمه الان ان يعقب لذكر اسمه لاجل الارشفة والتوثيق ومعذرة للنسيان..! 

وللحديث شجون

 

اضغط على الرابط/ فرقة الايقاعات العراقية وهي من ضمن فرقة التراث الموسيقي العراقي . تم التسجيل في 5/2/1977 شباط

https://www.youtube.com/watch?v=0ALp0obwd0U

 

 

 

فرقة التراث الموسيقي العراقي عام 1978 يمينا حسن النقيب وابراهيم العبد الله وسعد عبد اللطيف ومائدة نزهت وسامي عبد الاحد وذياب هربود وحسين الاعظمي وصلاح عبد الغفور . الجالسون صبحي صالح حسون وجبار سلمان واحمد هربود

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.