اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (167)- نادي العلوية في ذكراه 75

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (167)

 

نادي العلوية في ذكراه 75

     نادي العلوية. نادي اجتماعي ثقافي رياضي تأسس عام 1924. على ضفاف نهر دجلة الخالد في جانب الرصافة من بغداد، ويعتبر من أقدم المؤسسات والنوادي في بغداد، التي لا تزال قائمة حتى الآن، ويضم صفوة العوائل البغدادية.

      صمم مبنى النادي الميجر ويلسن في عام 1924. وهو مهندس معماري بريطاني ذو شخصية تمتاز بثقافة عالية، وكان ذلك بطلب من المس غيرترود بيل، وبني في نفس الموقع الذي تشغلهُ مباني النادي حالياً، ويعتبر نادي العلوية واحدا من أقدم نوادي بغداد الحديثة والذي اقترن بناؤه بفترة تأسيس العراق المعاصر.

      لقد كان نادي العلوية من أفضل أماكن بغداد الاجتماعية، فقد أنتسب لهُ صفوة اهل العراق، وكانت الخدمات المقدمة فيه على أعلى مستوى، وبقي على هذه الحالة طوال فترة ما قبل الغزو الأمريكي وسقوط بغداد عام 2003 . وكانت إدارة النادي متشددة بشأن التسجيل فيهِ، ولا تسمح بدخول الضيوف إلى مرافق النادي، ولكن بعد أحداث غزو العراق واحتلاله عام 2003، تغير أسلوب الإدارة في النادي، وأصبح القبول في النادي أمرا عاديا..! وكذلك فقد انسحبت اعداد كبيرة من الاعضاء المميزين بعد هجرتهم إلى خارج العراق..! بالإضافة إلى الغاء السهرات والحفلات التي تبقى طوال الليل، فقد أصبح النادي يغلق أبوابه في الساعة السابعة مساءا..! ولكن رغم كل هذا فقد بقي نادي العلوية من أرقى أماكن بغداد للسياحة والترفيه، وتعمل إدارة النادي في منذ بداية عام 2008 وبعد تحسن الوضع الأمني في بغداد نسبيا للتعديل على وضعية النادي حتى يعود كما كان سابقا.

       بعد عام 1970 تغير النظام الداخلي للنادي وصارت تجري انتخابات في النادي كل سنتين لتشكيل الهيئة الإدارية التي تضم رئيس الهيئة ونائب الرئيس والنائب الثاني وأمين السر، ومجموعة من الأعضاء، والرئيس الحالي للنادي هو الاخ والصديق العزيز الاستاذ فارس الدوري..

       بعد مرور خمسة وسبعين عاما (75) على تاريخ تاسيس هذا النادي العريق، إحتفلت ادارة واعضاء ومنتسبي النادي بهذه الذكرى الماسية للتاسيس، وذلك يوم 18/2/1999 في قاعته الشتوية الكبرى، وقد تم إختياري مع فرقتي الموسيقية لإقامة إحتفالية هذه الذكرى، وفي هذا الوقت كان الاخ والصديق اللواء الطيار واللاعب الكروي الشهير هشام عطا عجاج رئيساً للنادي، ونائبه المرحوم الاخ والصديق العميد الطيار أثير طه القيسي، اللذيـْن كان في عهدهما نادي العلوية على أحسن ما يكون من نزاهة في العمل وتطوير وتنظيم ونشاطات فنية وثقافية وترفيهية وغير ذلك من شؤون هذا النادي العريق..

        إمتلئت القاعة الكبرى بسهارى هذه الليلة عن بكرة أبيها، وتضمن هذا الجمهور الكثير من أصدقائي المحبين، وأقمت الحفلة برفقة فرقتي الموسيقية الأثيرة. وقضينا وقتاً على المسرح قارب ثلاث ساعات متواصلة..! لم نشعر بمرور الوقت ولم يشعر حتى الجمهور بذلك، فقد كانت من روائع الحفلات التي إنسجم فيها الجمهور أيما إنسجام..! وكانت الامسية تليق بحدث يوازي الاحتفالية بالذكرى الماسية للنادي العريق..

وللتاريخ اثر جميل

 

اضغط على الرابط/ حسين الاعظمي حفلة الكويت جزء 1

https://www.youtube.com/watch?v=KJJ7_oABM74

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.