اخر الاخبار:
انفجار قرب مقر لبدر في كركوك - الإثنين, 21 تشرين1/أكتوير 2019 19:00
مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا - الإثنين, 21 تشرين1/أكتوير 2019 18:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (239)- فوزي سعيد عزيز آل حزين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (239)

 

فوزي سعيد عزيز آل حزين

       فنان موسيقي، غناء وعزفا على آلة العود والكمان ، ولد عام 1941 في مدينة الموصل، وكانت بداياته الاولى في مدارسها، ثم توجه الى بغداد وتقدم الى برنامج ركن الهواة الذي كان يقدمه المذيع عادل نورس ثم كمال عاكف، ثم ظهر مرة اخرى في برنامج مواهب مع الفنان ياسين الراوي وياسين الشيخلي، الى برنامج بطاقات ملونة تقديم الفنان فاروق هلال والفنان حسين قدوري والفنان خليل ابراهيم. خلال مسيرته الفنية سجل عددا من الاغاني من الحانه في الاذاعة والتلفزيون، واغاني اخرى من الحان زكي ابراهيم وعباس جميل ومحمود عبد الرزاق.

 

      في العقد السبعيني من القرن العشرين، سجل بعض المقامات العراقية في تلفزيون بغداد مع فرقة الجالغي البغدادي، وكذلك سجل بعض المقامات مع فرقة التخت البغدادي المؤلفة من خليط آلات الجالغي والالات العربية كالعود والناي والقانون والكمان والايقاعات. وفي هذه الفترة عندما عاد الموسيقار الراحل منير بشير الى ارض الوطن ليستلم ادارة المستشار الفني (دائرة الفنون الموسيقية حاليا) ويؤسس فرقة التراث الموسيقي العراقي، وعندما اصبحت مديرا لهذه الفرقة منذ عام 1978 ونحن نقيم الحفلات الشهرية ومن ثم بعض المهرجانات المقامية، جاء المستشار الفني بالفنان فوزي سعيد الحزين الى فرقتنا التراثية ليشارك معنا في بعض الحفلات او المهرجانات المقامية التي كنا نقيمها في المناسبات وعلى الاخص في المناسبات الوطنية.

        شارك واقام حفلات عديدة في عدة بلدان عربية واجنبية، وامتاز بغناء المقامات العراقية على المدرسة البغدادية رغم انه موصلي ونشأ في خضم المدرسة المقامية الموصلية، شأنه في ذلك شأن سابقه المغني المقامي احمد عبد القادر الموصلي. وسجل عدة ألبومات غنائية لاغاني موصلية بمشاركة ولديه اركان وفراس اللذين رافقاه في معظم حفلاته.

       انظم الى بيت المقام العراقي، وبعض المؤسسات الفنية والموسيقية. واليوم لا نعرف عنه شيئا، ويرجح ان يكون ما زال في مدينة الموصل . فنان مقامي مقتدر غناءً وعزفا اشاد بامكانياته الكثير من الفنانين . (هامش1)

 

هوامش

1 - هامش1 : غالبية المعلومات سلمني اياها المطرب فوزي سعيد في اضبارة فيها امورا اخرى من صحف وحوارات مستنسخة قبل مغادرتي بلدي العزيز العراق.

 

اضغط على الرابط

فوزي سعيد / اغنية اشكان الدلال

https://www.youtube.com/watch?v=20iE2XcBMIQ

 

 

المطرب فوزي سعيد

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.