اخر الاخبار:
كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران - الثلاثاء, 18 حزيران/يونيو 2019 10:49
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (157) -الاعظمي في مهرجان الاغنية الخليجية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (157)

 

الاعظمي في مهرجان الاغنية الخليجية

        قبل عام 1970.. إتفق المسؤولون الرياضيون الخليجيون على استحداث بطولة في كرة القدم على مستوى المنتخبات الوطنية المتقدمة في دول الخليج الستة وهي، (المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الامارات العربية المتحدة، سلطنة عمان). من أجل تطوير هذه اللعبة التي تتمتع بشعبية طاغية في كل أنحاء العالم.. وشحذوا الهمم وهياؤوا كل المستلزمات حتى أثمرت الجهود وإنبثقت هذه البطولة في دورتها الاولى في المنامة بالبحرين عام 1970. تحت مسمى– بطولة كأس الخليج العربي بكرة القدم– وبمرور الزمن وتتابع عدد الدورات لهذه البطولة ، الذي وصل اليوم الى تجاوز الرقم (20) عشرين دورة مضت، ونحن على أعتاب خليجي جديد إن شاء الله. وقد أثبتت فكرة إنشائها نجاحاً منقطع النظير. فقد تطورت لعبة كرة القدم في دول الخليج بصورة لا تقبل الشك والجدل، خاصة وقد إنظم العراق الى الدول الخليجية الست ليصبح عدد المنتمين الى البطولة، سبعة دول خليجية، حيث كانت مشاركته الاولى في الدورة الرابعة لبطولة كأس الخليج العربي التي أقيمت بالدوحة في قطر. الأمر الذي أشعل روح التنافس الرياضي في هذه البطولة للمستوى الذي تتمتع به كرة القدم العراقية زمنذاك على صعيد الوطن العربي والدولي. ولعل أهم ثمار هذه البطولة المستمرة إقامتها منذ إنشائها حتى الآن بصورة منتظمة جداً، هي صعود أكثر من دولة خليجية الى البطولة الاولى في العالم (بطولة كاس العالم لكرة القدم) كالعراق والكويت والسعودية والامارات العربية المتحدة..

           على كل حال، ما نريد قوله، هو الإشارة الى نجاح فكرة إنشاء بطولة باسم– الخليج العربي– والنتائج المذهلة التي تحققت لدول الخليج العربي في كرة القدم من خلاله..

 

           وفي الجانب الفني الموسيقي يمكن ان يتناظر الامر مع شؤون الرياضة فقبل عام 1980. إتفق المسؤولون الفنيون الخليجيون، في مؤتمرهم الرابع لوزراء إعلام دول الخليج العربي، على إنشاء مهرجان فني دوري لأغنية الخليج العربي، من قبل دول الخليج العربي السبعة، بعد إنضمام العراق إليها. وكانت دولة البحرين زمنذاك هي البلد التي إحتضنت الدورة الاولى عام 1980، كما كان عهدنا معها في إحتضان الدورة الاولى لبطولة كاس الخليج العربي بكرة القدم عام 1970. ويبدو من النظرة الاولى، أن هذين الانجازين الكبيرين في الرياضة والفن الغناسيقي لدول الخليج العربي، عملين متناظرين من حيث المبدأ..! سوى أن الفارق بينهما، في النتائج التي تتمخض عن كل دورة تقام. فـَكـُرة القدم نتائجها مباشرة في الفوز والتعادل والخسارة، في حين أن مهرجان الاغنية الخليجية في دورته الاولى لم تكن فيه نتائج محددة كمسابقة، نجاح أو فشل أي أغنية أو مطرب..

 

         ما نحن فيه. لم يكتب نجاح الاستمرار لهذا المهرجان المهم جداً (مهرجان الاغنية الخليجية لدول الخليج العربي) ، إلا في دورة واحدة كانت في شهر آذار March من عام 1980 في مدينة المنامة. رغم نجاحها الكبير، وأسدل الستار عليه بعد هذا التاريخ ولم تقام دورته الثانية حتى هذا اليوم..!! ولعـــل ذلك من العجب العجاب..!! لان الدورة الوحيدة التي اقيمت والمشار اليها، كانت في غاية النجاح بكل المقاييس..!

        كانت فكرة تنظيم هذا المهرجان في دورته الاولى– اليتيمة- مشاركة كل بلد خليجي بثلاث مطربين يمثلون ثلاث مراحل تاريخية. المرحلة القديمة والمرحلة المتوسطة والمرحلة الحديثة. مع عدد من الموسقيين لايقل عن خمسة موسيقيين لكل بلد خليجي، فضلاً عن شاعر غنائي وملحن ورئيس وفد وصحفي. وقد جمعت إدارة المهرجان كل الموسيقيين الذين وصل عددهم الى رقم ناهز الخمسين عازفاً او اكثر بقليل  من كل دول الخليج السبعة، وجعلت من هذا العدد فرقتين موسيقيتين مركزيتين لمرافقة واحد وعشرين مطرباً يمثلون دول الخليج السبعة، وحسبما أتذكر أن عازف الكمان السعودي، عبدة فريد كان على رأس إحدى الفرقتين، والكويتي حمدي الحريري (مصري الجنسية) على رأس الفرقة الاخرى..

 

          ولاختصار الموضوع، أذكر هنا أعضاء الوفد العراقي الذي شارك في هذه الدورة اليتيمة من مهرجان الاغنية الخليجية الاول في المنامة وفق الامر الوزاري الذي صدر بأسمائهم كالآتي المرقم ، ذاتية 8811 في 19/2/1980..

 

1 - احمد محمد احمد الخليل (احمد الخليل) ....... ملحن ورئيس الوفد

2 - زامل سعيد فتاح، شاعر غنائي

3 – نادية عبد الجبار عبد الكريم وهبي (انوار عبد الوهاب) مطربة، المرحلة الحديثة

4 - ابراهيم رحيم عبدالله ، مطرب المرحلة المتوسطة

5 - حسين اسماعيل الاعظمي، مطرب  المرحلة القديمة

6 - حسن عبد الله كاظم الشكرجي ........ عازف قانون

7 – ياسين محمود سعيد  الراوي .......... عازف اكورديون

8 – ياسين طه اسماعيل الشيخلي ..........عازف كمان

9 - خليل ابراهيم عباس  .......... عازف كمان

10 - خالد يوسف حنا حساني ........ عازف ايقاع

11 – عباس سلمان شوكت ........... مرافق للوفد، زوج المطربة انوار

 

         ويذكر أن الباحث الصحفي عبد الامير جعفر إنظم الى عضوية الوفد وإلتحق بنا بعد يومين في البحرين..

 

         حـُدِّدتْ ثلاثة أيام فقط للمهرجان، وكانت على التوالي في أيام 15 و 16 و 17 /3/1980.  فكانت حفلتي في اليوم الاخير 17-3 . التي خصصت للمرحلة التاريخية القديمة، وقد شارك فيها ممن يمثلون مراحل تراثهم الغناسيقي القديم..

 

المطرب الاماراتي ، جابر جاسم

المطرب العراقي ، حسين اسماعيل الاعظمي

استراحة

المطرب الكويتي ، حمد الخليفة

المطرب البحريني ، احمد الجميري

المطرب السعودي ، سلامة العبد الله

المطرب العُـماني ، حكم عايل

المطرب القطري ، صقر صالح

          

        وأخيراً، الخسارة كل الخسارة، هي عدم إستمرار إقامة دورات هذا المهرجان الفني الكبير الذي نجحت دورته الاولى (اليتيمة) نجاحاً منقطع النظير وبكل المقاييس، حيث شارك في هذه الدورة أكبر مشاهير الغناء في المنطقة الخليجية. كالمطربيـْن السعودييـْن الكبيريـْن طارق عبد الحكيم ومحمد عبدة والمطربين الكويتين الكبيرين صالح الحريبي وغرِّيد الشاطئ فضلاً عن مطرب الصوت الخليجي حمد الخليفة وغيرهم الكثير..! ولا يسعني في هذه الحلقة من سلسلة– حكاية هذه الصورة– إلا أن أذكـِّرْ معالي إخواننا المسؤولين في الخليج العربي رغم مضي سنين كثيرة على إقامة الدورة الاولى أن يعيدوا النظر في هذا الموضوع، ليتمخض قراراً جديداً حازماً من معاليهم للشروع في إقامة الدورة الثانية والاستمرار في الدورات الاخرى التي من شأنها كما في كرة القدم ـ تطور غناؤنا وموسيقانا وألحاننا، وعدم تركها في مهب الريح..

وللتاريخ اثر لا يمحى

 

اضغط على الرابط

انوار عبد الوهاب ، عد وانة اعد

https://www.youtube.com/watch?v=hxizN5-Tl5I

 

ابراهيم العبد الله ، كوم درجني

https://www.youtube.com/watch?v=fl8EQETtHDI

 

اضغط على الرابط ، يامن لعبت به الشمول

https://www.youtube.com/watch?v=09I-5Ab3o3A

 

 

حسين الاعظمي في مهرجان الاغنية الخليجية الاول في المنامة يوم 17/3/1980 مع الفرقة الخليجية المنتخبة من دول الخليج العربي السبعة ، ويظهر الموسيقيون العراقيون في الصف الامامي ، من اليمين ياسين الراوي وحسن الشكرجي وياسين الشيخلي وخليل ابراهيم ، ويقـود الفـرقة الموسيقية عازف الكمان الكويتي (المصري الجنسية) حمدي الحريري

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.