اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (285)- الدراسة الموسيقية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (285)

 

الدراسة الموسيقية

      ان معظم فنانينا الشباب الملتزمين، يدركون حقيقة ان دراسة وبحث الفن الغناسيقي القديم والحديث اكثر تعقيدا واكثر جهدا من دراسة الفنون الاخرى، حيث يجب ان يكون النظر الى واقعنا الموسيقي مقارنة بالتطور الحاصل في بلدان العالم الاخرى، نموذجا ملهما ومحفزا للكتابة والدراسة والبحث في شؤون غنائنا وموسيقانا وتطويرهما نحو الأحسن.

 

ان واقع غنائنا وموسيقانا التراثية بشكل خاص والمقام العراقي بشكل أخص في بغداد والعراق باجمعه، قد حصل فيه تقدم ملموس من خلال تطور الدراسات الموسيقية في المعاهد وغيرها، الا اننا نحتاج الى وقت كثير كما يبدو لبلورة هذا التقدم والتطور المنشود..!

 

      لقد وفَّـرتْ العقود الاخيرة ما يمكن ان نطلق عليه ازدهار الفن الغناسيقي العراقي بشكل عام وشامل كما مر بنا، كان آخرها افتتاح قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون الجميلة ليرتفع مستوى الشهادة الاكاديمية الموسيقية الى البكالوريوس، حتى وصلت الشهادة في السنوات الاخيرة الى الماجستير آملين ان تصل الى الدكتوراه.

 

      وقد بين لنا فنانون غناسيقيون امثال الشريف محي الدين حيدر وتلامذته جميل بشير ومنير بشير وسلمان شكر وغانم حداد وشعوبي ابراهيموهاشم الرجبوعباس جميلوغيرهم، انه على الرغم من كوننا بلدا ناميا، الا اننا نتقدم ثقافيا بشكل ملحوظ، ومع ان البعض في مجتمعنا لا زال يرى هذا الامر مشينا، اذا اخذنا الامر بنظرة اجتماعية جدية، الا ان هناك آمالا كبيرة تقع على عاتق الشباب الحالي الواعي والاجيال القادمة في تطوير وتثقيف وتغيير النظرة الاجتماعية الضيقة حول الفن الموسيقي لدى البعض من المجتمع.

 

      واعتقد كما يعتقد الكثير من الشباب الفنانين، اننا بحاجة ملحة الى التغيير والتطوير في فنوننا الموسيقية، وليس من الضروري الحصول على غناء وموسيقىيعكسان الواقع فحسب، بل نريد النظر الى المستقبل برؤية واعية. ويبدو لي ان التعاون بين الفنانين الدارسين منهم خاصة، والنقاد والصحفيين ووسائل الاعلام السمعية والمرئية والمكتوبة، هو الطريق الوحيد بل هو انجح الطرق والسبل للوصول الى الهدف العلمي والتطور في موسيقانا وغنائنا. والشيء المهم هو بذل الجهد لمعرفة الاسس والطرق الصحيحة التي يعتمد عليها التطور والتغيير في كيفية تعاملنا مع المادة التراثية الغناسيقية، الذي نجعل منه تراثا حضاريا تاريخيا وعلميا مدروسا لنصل به الى مستويات راقيةدون تشويه او مبالغة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

فرقة منير بشير العصفور الطائر

https://www.youtube.com/watch?v=TWAsDQ-eeZY

 

فرقة منير بشير باريس

https://www.youtube.com/watch?v=aLWvvWA_Szs

 

فرقة منير بشير بنت الجيران

https://www.youtube.com/watch?v=g4ARiEByZ60

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.