اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

بغداد بين الشوق والخراب: البحث عن عينات الخراب (2)// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جمعة عبدالله

 

عرض صفحة الكاتب

بغداد بين الشوق والخراب: البحث عن عينات الخراب (2)

جمعة عبدالله

 

قمت في اليوم الاول لوصلي الى بغداد, بدأت بجولة طويلة في مناطق بغداد. وقد هالني الخراب الهائل. كأن بغداد خرجت من الدمار الحرب المدمرة, بحيث اصبحت غريبة لا تنتمي الى بغداد القديمة. حيث اندثرات معالم بغداد القديمة, التي كانت كالنجوم تطرز ثوبها الفاتن. وكانت هذه المعالم مرآة بغداد الجميلة. كأن بغداد لا تنتمي الى العصر الحالي, بل الى العصور القديمة البدائية, التي تتحكم بها العشوائيات. أينما تذهب تجد تلال من الاكوام الازبال شاخصة امامك وتصاعد الاغبرة, أينما تذهب في المناطق الشعبية, تجد الطين والبرك المائية الاسنة التي اصبحت مرتع للحشرات والبعوض والذباب. اينما تذهب تجد العشوائيات بأنواعها تتحكم بالشوارع والارصفة. اينما تدور تجد حالات الاهمال شاخصة في انعدام الخدمات العامة والبلدية. بينما الصورة تكون مختلفة في المناطق الراقية, حيث تجد النظام والاهتمام بالخدمات والتنظيم والتجميل. هذه الصورة المتناقضة, كأن مواطن المناطق الشعبية, وهو مواطن من الدرجة العاشرة, او في  اسفل القائمة, أو شخص غير مرغوب وغير  مرحب به. بينما المواطن في  المناطق الراقية هو المواطن من الدرجة الاولى في الاهتمام والعناية وتوفير الخدمات. حيث بحبوحة العيش واضحة المعالم, عكس المواطن المناطق الشعبية حيث يعصف بها الخراب وانعدام الاهتمام وفقر الخدمات او انعدامها والبؤس. وتكثر فيها العشوائيات و( البسطيات). لقد تجولت في شارع الرشيد من بدايته الى نهايته ظهر كأنه شارع عشوائي مهمل خارج اطار الخدمات حيث تعبث به اكوام الازبال والاوساخ, ولا يمت بصلة الى تاريخه القديم, حيث تكدست فيه العشوائيات و( البسطيات) المتزاحمة مع بعضها البعض بشكل غريب وعجيب. وهذا يدل على وجود البطالة المتفاقمة بحيث لا يجد الشباب الذين  انهوا  دراساتهم  الجامعية, ليجدوا البطالة امامهم, تضربهم بسوطها القاسي, بحرمانهم من فرصة عمل بسيط مما وجدوا هذه (البسطيات) الملجأ الوحيد لتوفير رزقهم  اليومي المر. اما ايجاد فرصة عمل او تشغيل, اصبحت تحتاج الى رشوة بمبلغ كبير من (الشدات الدولارية). اما التعيين فأصبح بحكم المستحيل بدون رشوة كبيرة وايجاد ضلع كبير نافذ او مافيوزي بامتياز.

 

ان الاهمال الكبير وحرمان العراق من فرصة التطور وتوفير ابسط معالم العيش البسيط وتوفير الحد الادنى من  الخدمات الصحية والتعليمة, لكن هذا الاهمال المتعمد وصل الى ارقام مخيفة في استنزاف المواطن حتى اخر دينار في جيوبه في نواحي الطبية والصحية والتعليم. بينما اغلب بلدان العالم حتى الفقيرة, تعتبر هذه الخدمات مجاناً من مسؤولية الدولة. مما تفاقمت الازمات المعيشية نحو  التدهور الى الاسفل رغم الاعلانات على الموازنات المالية الانفجارية كل عام من موارد النفط المالية, ولكن هذه الاموال التي تقدر بعشرات المليارات الدولارية, المخصصة للمشاريع البناء وتحسين البنية التحتية وتقديم الخدمات وتوفير فرص العمل ذهبت الى جيوب مافيات الفساد مما جعلوا  تتفاقم الازمة الحياتية ومستوى العيش  البائس, مما اصبح المواطن يعاني بزخم من المشاكل الحياتية والفقر  والبؤس والجور, تفاقمت الازمة الحياتية نحو الاختناق والارهاق. مثال بسيط جداً. منذ 15 عاماً لم يفتح شارع جديد واحد بينما ارتفع عدد السيارات بطفرات هائلة من الزخم الهائل في حركة المرور والازدحام الشديد مما جعل الشوارع لا تستطيع استيعاب اقل من 20% من ازدحام عدد السيارات. فتجد كل الطرق مسدودة ومزدحمة. لا يتحرك السير إلا  بالبطئ الشديد والمرهق مما جعل المواطن يعاني حالات الارهاق والتعب ودوامة الصدع الذي يصدع برأسه كالطبل. اضافة الى الوقت الطويل الضائع في الجو الملوث بالسموم (البنزين) الرديء في النوعية.

 

أن عراق اليوم. عراق مافيات الفساد واللصوصية في فرهدة الدولة مؤسساتها ومواردها المالية هناك حالة من التقسيم بالفرهدة بين الاحزاب الحاكمة والمليشيات التابعة الى ولاية الفقيه, وتفتخر بأن تزين مقراتها الحزبية بصور خامئني لتؤكد على ولائها الى ايران وليس الى العراق. هذه المليشيات الايرانية/ العراقية حصتها من الفرهدة هي التشغيل والتوظيف والتعيين. ولا تقدم فرصة للعمل إلا برشوة مالية كبيرة وبالدولار وجعلت مناصب الدولة معروضة  للبيع والشراء. مثلاً من يحصل على موقع وظيفي بدرجة مدير عليه ان يدفع حزمة كبيرة من الشدات الدولارية, وحتى المدير عليه ان يدفع رشوة مالية شهرياً للحفاظ على درجته الوظيفية او هو  معرض للطرد او التنزيل او النقل. اضافة ان هذه المليشيات لها موارد مالية ضخمة من منافذ الحدود مع ايران, فهي من حصتها السيطرة على هذه المنافذ الحدودية لذلك ازدهرت تجارة التهريب بأنواعها المختلفة عبر هذه المنافذ. وكذلك ازدهرت تجارة المخدرات والحشيشة وحبوب الهلوسة القادمة من ايران وتدخل بكل بساطة وسهولة, انها تجارة الموت التي تعصف بالشباب بمباركة هذه المليشيات الايرانية/ العراقية دون ان تتدخل الدولة وهي اشبه بخيال المآته, او (جام خانه) بين فرهدة الاحزاب والمليشيات. وكذلك حصة (حسين الشهرستاني) في امتلاك محطات الوقود التابعة له دون منافس. وكذلك النقل العام والمدني والمطار من حصة (عمار الحكيم). اما حصة حزب الدعوة, هو الاستيلاء على عقارات واملاك الدولة الجديدة والقديمة وكذلك تهريب النفط بواسطة الناقلات الكبيرة, وحالة الموانئ والموانئ, يعني هناك تقسيم ثابت بالفرهدة بالتفاهم الكلي بعدم تجاوز احدهم على الاخر. لذا فأن مافيات الفساد متغلغلة الى الاعماق في شؤون الدولة والحياة, لهذا تم تهريب عشرات المليارات الدولارية, واستنزاف موارد الدولة المالية ومنها طامة الانفاق الهائل على عشرات الالاف من الموظفين الفضائين الذين ليس لهم وجود سوى في اوراق الرواتب. ونتيجة هذه الفرهدة واللصوصية جعلت يتفاقم الفقر والبؤس والبطالة في العراق. وانعدام تقديم الخدمات الطبية والصحية والتعليمية وخدمات البلدية.

 

مما يكون المتضرر الوحيد هو المواطن, فهو الخاسر الاكبر من هذا الخراب والفرهدة, بصعوبة التأقلم مع المشاكل المعيشية والحياتية الخانقة. ان دور الاحزاب والمليشيات هو دور الشرطي الامين على اللصوصية والفرهدة وهذه الاحزاب والمليشيات تعيش في وادٍ والشعب في وادٍ اخر, مقطوعة الجسور والتفاهم والوفاق وهذا ينذر بالانفجار الشعبي العارم, عاجلاً ام آجلاً ....

.................. والله يستر العراق من الجايات !!!!!!!

جمعة عبدالله

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.