اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (205)- المركز الثقافي الملكي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (205)

 

المركز الثقافي الملكي

18/07/2012

(تواصلاً مع البرنامج الثقافي الشهري، أقامت السفارة العراقية في عمان وبالتعاون مع الملحقية الثقافية في السفارة، محاضرة للفنان حسين الأعظمي جاءت تحت عنوان (المقام العراقي) وذلك مساء يوم الأحد 15/7/2012 على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي في عمّان، بحضور السفير، والوزير المفوض في السفارة السيد تحسين علوان عينا، والسفير العماني في عمّان، وعدد من أركان السفارة، وعدد من أبناء الجالية العراقية من مختلف التخصصات الأكاديمية والثقافية والعلمية.

 

في بداية المحاضرة، تطرق الدكتور محمد البلداوي إلى نبذة عن حياة الفنان الأعظمي، وأبرز المحطات الفنية في حياته، ليتطرق المحاضر بعدها إلى مراحل التطور التي رافقت المقام العراقي، ورواده الذين أغنوا مسيرته مثل رشيد القندرجي ومحمد القبانجي وناظم الغزالي، ولقد نالت المحاضرة أعجاب واهتمام الحاضرين من خلال توجيه عدد من الأسئلة والتعقيبات عن موضوع المحاضرة . وفي نهاية المحاضرة، قدم السفير درع الملحقية الثقافية إلى الفنان حسين الأعظمي . ولقد اهتمت عدد من القنوات الفضائية العراقية بتغطية موضوع المحاضرة وإجراء حوارات مع الحاضرين) (هامش1).

 

       في الحادي عشر من تموز عام 2012 ، شاركت في مؤتمر الموسيقى الدولي السنوي بجامعة الروح القدس بالكسليك بلبنان ببحث يخص الموسيقى العربية، وبعد انجاز المهمة، عدتُ الى مقر اقامتي في الاردن الشقيق يوم الرابع عشر من تموز. وفي اليوم التالي لعودتي من بيروت الخامس عشر 15-7 كنت على موعد لالقاء محاضرة في المركز الثقافي الملكي بعمان، نظمتها الملحقية الثقافية في سفارة العراق بعمان التي يديرها الدكتورعبد الرزاق العيسى (هامش2) ، وقد اعتبرت محاضرة اليوم بداية لفكرة انشاء موسم ثقافي متسلسل من المحاضرات الشهرية او نصف شهرية كما يبدو ، وقد دعوت بنفسي الى هذا المقترح خلال سير محاضرتي.

 

       على كل حال، كان الاعداد لهذه المحاضرة جيدا جدا من قبل السفارة والملحقية الثقافية، وقد كانت بحضور سعادة السفير العراقي بعمان د. جواد هادي عباس، وكذلك تمت دعوة بعض السفراء العرب واعضاء السلك الدبلوماسي في عمان، وطبقة مثقفة ومتذوقة للعلم والفن، فكان جمهورا رائعا بحق..

 

        ومن الجدير ذكره، ان مضمون المحاضرة كان بحثي الذي القيته قبل يومين في مؤتمر الموسيقى الدولي ببيروت، حيث شجعني نجاحه هناك على تكراره هذا اليوم 15-7 ، وفي محاضرة اليوم في المركز الثقافي الملكي توسعت فيه لوجود الوقت الكافي، فكان النجاح اكثر من جيد جدا، من خلال الالقاء والمناقشة المستفيضة للموضوع، وتمت تغطية المحاضرة من عدة قنوات تلفزيونية فضائية، وخلال المناقشة تحدثت بعض الشخصيات المعروفة عني، اذكر منهم المؤرخ الشهير د. حسين امين (هامش3) الذي وصفني بـ سلطان المقام العراقي، والمسرحي الشهير الاستاذ يوسف العاني، والاعلامي الاردني الشهير الاستاذ هاشم الهاشمي والاعلامي المصري المعروف صبري ابو زيد وغيرهم. وفي نهاية الامسية الثقافية هذه ، التي ادارها بنجاح كبير د.محمد ثابت البلداوي، صعد السيد السفير الى المنصة ومعه السيد مدير الملحقية الدكتور عبد الرزاق العيسى، وتحدث سعادته عني بكلمات جميلة، معربا عن النجاح المطرد لامسية اليوم، مانحا لي درع السفارة وسط التصفيق المستمر من قبل الجمهور، فكانت امسية ناجحة بمقاييس عديدة والحمد لله وحده.

 

امانة التوثيق في الاعناق

1 – هامش1 : من مجلة الملحقية الثقافية في السفارة العراقية بعمان

2 – هامش2 : د. عبد الرزاق العيسى اصبح وزيرا للتعليم عام 2016 وما زال كذلك

3 – هامش3 : توفي شيخ المؤرخين العراقيين العلامة حسين أمين اليوم في أحد مستشفيات العاصمة الاردنية عمان

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / مقام العجم عشيران ، 1983

https://www.youtube.com/watch?v=v8wyvQifaks

 

 

د. محمد البلداوي مدير الجلسة و الدكتور حسين الاعظمي وجانب من الجمهور اثناء المحاضرة

 

 

من اليمين د. محمد البلداوي وحسين الاعظمي والسفير العراقي في عمّان د. جواد هادي والمستشار الثقافي في السفارة د. عبد الرزاق العيسى . لحظة انتهاء محاضرة الاعظمي عن المقام العراقي في المركز الثقافي الملكي بعمّان وكلمة السيد السفير ، ثم تسليم درع السفارة الى الاعـظمي ، 15/7/2012

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.