اخر الاخبار:
هزة أرضية بقوة 4.2 درجة قرب خانقين - الأربعاء, 17 تموز/يوليو 2019 19:33
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (190)- صورة البوستر 1986

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (190)

 

صورة البوستر 1986

        تم التقاط هذه الصورة في ستوديو القيثارة الكائن في الاعظمية مقابل جامع الامام الاعظم أبا حنيفة النعمان ابن ثابت الكوفي (رض) ، عام 1986 ضمن مجموعة صور أخرى ليتم إختيار واحدة منها لوضعها في البوستر الذي كنتُ أنوي إصداره بمناسبة صدور ألبومي الغناسيقي الجديد . وقد كانت مادة الالبوم – حفلة الامم المتحدة – التي أقمتها في قاعة هيئة الامم المتحدة بجنيف يوم 20/نيسان/ من عام 1980 ..

     في هذه الأثناء كنتُ قد تعرفت على السيد وليم بابا جان يوسف (ابو ايفا) صاحب المطبعة المعروفة (سلكو) عندما كان يتردد الى دائرتنا (دائرة الفنون الموسيقية) ومقابلة الموسيقار منير بشير مدير عام الدائرة، لعلاقة عمله مع الدائرة ومشاريعها الاعلامية الكثيرة. فدعاني مرَّة الى زيارته في مطبعته فذهبت فعلاً ذات يوم، فرحب بي الرجل خير ترحيب، واذا بي أكتشف أن مصمم أعمال المطبعة هو أحد أصدقائي في منطقة الاعظمية الخطاط والرسام التشكيلي الكبير احمد الشهابي وكذلك مساعده في العمل بالمطبعة كان المرحوم محمد فرج محمد الاعظمي، ياللمفاجاة..!

 

        لا أتذكر كيف ولدتْ فكرة عمل البوستر..! ربما من هذه الزيارة، لا أدري..! على كل حال، بدأتُ بعد هذه الزيارة للمطبعة، أتردد عليها لمتابعة إصدار البوستر، وهو بالمناسبة أول بوستر فني خاص بحفلة من حفلاتي يصدر لي..! وهكذا تفاعل إخوتي وأصدقائي في المطبعة من أجل إصدار بوستر جميل بالتعاون المطلق من قبل السيد أبو إيفا صاحب المطبعة الذي سخــَّر لنا كل المستلزمات لإنجاز هذا البوستر، الذي صدر بصورة جميلة فعلاً..! حيث تفنن به كثيراً أخي وصديقي الفنان الكبير احمد الشهابي..

      ولكن المفاجاة كانت كبيرة هي الاخرى..! حيث رفض السيد وليم أبو إيفا إستلام أي مبلغ لقاء عمل هذا البوستر..! وسط إستغرابي بصراحة، لماذا لايأخذ هذا الرجل مقابلاً نقدياً جرَّاء عمل البوستر..!؟ والأكثر من ذلك، انه بقي مصراً على موقفه رغم إلحاحي الشديد بالعدول عنه، وبعد أن يأستُ من عدوله عن هذا الموقف الكريم، إستاذنته كي أعطي بعض المكافآة المالية لموظفيه على الاقل، فوافق بعد جهد أيضاً. وهكذا قـُوِيتْ علاقتي مع هذا الرجل الكريم السيد وليم بابا جان يوسف ابو ايفا، الذي فاجأني بموقفه الكريم الذي لا ينسى..

        والصورة رقم 1 ، الموجودة في هذه الموسوعة، التي تم التقاطها في ستوديو القيثارة في الاعظمية خصيصا للبوستر، وقد كانت فعلا جزء من مضمون التشكيل الذي صممه اخي الفنان احمد الشهابي..

        بسبب ظروفنا التي نعيشها. لا أعرف الآن شيئاً عن هذا الرجل الاخ والصديق أبو إيفا صاحب المطبعة، عسى أن يكون بكل خير إن شاء الله. وتحيتي المخلصة الى اخي وصديقي الفنان الكبير احمد الشهابي، ورحمة من الله تعالى على روح المرحوم محمد فرج محمد الاعظمي، وانا لله وانا اليه راجعون.

والذكرُ للانسانِ عمرٌ ثانيِ

 

هوامش

1 – هامش1 : كنا في فرقة التراث الموسيقي العراقي في جولة اوربية شملت دولا اوربية عديدة، وهي انكلترة وسويسرا وبلجيكا وهولندة والنمسا والمانيا وفرنسا، لاقامة مجموعة من الحفلات فيها، وفي سويسرا ألح علينا سفيرنا فيها السيد منذر المطلك على اقامة حفلة كبيرة في قاعة هيئة الامم المتحدة الكبيرة، واخيرا استطاع الحصول على موافقة حجزها، فذهبنا لتكملة جولتنا في النمسا وعدنا بعد ثلاثة عشر يوما واقمنا حفلة الامم المتحدة في تلك القاعة الكبيرة التي إلتقى فيها بيكر الامريكي وطارق عزيز لقائهما التاريخي. ولتاريخ هذه الامسية تفاصيل مهمة ومثيرة قد استطيع ان اعدها لكم اعزائي لتطلعوا على تفاصيلها ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط / حسين الاعظمي ، مقام الهمايون

https://www.youtube.com/watch?v=MIboD6HxxJk

 

 

البوستر الذي انجز

 

 

الفنان والخطاط التشكيلي احمد الشهابي مصمم البوستر

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.