اخر الاخبار:
العراق يغلق أكثر من 600 موقع اباحي - الأربعاء, 18 أيلول/سبتمبر 2019 10:46
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعـظمي (143)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعـظمي (143)

 

 (يمكن لجميع الاخوة والاصدقاء مناقشة الموضوع والتعليق او التعقيب عليه)

رؤية منير العصرية / جزء 9

اخوتي واعزائي الكرام

       خلال هذه الايام القليلة الماضية، تفاعل بعض الاخوة والاصدقاء مع ما اكتبه من ارشفة وتوثيق فيما يخص الموسيقار الراحل منير بشير، فاول الغيث جاء من طلبتنا النجباء الاوفياء ومنهم عازف السنطور وخريج معهد الدراسات الموسيقية ببغداد الفنان قاسم محمد الطائي، وقد علق اكثر من مرة، اخرها ما قرأتموه قبل الحلقة السابقة، وما تضمن حديثه المطول من شجون للكلام الجميل حول استاذه الراحل منير بشير، فشكرا كثيرا للعزيز الغالي قاسم محمد الطائي على رسالته التي كتبها على صفحته ثم نقلها على صفحتي في الفيسبوك. كذلك علق الفنان عازف السنطور ازهر كبة وادلى دلوه في الحديث عن الموسيقار منير بشير، وهو خريج مدرسة الموسيقى والباليه وخريج معهد الدراسات الموسيقية ايضا، ووعد ان يكتب شيئا من تجربته مع استاذه منير بشير ونحن بالانتظار. ولابد ان اشير الى اهمية ما ذكرني به اخي وصديقي العزيز فلاح حسن غالي في تعليقه على الموضوع الرئيسي فيما يخص اقساما اخرى كانت الدائرة قد انشاتها، حيث كان السيد فلاح موظفا اداريا في دائرة الفنون الموسيقية. وهذه الاقسام هي.

-    قسم توزيع الكاسيت والرقابة. بادارة السيد فريق وشقيقه السيد مؤيد العوادي 

-    قسم العلاقات الفنية بادارة المرحومين كريم الوائلي وعدنان صبري

-    قسم التسجيلات الموسيقية. بادارة المرحوم المخرج الاذاعي الشهير سعد محمود حكمت

 

      وهذا القسم مهم للغاية لم اذكره في الحلقة السابقة، وهو انشاء ستوديو صوتي خاص بالتسجيلات الموسيقية في داخل بناية الدائرة بجهود جبارة من المرحوم سعد محمود حكمت..!

 

       وفي تعليق اخر من الحلقة السابقة الذي ورد من عازف القانون الفنان المبدع فرات قدوري وهو من خريجي مدرسة الموسيقى والباليه ومعهد الدراسات الموسيقية. تحدث باسلوب شيق وجميل بشيء عن الموضوع الرئيسي مشيرا الى تجربة والده المرحوم الاستاذ حسين قدوري واخرين، راجيا منه ان يتأنى قليلا لانني لم انسى استاذنا المرحوم حسين قدوري ولا غيره، ولكنني ما زلت اتحدث عن فترة السبعينات وبدايات تاسيس الدائرة واقسامها، وعلى هذا الاساس رجوت الاستاذ الفنان الكبير احسان ادهم قبل ايام قليلة برسالة اليه، وهو فنان كبير في الموسيقى والرسم والخط العربي التشكيلي (هامش1)، راجيا منه مساعدتي ان يكتب لي عن بعض تفصيلات عودة منير بشير الى العراق، لاضعها في كتابي القادم ان شاء الله (ربع قرن مع منير بشير) باعتباره مصدرا موثوقا بصورة مؤكدة، وباعتباره من اوائل الشخصيات الفنية التي عملت مع الموسيقار منير بشير عند قدومه الى وطنه العراق مطلع السبعينات من القرن العشرين. فكتب لي مشكورا شاكرا له تجشمه عناء الكتابة والارسال رغم ظروفه واعماله الكثيرة. واليكم اعزائي ما دونه الاستاذ احسان ادهم في رسالته الاثيرة التي وصلتني عبر الماسنجر.

 

أخي وصديقي العزيز الفنان المبدع الدكتور حسين الأعظمي الأكرم

تحية المساء الجميل عندما يأتي

في سبعينات القرن الماضي عاد الفنان الموسيقار الرائد الأستاذ منير بشير من هنغاريا واستقر في بيروت - لبنان، وكانت له أصداء واسعة في الوسط الفني والموسيقي في لبنان ولكن عينه وقلبه على وطنه العراق. حدثني المرحوم الشاعر المبدع الراحل بلند الحيدري الذي كان يقيم في بيروت عن رغبة المرحوم منير بشير للعودة الى الوطن بعد غربة سنين حيث كان يقيم ويدرس في أكاديمية فرانز ليست للموسيقى في مدينة بودابست - هنغاريا، فعرض بلند الحيدري على منير بشير فكرة أن توجه وزارة الثقافة والأعلام في العراق دعوة لمنير بشير  لزيارة وطنه العراق وتقديم أمسية موسيقية في قاعة الخلد، رحب منير بالفكرة وتحمس لها أن تتحق وبحكم العلاقة والصداقة بين الشاعر بلند الحيدري الشاعر المرحوم الأستاذ شفيق الكمالي والوزير السابق لوزارة الثقافة والأعلام ١٩٧١-١٩٧٢ تمت الدعوة وحضر منير الى بغداد بشوق وحنين وفي ذهنه حزمة من الأفكار الجادة لتطوير الحركة الموسيقية والغنائية في العراق ومن خلال تلك الدعوة تم تعيينه بوظيفة- مستشار فني- في وزارة الثقافة والأعلام وانشأت دائرة بأسم- دائرة المستشار الفني - ثم تم تأسيس- دائرة الفنون الموسيقية- ضمن التشكيلات الجديدة للوزارة واصبح منير بشير أول مدير عام لتلك الدائرة، وبدأ منير أتصالاتة بالفنانين الموسيقيين الذين يعرفهم جيداً سابقاً وكان اختياره للفنانين الموسيقيين:- المرحوم أسعد محمد علي، المرحوم حسين قدوري، منذر جميل حافظ، باسم بطرس، فكري بشير وانا أن نتعاون جميعاً ونجتهد معه كفريق واحد من أجل تطوير الواقع الموسيقي والغنائي في المؤسسات الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة والاعلام ومن ضمنها أيضا يشمل قسم الموسيقى والغناء في مؤسسة الأذاعة والتلفزيون العراقي وتوزع العمل الجماعي لدراسة الأشكالات والمعوقات وايجاد الحلول المناسبة لتطويرها نحو الأفضل منها:- مدرسة الموسيقى والبالية، الفرقة السمفونية الوطنية، معهد الدراسات النغمية ثم بعد ذلك تحول الأسم الى معهد الدراسات الموسيقية، كل شئ سار بأنتظام ونجاح حسب المقترحات والأفكار الجماعية نحو الأفضل وبدأ النشاط الموسيقي والغنائي في حركة متواصلة، وكانت من أفكار منير بشير تأسيس ورشة لتدريس وصناعة وتصليح الألات الموسيقية الوترية وبالدرجة الأولى صناعة ألة العود وقد انيطت مهمة الأدارة والاشراف للورشة الى الفنان المبدع المرحوم محمد علي العواد، انشاء المركز الدولي لدراسات الموسيقى التقليدية، تأسيس فرقة التراث الموسيقي والغناء العراقي، تأسيس بيت المقام العراقي، تاسيس فرقة البيارق الموسيقية من طلبة معهد الدراسات الموسيقية، اصدار مجلة شهرية بأسم- القيثارة - تعنى بشؤون الموسيقى، السعي لجعل بغداد مقر دائم للمجمع العربي  للموسيقى  والذي أصبح منير بشير أمين عام المجمع لسنوات عديدة واختير البيت التراثي البغدادي الجميل قرب السفارة البريطانية في منطقة الكريمات في الكرخ هدية للمجمع من قبل وزارة الثقافة والأعلام كما أصبح مدير المجمع  لسنوات عديدة صديقنا المشترك الفنان الموسيقار منذر جميل حافظ، نشاطات  اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى في المؤتمرات الموسيقية العربية والدولية وتوج الراحل منير بشير اعماله في تنشيط الحركة الموسيقية والغنائية بتأسيس مهرجان بابل الدولي وكلفني في حينه الراحل منير بشير لتصميم وخط الملصقات والمطبوعات والمناهج والأصدارات الخاصة بالمهرجان. يمكنك أخي العزيز أبا غسان الاستئناس أيضاً برأي الصديقين العزيزين فكري بشير ومنذر جميل حافظ. مع خالص المودة والتقدير.

 

* فاتني أن أذكر لاخي وصديقي العزيز أبا غسان وكنت أنت جنابك الفاضل وما زلت من تلك المسيرة الموسيقية والفنية المضيئة مبدعاً متواصلاً في المحافل العربية والدولية . أعزك الله تعالى ومتعك بالصحة والخير العميم.

احسان ادهم – 24/5/2018  

 

ولنا عودة اخرى لتكملة الموضوع ان شاء الله .

وللتاريخ اثر كبير

 

هوامش

1 - هامش1: الاستاذ احسان ادهم فنان موسيقي كبير، عازف على آلة الكلارنيت في الفرقة السمفونية الوطنية العراقية منذ امد بعيد، كذلك هو خطاط

 

اضغط على الرابط

فرات قدوري – شناشيل بغدادية

https://www.youtube.com/watch?v=_QydNMcLBTw

 

ازهر كبة على آلة السنطور

https://www.youtube.com/watch?v=U90FONxilR4

 

 

 

الاستاذ الفنان الكبير احسان ادهم

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.