اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

رسالة إلى أحزابنا القومية التي ستشارك في حكومة إقليم كوردستان// ايفان جاني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

  ايفان جاني

 

 

 

رسالة إلى أحزابنا القومية التي ستشارك في حكومة إقليم كوردستان

ايفان جاني

 

بعد شهور من الإنتظار وجولات طويلة ومرهقة من المفاوضات بين الأحزاب السياسية الفائزة في إنتخابات برلمان إقليم كوردستان 2019، بدأت بوادر الفرج تلوح في الأفق، والمواطن العادي قبل السياسي أصبح يتنفس الصعداء.

 

لقد إجتازت عملية تشكيل حكومة إقليم كوردستان ـ العراق الكابينة التاسعة مرحلة عنق الزجاجة، وتجلت صورتها للأعوام الأربع المقبلة، بعد أن فُكت عقدة المفاوضات العقيمة بين الحزبين المتنافسين والمتحالفين في ذات الوقت الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني حيث أعلن الأخير عن تسمية الشخصيات التي ستمثله في الكابينة القادمة، وقريباً ستفعل نفس الشيء حركة التغيير ثاني أكبر الكتل الفائزة ليكتمل بذلك عقد الوزارة.

 

تمنياتنا لهذه الكابينة كنا قد أوجزناها في نقاط مقتضبة على شكل رسالة إلى السيد مسرور بارزاني الذي سيخوض أول إمتحان سياسي حقيقي له، بقيادته لدفة حكومة الإقليم، ويترك لأول مرة أيضاً الملف الأمني الذي لم يفارق يمينه منذ أعوام وحقق فيه نجاحاً مشهوداً، ساهم بشكل كبير في إرساء أرضية صلبة للكابينات الحكومية على مر الأعوام.

 

أنا هنا لست بصدد الكتابة عن إستراتيجية الحكومة المقبلة، كون البرنامج السياسي للأحزاب الفائزة والمتحالفة سيحكم في الأخير. إلا أن مايهمني هنا هو المشاركة الإيجابية لشعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري) عبر الأحزاب الفائزة بمقاعد في برلمان الإقليم.

لأن صورة مشاركتنا كشعب أصيل له نضال مشرف مع الشعب الكوردي الشقيق، مع الأسف لازالت مبهمة، هذا في الوقت الذي باتت ساعات ولادة الحكومة الجديدة معدودة. فبإستثناء تأكيد منح  شعبنا وزارة  واحدة، لازالت بقية المناصب مجهولة، ومايؤلمنا بشدة ويزيد من قلقنا هو تخاصماتنا السياسية وتخندقاتنا الحزبية التي إعتلت المشهد الإعلامي، وعدم إتفاق الكتل السياسية على برنامج سياسي من جهة، وعلى طريقة المشاركة وحصة شعبنا لا حصتها كأحزاب ومؤسسات من جهة أخرى. هذا في الوقت الذي تم حسم الجزء الأكبر من ملف المكاسب السياسية والقومية للمكون التركماني، لكون أحزاب المكون المذكور كانوا أكثر إتفاقاً وتنظيماً منا في حال إستثناء الدعم الإقليمي.

 

جُل هذا الكلام يأتي موازياً مع تصريحات الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الحزب الفائز والذي سيشكل الكابينة الوزارية وعلى لسان كبار زعاماته، بأنه سيكون للمكونات المتأخية دور فعال في حكومة الإقليم القادمة، مع تأكيدها على ضرورة المضي قدماً بسياسة التعايش المشترك وتجسيدها في المشاركة السياسية، ودعم المكونات القومية وإحترام خصوصياتها ورفض لغة الأرقام في تحديد حجمها، وهذه النقطة بالتحديد علينا إستثمارها والإنطلاق منها نحو عملنا المستقبلي.

 

رسالتي موجهة لجل الأطراف القومية التي ستشارك في حكومة الإقليم أو ستبقى تعمل في إطار البرلمان، أتمنى منكم أن تعملوا بجد بغية توحيد صفوفكم وكلمتكم في سبيل مصلحة شعبكم الذي لازال يؤمن بكم ويعول عليكم، جاهدوا لتحافظوا على وحدتكم القومية، وأن تسمو المصلحة القومية على أهدافكم الحزبية، فمن غير الصواب وتحديداً في هذه الفترة الحرجة بالنسبة لشعبنا أن تتخاصموا على مكاسب حزبية، وتنقسموا على ذواتكم وتشكلوا كتل معارضة داخلية وتضحوا بأسمى الأهداف التي ناضلتم في سبيلها ألا وهي الأمانة والإخلاص والمضي على درب شهداء القضية والوطن.

 

التناحر والتصادم وحرب الإعلام لن تصلح ما جرى ومضى، وجلها أسلحة خاسرة يدفع فاتورتها شعبنا الممزق. كسياسيين وقوميين عليكم تقبل الواقع واللجوء إلى طاولة الحوار للخروج ببرنامج وخطاب موحد، يترجم تطلعات أبناء جلدتكم ويكون المواطن عنوانه وهدفه. فالمناصب والمكاسب السياسية ثمار مرحلية دورية، إلا أن  ثقة الشعب إن فقدتموها لن تفلحوا في كسبها مرة ثانية على مدى الدهر. فأعطوا لأنفسكم وزملائكم فرصة ثانية، وإفتحوا معهم ومع كل من يؤمن بقضيتنا ويساندها قنوات حوار إيجابية، تزيح عن كتوفكم ثقلاً كثيرا وتختصر عليكم المسافات، وتنجدون هذا الشعب المثقل من دوامات التخندق الحزبي. 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.