اخر الاخبار:
ارتفاع إصابات كورونا في كوردستان إلى 214 - السبت, 04 نيسان/أبريل 2020 10:59
مياه الأمطار تغرق أحياء الموصل - الجمعة, 03 نيسان/أبريل 2020 20:09
عزيز الجصاني في ذمة الخلود - الجمعة, 03 نيسان/أبريل 2020 19:15
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يهود ضد الصهيونية: شلومو ساند وشحاته هارون وشيري ولوف: ج8// علاء اللامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علاء اللامي

 

عرض صفحة الكاتب 

يهود ضد الصهيونية:

شلومو ساند وشحاته هارون وشيري ولوف: ج8

علاء اللامي

 

18-شحاتة هارون (1920 - مارس 2001) يهودي مصري يساري معارض لإسرائيل. ولد شحاتة هارون لأبوين مصريين يهوديين، عمل والده الخواجة هارون (كما كان يطلق المصريون على اليهود في أوائل القرن العشرين) بائعا في محل شيكوريل لأزياء الملابس. رفض شحاتة الرحيل إلى إسرائيل بعد صدور قرار جامعة الدول بترحيل اليهود العرب إليها وأسس الرابطة الإسرائيلية للكفاح ضد الصهيونية. وتمسك بالجنسية المصرية، ألف كتاب أسماه "يهودي في القاهرة" قال فيه (لكل إنسان أكثر من هوية، وأنا إنسان مصري حين يُضطهد المصريون، أسود حين يُضطهد السود، يهودي حين يُضطهد اليهود، فلسطيني حين يُضطهد الفلسطينيون). كما عارض شحاتة معاهدة كامب ديفيد. كتب رسالة إلى الشاعر الفلسطيني الثوري محمود درويش عندما خرج من حيفا يقول له (تحية من القاهرة، صخرتي التي لن أبيعها باللآلئ.. حبيبتي التي لن أهجرها.. أنت وأنا الأمل.. لو عدت أنت لحيفا، وصمدت أنا في القاهرة).

 

19-ماجدة شحاتة هارون، رئيسة الطائفة اليهودية في مصر. والدها هو شحاتة هارون السياسي اليساري وأحد مؤسسي حزب التجمع.

 

20-شلومو ساند (زاند) (ولد في 10 سبتمبر 1946) هو بروفسور تاريخ إسرائيلي بجامعة تل أبيب ومؤلف كتاب اختراع الشعب اليهودي. تتمحور أبحاثه التاريخية حول القومية، كما ألف كتاب اختراع أرض إسرائيل، وكتاب "كيف لم أعد يهودياً". يعد كتاب اختراع الشعب اليهودي من أشهر مؤلفات شلومو ساند وترجمته بالعبرية هي متى وكيف اخترع الشعب اليهودي. كتب الصحفي الإسرائيلي عوفري إيلاني أن فكرة الكتاب الأساسية تتمحور حول اثبات أن اليهود لم يكونوا موجودين كأمة قومية من أصل عرقي مشترك. بل هم مزيج من جماعات مختلفة تبنت الديانة اليهودية. من أشهر كتبه : اختراع الشعب اليهودي وكتاب اختراع أرض إسرائيل.

 

21-شيري وُلف (وُلدت في بروكلين في نيويورك يوم 4 مايو 1965) أمريكية اشتراكية ثورية، يهودية، مناهضة للصهيونية، وصحفية مستقلة ومؤلفة. وهي عضوة في الشبكة الدولية لليهود المناهضين للصهيونية وترى أن منتقدي إسرائيل ليسوا "معادين للسامية" كما يدّعي الصهاينة، كما أنها إحدى دعاة حملة المقاطعة والحظر والعقوبات على إسرائيل. في أكتوبر 2010 صرّحت أن (بابه وليفي وبلومنتال وعدد متزايد من اليهود المؤيدين لفلسطين، بمن فيهم أنا، مستعدون لتحدي إسرائيل لمخالفتها القانون الدولي وأعراف الإنسانية الأساسية. وبخاصة نحن، أبناء وأحفاد جيل الهولوكوست لن نسمح لتُهَم معاداة السامية بتعكير المياه) يتبع في الجزء القادم /التاسع وفيه نعرف بالقاص العراقي شمعون بلاص ومكسيم رودنسون وميشال فارشوفسكي

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.