اخر الاخبار:
القبض على مشترك ثان بهجوم اربيل - السبت, 20 تموز/يوليو 2019 19:36
اختتام الإسبوع الثقافي في استراليا - الجمعة, 19 تموز/يوليو 2019 19:34
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (214) - مائدة نزهت / جزء 7

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (214)

 

مائدة نزهت / جزء 7  الحلقة قبل الاخيرة

       لقد كان لتفاعل المطربات المقاميات في مقاماتهن واغانينهن مع فن غناء المقام العراقي . ان خلفت المرأة لنا فناً وفكراً مقامياً عراقياً مثيراً . وهو ما فتيء منذ زمن تجاوز المائة عام مرّت على التجربة النسوية المقامية فيه . وليس من ضعف في شأن الغناء المقامي بصورة عامة ، اننا نجهل عنه الكثير ، ولكن لا يستقيم لنا عذر ان بقينا على هذا الجهل ..! لأن فنون الشعوب متقاربة او متفقة في منابعها وافاقها الاساسية . لكن تختلف في تعابيرها البيئية الخاصة ، وفي الاجمال فأن كل الفنون تنبع من ثقافة العقل والقلب ، حيث يبقى التراث الفني يؤثر في وجدان الشعوب التي ينتمي اليها ذلك الفن ..!

   ولم تكن المهمة هينة ويسيرة للفنانة مائدة نزهت في تجربتها الغنائية المقامية التي بدأتها بوقت متأخر من مسيرتها الفنية ، واستمرت بها اكثر من عشر سنوات ، وهي السنوات العشر الاخيرة في مسيرتها الفنية حيث اعتزلت الفن تماما بعد انتصاف العقد الثمانيني من القرن العشرين . وانهت مسيرتها الفنية بها ..! قمت بتعليمها بعض المقامات التي وصل عددها حوالي عشرة ، نتواجد يوميا ضمن الدوام اليومي في فرقة التراث الموسيقي  العراقي كموظفين فيها ، ونشارك ضمن هذه الفرقة الرسمية في ارقى المهرجانات في العالم وعلى ارقى المسارح العالمية ..! وقد سجلت مائدة نزهت هذه المقامات بصوتها في الاذاعة والتلفزيون في بغداد ، وهي المطربة المتمكنة من فنها الادائي بصورة تلفت النظر اليها . ان مسيرة السيدة مائدة نزهت الفنية ، مسيرة دائبة الصعود ، وهي سجل موثق لجهودها ومواهبها الفذة في الاداء الغنائي .

 

    ومن ناحية اخرى ، تعتبر الاغاني التي ادتها مائدة نزهت من افضل ما ادّيَ من غناء فني في (حقبة التجربة) التي كانت من نتائج التغيرات التي حدثت بعد الحرب العالمية الثانية في العراق . بل من افضل ما ادي في القرن العشرين في فن الاداء الغنائي . ومع ان مائدة كانت قريبة من جمهور الشباب ، غير انها سرعان ما ثبّتت نفسها كفنانة في ذهن ومشاعر جمهور واسع على وجه العموم وخاصة من طبقة مثقفي المستقبل الذين لهم صلة قوية بجزئيات الاحداث اللاحقة في الداخل العراقي . فلم تكن الحرب العالمية نفسها السبب الوحيد الذي اثر في نتاجات حقبة التجربة ..! وانما تعدى ذلك الى ظروف العراق الوطنية والقومية التي مرّت خلال النصف الاول من القرن العشرين ، ومنها اغتصاب فلسطين عام 1948 من قبل الصهاينة . كل هذه الظروف ترسخت في ذهن ومشاعر جيل حقبة التجربة وهي الحقبة المحيطة بانتصاف القرن العشرين .

      لقد كان هناك مطربون ومطربات اخريات ممن انتجوا اغان جميلة تعبر عن جماليات وفن هذه الحقبة مثل ناظم الغزالي وعفيفة اسكندر وسليمة مراد وصبيحة ابراهيم (هامش1) ورضا علي واحمد الخليل ولميعة توفيق (هامش2) وفاروق هلال وزهور حسين وعباس جميل وغيرهم الكثير باغانيهم الجميلة وشهرة بعضهم الطاغية ..! وفي هذا الظرف الفني الذي يعج بالفنانين المشاهير، ظهرت مائدة نزهت فنانة واعدة تتحدى ، بعد جيل النصف الاول من القرن العشرين ، حيث لم يظهر اسم استطاع ان يغطي رقعة تاريخية كبيرة من الغناء العراقي مثل مائدة نزهت ..!(لقد استطاعت هذه المغنية اللامعه أن تكون محوراً  لنشاط كل الملحنين في كامل اللحنية العراقيه ، ومنذ عام  1954 والى يومنا هذا لم تظهر مطربه عراقيه واحده نافست مائدة نزهت في قليل او كثير ، ولعل صوتها هو الوحيد بين الاصوات العراقية الذي كان له هذا الحضور وهذا الأقتران بمعايير القيمة والانجاز ، بل ان مائدة نزهت ارتبطت باغنى مرحلة من الغناء العراقي ونعني بها مرحلة – الاغنية البغدادية- فقد توهجت نبراتها الغنائية من تجسيد الكثير من الاعمال الفنية لاوسع دائرة من الملحنين) (هامش3) .

 

نكمل حديثنا في الحلقة القادمة وهي الاخيرة ان شاء الله .

ان نفعت الذكرى

 

هوامش

1 – هامش1 : صبيحة ابراهيم – مطربة عراقية كبيرة انجزت الكثير من الأغاني الحديثة , ولدت في بغداد في ثلاثينات القرن العشرين, لحن لها الكثيرون وكتب لها الكثير من الشعراء .

2 – هامش2 : لميعة توفيق – من المطربات العراقيات الكبيرات اللواتي تركن اثرا كبيرا في الغناء العراقي الريفي والحديث, ولدت في بغداد في ثلاثينات القرن العشرين وتوفيت عام 1997.

3 – هامش3 : الهاشمي, عادل, جريدة الجمهورية, ص الثقافية, 30/3/1988 العدد 6771 .

 

اضغط على الرابط

مائدة نزهت / فاصل غنائي

https://www.youtube.com/watch?v=SSO1PfbjL_0

 

اغنية مراضيتك

https://www.youtube.com/watch?v=YHLDVVbvblQ

 

مقام لامي

https://www.youtube.com/watch?v=trSpKVZlW6Y

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.