اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (209)- مائدة نزهت: جزء 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (209)

 

مائدة نزهت / جزء 2

اعزائي نكمل الموضوع في جزئه الثاني

     ولفترة قصيرة ابتعدت فيها مائدة نزهت عن الاذاعة والوسط الفني برمته بسبب بعض المشاكل التي جابهتها من قبل بعض الفنيين والادرايين في اعتراضها لعدم اذاعة اغانيها وكان ذلك عام 1955 وهي لم تزل في بداياتها. واستمرت الحالة حتى عام  1957 بعد ان عاد الفنان وديع خوندة من غربته وعمله في اذاعة الشرق الاوسط الناطقة باللغة العربية في قبرص وبيروت، وهو الفنان الذي اصبح اول رئيس لقسم الموسيقى في الاذاعة عند تاسيسه منتصف الاربعينيات بجهود منه وقرار من مدير الاذاعة زمنذاك المرحوم حسين الرحال. وعن طريق الملحن احمد الخليل تعرف وديع خوندة على مائدة نزهت، حيث ذهبا معا الى اهلها لاقناعها واقناعهم بالعودة الى الغناء بعد ان اقتنع الفنان وديع خوندة بصوتها، بعد ان اسمعه احمد الخليل اغنية (اصيحن اه والتوبة) باستوديو الاذاعة. وفي هذه الزيارة تمت تسوية الامر وعادت مائدة الى الوسط الفني والاذاعة لتواصل نشاطها الغنائي. لتبدا مرحلة جديدة من مسيرتها الفنية اتسمت بالنظام والاتزان والرصانة، واستمرت هكذا حتى نهاية مسيرتها الفنية، ولتستمع عزيزي القارئ الى بعض اغاني هذه البدايات من الحان احمد الخليل مثل اغنية البصرة التي كتبت كلماتها فتاة دجلة واغنية يللي تريدون الهوى التي كتبها اسماعيل الخطيب واغنية يا اسمر التي كتب كلماتها الشاعر عبد المجيد الملا واغنية فد يوم كلمات طالب القيسي. واغنية كالو حلو التي كتبها ابراهيم احمد واغنية اسال كلب اليهواك لناصر التميمي. في هذه الاغاني نلتقي لاول مرة  بتعابير غنائية مفرحة مبتسمة طافحة بالحب والتفاؤل. ان هذا التأمل، وهذه التعابير المفرحة المتسمة بالشجن لمطربة في عقد الخمسينات وفي حقبة التجربة يقودنا الى الاعتقاد بأشياء كثيرة. إن مثل هذه الكلمات المغناة وهذه الالحان وهذا الاداء، تجريب وتمرين ادبي وفني لحقبة تطورية تجريبية عند منتصف القرن العشرين وما يحيطه من عقود زمنية. الا ان الامر كان كذلك. فهكذا حكى لنا الواقع المعاش، وهكذا روت الوقائع والاحداث، فهذا ما جرى، فلا يجب مناقشة ماهية الحدث بقدر مناقشة الاسباب والظروف المرافقة ومسألتي التأثير والتأثر، فمائدة نزهت التي تطورت فنيا من الحزن المباشر في التعبير الغنائي الى تعابير شجية مهذبة مبتسمة، في انتقالاتها تُحسِّسْ المستمع بمقدرتها الفائقة للتارجح بين الفرح تارة لتهز اوتار قيثارة المستمع فيتمايل طربا معها، وبين الترح تارة اخرى تاخذ بيدك مواسية معلّلَة، كانت قادرة  على الفرح من الحزن, التي وضعت مائدة نزهت نفسها فيه كنموذج  لفناني حقبتها، أي قدرتها تتجسد في تمكنها على الانتقال الانسيابي الهادئ من الفرح الى الحزن وبالعكس دون تحسس مشوب بالتنافر، فهي لم تنتقل من حالة انسانية الى حالة اخرى بقصد استعراض ممجوج، بل ان الظرف شحّذ موهبتها فقدحت وازدهرت عن سلاسة بديعة حباها الله بها.

 

       وتعتبر الالحان التي اعطاها الفنان وديع خوندة لمائدة نزهت قبل وبعد زواجه منها بقليل انعطاف جديد في مسار الاغنية الحديثة في بنائها اللحني من حيث تنوع الكوبليهات مع المذهب, وهو يبين لنا ايضا خلجات كتاب الاغاني هذه, وهكذا كانت مائدة نزهت سيدة الموقف في حصيلة النتائج التي استطاعت ان تعبر عن مشاعر الملحن والكاتب معا وهكذا كان الاتفاق التعبيري لمجموعهم.. ومن هذه الاغاني مثلا اغنية يم الفستان الاحمر التي كتب كلماتها الشاعر عبد المجيد الملا واغنية - احبك لا - التي كتبها اسماعيل الخطيب واغنية تجونة لو نجيكم من كلمات رشيد حميد واغنية تاليها وياك التي كتبتها امل سامي واغنية نسمات رومبا وسامبا بغداد التي كتبها حسن نعمة العبيدي واغنية وينك التي كتبها وديع خوندة نفسه ولنستمع معا الى بعضها. ونكمل موضوعنا في الحلقة القادمة ان شاء الله.

والذكرُ للانسانِ عمرٌ ثانِ

 

اضغط على الرابط / اغنية البصرة

https://www.youtube.com/watch?v=im2xILD-Yk8

 

اغنية يللي تريدون الهوى

https://www.youtube.com/watch?v=XxO2WcNF0ug

 

اغنية فد يوم

https://www.youtube.com/watch?v=VoRA2dJMOLM

 

اغنية تجونا لو نجيكم

https://www.youtube.com/watch?v=C2rw8OZAT5w

 

اغنية ام الفستان الاحمر

https://www.youtube.com/watch?v=Gk5kamwgUpg

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.